أخترنا لكم

كيفية القضاء على البراغيث بالاعشاب بكل سهولة

القضاء على البراغيث بالاعشاب

القضاء على البراغيث بالاعشاب، تعتبر البراغيث من الحشرات كثيرة الانتشار، وهي تعيش متطفلة على أجسام بعض الحيوانات منها القطط والكلاب، أو الأبقار والأغنام، كما يمكن أن تعيش في المنازل، والبراغيث تتبع رتبة البرغوثيات وتضم 7 أنواع ومنها “برغوث الإنسان”، وهي حشرات مزعجة جدا وضارة وتؤدي لنقل الأمراض ويعتبر دم الكائنات الحية غذائها، لذلك ينبغي القضاء عليها تجنبا للمخاطر التي قد تنتج عنها.

القضاء على البراغيث بالاعشاب

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص من البراغيث، ومنها بعض وصفات الأعشاب  والمكونات الطبيعية والتي نستعرضها معا خلال هذا الموضوع ، بالإضافة إلى كيفية استخدامها وأبرزها ما يلي :

خشب الأرز

يعد خشب الأرز من الطرق الطبيعية الفعالة المستخدمة في إبادة البراغيث والتخلص منها نهائيا، ويمكن استخدامه عن طريق توزيع قطع خشب الأرز في جميع أرجاء وزوايا المنزل، كما يمكن توزيع بعض القطع في غرف الحيوانات التي تكون أكثر عرضة لنمو البراغيث وانتشارها بصورة كبيرة.

الليمون

يتم تقطيع ثمار الليمون إلى شرائح، ويتم وضعها في ماء يغلي على النار ونغطي الإناء، وبعد الغليان يرفع من على النار ويترك منقوعا لمدة ليلة كاملة، ويستخدم هذا الخليط للتخلص من البراغيث الموجودة في الحيوانات، عن طرق غمس المشط في ماء الليمون المغلي ويتم تمشط شعر الحيوان الموبوء به، مما يساعد على التخلص من هذه الحشرات.

زيت الأرز

يتم مزج بضع قطرات من زيت الأرز مع 3 ملاعق صغيرة من الماء، ويستخدم هذا الخليط لمسح رقبة الحيوان المصاب بالبراغيث، أو يتم مزج منديل من القماش داخل الخليط ويستخدم لربط رقبة الحيوان، وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق الطبيعية للقضاء على البراغيث بفاعلية وأمان .

زيت إكليل الجبل

إذا تأكدت من إصابة الحيوانات المنزلية بالبراغيث، يمكن استخدام بضع قطرات من زيت إكليل الجبل على شعر الحيوان المصاب ليساعدك على التخلص من البراغيث بشكل طبيعي وآمن .

ملح الطعام

يستخدم ملح الطعام للتخلص من البراغيث المنزلية عن طريق رش السجاد والموكيت بملح طعام ناعم ويترك 12 ساعة على الأقل، ومن الأفضل أن يترك 24 ساعة، ثم يتم تنظيفه باستخدام المكنسة الكهربائية، مما يساعد في القضاء على البراغيث.

القضاء على البراغيث بالاعشاب

طرق أخرى للتخلص من البراغيث

– يمكن استخدام مصيدة البراغيث، حيث توضع بجانب إناء يحتوي على الماء والصابون، وتترك في مكان خافت الإضاءة، وهذه الطريقة تعمل على جذب الحشرات وقتلها.

– تستخدم منظمات نمو الحشرات المكثفة والمركزة، والتي تعيق نمو الحشرات وتمنع تكاثرها، وينصح باستخدامها مرتين لمدة 3 أسابيع ونصف.

– يمكن أيضا استخدام المبيدات الحشرية الطبيعية ومنها الغبار النباتي مع حمض البوريك، ويتم رشه على الأثاث والسجاد والسرير، ويجب الحذر عند استخدامها وارتداء قناع لتجنب استنشاق المبيد، كما ينصح بترك المنزل 24 ساعة عند رشه، وعند العودة ينبغي تنظيف الأثاث والسجاد بواسطة المكنسة الكهربائية.

– يمكن استخدام سائل تنظيف الصحون عن طريق ملأ عدة أطباق من الماء ويوضع طبق على الأرض في كل غرفة، ويضاف إلى الماء مقدار فنجان قهوة من سائل غسيل الصحون، ثم يتم اشعال شمعة في كل طبق، تنجذب البراغيث إلى ضوء الشموع، وتموت بسقوطها في الماء والصابون.

نصائح للقضاء على البراغيث لدى الحيوانات الأليفة

– ينبغي تنظيف الحيوانات بصفة مستمرة وغسلهم وفركهم بالصابون المضاد للبراغيث جيدا، وخاصة بعض المناطق في أجسامهم مثل الفم ، الانف، الأذن ، العين والمؤخرة، ويترك لمدة 10 دقائق ثم يمشط عندما يجف، كما يمكن تنظيف الحيوان باستخدام زيت الكافور أو زيت الأرز.

– تعد منتجات البراغيث ضمن العلاجات الموضعية التي توضع بين عظمتي الكتف على جلد الحيوانات الأليفة، أو بعض الأجزاء الأخرى من أجسامهم مثل أسفل العمود الفقري.

– ينصح بإضافة ملعقتين صغيرتين من الخل في وعاء ماء الشرب الخاص بالحيوان، كما يمكن تحميمه باستخدام مزيج من الماء والخل.

السابق
الاستثمار بالأسهم وأهم خطواته وأسراره
التالي
مهارات التفكير الناقد واهم خصائصه