مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص

حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص وهذا لمدى أهمية العمل لدى الافراد والمجتمع باعتباره مهم بالفطرة وحاجة بشرية ملحة ، وقد وضح ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى «أهم يقسمون رحمت ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمت ربك خير مما يجمعون» ومما لا نقاش فيه أن لا يوجد مجتمع إلا وفيه من يريد الحصول على العمل ،

وآخرين يسعون للبحث عن جهات يعملون فيها سواء في متجر مثلا أو مؤسسة أو شركة ، فهذه بطبيعة الحال تعتبر علاقة طبيعية ضرورية في كل مجتمع ، ولذا تسعى معظم الدول الحديثة جميعاً لتنظيم هذا النوع من المعاملات العقدية والتي يعد الطريقة القانونية بين العامل وصاحب العمل أو بين الموظف والشركة، فأصبحت العلاقة بين العامل وصاحب العمل وبين الموظف والجهة التي يعمل معها هي موضوع نظام العمل في كل دولة.

حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص

حقوق الموظف في فترة التجربة
حقوق الموظف في فترة التجربة

يجب أن يكون العامل على علم بكافة حقوقه وواجباتةفي العمل بالسعودية  لكي يبعد عن نفسه أي عقوبات قد يتعرض  لها عدم العلم بقوانين العمل بالمملكة العربية السعودية ، ولعل من أهم واجبات الموظف التي ينص عليها القانون هي التالية :

  1.    على الموظف تأدية المهام المطلوبة منه حسب التعليمات الخاصة بصاحب العمل أو من ينوب عنه في الإدارة بما لا يخالف قوانين العمل .
  2.  على الموظف العناية بأصول الشركة من أدوات وآلات وغيرها الموجودة تحت عهدة الموظف خلال فترة عمله .
  3. يجب ان يتصف الموظف بحسن التصرف والتعامل الأخلاقي مع كل زملائه وبالطبع مع صاحب العمل .
  4.    اما في حالات الطوارئ أو الكوارث على الموظف سرعة التصرف والمساعدة دون الطلب باستحقاق اي
    أجر إضافي .
  5.  ان يخضع الموظف للفحوصات الطبية للتأكد من عدم إصابته بأي أمراض أو اصابات قد تؤثر على أداء مهامه ، وذلك وفقاً لما ينص عليه عقد العمل أو صاحب العمل .
  6.  الحرص على حفظ على خصوصية مهام العمل وعدم الإفشاء بأي معلومات من شأنها أن تضر بالشركة أو صاحب العمل .

اسباب ايقاف الموظف في فترة التجربة

اسباب ايقاف الموظف في فترة التجربة
  • أن تكون فترة العقد التي تم الاتفاق عليها قد إنتهت بالفعل ولا يوجد اتفاق لتجديد العقد لمدة أخرى.
  • أن يكون هناك اتفاق ضمني بين طرفين العقد على نهاية عقد العمل ولكن بشروط يتفق عليها في العمل كتابياً.
  • في حال ان أحد الطرفين يريد نهاية عقد العمل غير محدد المدة ،  فلابد أن يقوم الطرف الذي يُريد إنهاء العقد بتقديم إشعاراً كتابياً إلى الطرف الآخر قبل نهاية العقد بفترة كافية لا تقل عن شهرين في حالة كان الموظف يأخذ أجراً شهرياً ، بينما في حالة ان الموظف الذي يتقاضى أجراً غير شهري يتم الإخطار قبل إنهاء العقد بمدة شهر واحد فقط  .
  • في حالة عدم التزام أي الطرفين بفترة الإشعار التي سبق ذكرها ، يتعين على من يرغب في نهاية العقد دفع ملبغ مالي يساوي أجر العامل لنفس المدة ما لم يتم اشتراط مبلغ أكثر في العقد .
  • في حالة ان يصل الموظف إلى سن التقاعد المنصوص عليه في سن 60 عاماً للعمال من الرجال و 50 عاماً للموظفات النساء، إلا إذا تم الاتفاق في العقد على استمرار العمل بعد سن التقاعد .
  • وقد يجوز أن يقل سن التقاعد عن العمر المذكور في حالة المعاش المُبكر .