طرق شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور

شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور من أهم المواد العلمية التي يمكن تقديمها للمعلمين لتدريبهم على أساليب التعلم النشط و التعلم الفعال داخل الفصول لإعداد أجيال واعدة و تأهيل تلميذ فعال و نشط و مشارك في المجتمع بصورة إيحابية .

شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور

تقنية السؤال والجواب

– الأسئلة هي طريقة بسيطة لكنها فعالة لتعزيز التفاعل في الفصل ، و يمكن استخدام الأسئلة في أي مجال . يجب على المعلم أن يُطور من أسئلته قبل دخول الفصل ويحدد متى ستطرحها على التلاميذ دون الوقوع في أخطاء التكرار و الرتابة و الملل . لا تطرح الأسئلة بشكل روتيني ؛ لأنه من المهم تحفيز النشاط من الفصل بأكمله و تشجيع جميع الإجابات ، لدعم المشاركة المستمرة .

شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور
شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور

العصف الذهني

– في هذا النشاط ، يُطلب من الطلاب إنشاء أفكار حول موضوع أو سؤال معين ، و أثناء ذلك يقوم المعلم بتسهيل الإجابات على السبورة وتسجيلها . لابد أن تشجع الطلاب على الاعتماد على المعرفة والخبرات السابقة . و من المهم أن نعترف بجميع الإجابات خلال فترة توليد الأفكار . تقنية العصف الذهني يمكن تكييفها مع فصول صغيرة أو كبيرة ، و في أي مجال وأي مدة زمنية .

شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور
شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور

كتابة الأفكار في دقيقة واحدة

– في هذا النشاط ، يكتب الطلاب إجابتهم على سؤال مفتوح خلال دقيقة . يمكن القيام بهذا النشاط في أي وقت . قد يسأل المعلم “ما هو أهم شيء تعلمته؟” “لخص محاضرة اليوم في جملة واحدة” ؛ “ما هي الأسئلة المتبقية؟” يمكن أيضًا تضمين هذا النشاط خلال المحاضرة كفترة انتقالية بين الموضوعات ، والسماح لهم بعكس المعلومات وتلخيصها ، وتحديد ما لا يفهمونه ، قبل الانتقال .

شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور
شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور

استراتيجية الحوار والنقاش داخل الفصل

– يمكن أن تكون المناقشات مفيدة داخل الفصل أو عبر الإنترنت ، ويمكن تكييفها مع أي حجم للصف (على الرغم من أنها أكثر فاعلية في المجموعات الأصغر) . في المناقشة ، يسهل المدرب تجربة تعلم الطلاب . تتطلب المناقشة من الطلاب التفكير بشكل نقدي وتقييم ردودهم وإجابات الآخرين . الطلاب قادرون على استكشاف مجموعة متنوعة من وجهات النظر ، والبناء على المعرفة وفهم بعضهم البعض للمحتوى . تساعد المناقشات الطلاب على تطوير مهارات تكوين المعرفة وتكاملها .

شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور
شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور

استراتيجية السيناريوهات في التعلم النشط

– يتيح استخدام السيناريوهات دراسات الحالة للطلاب تطبيق المفاهيم التي تم تعلمها في الفصل على “مواقف الحياة الحقيقية”. هذا النشاط مرن ويمكن تكييفه للاستخدام في مختلف التخصصات. قد يكون الأمر بسيطًا مثل طرح سؤال واحد على الفصل ، لتوليد مناقشة حول كيفية تعامل الطلاب مع سيناريو أو موقف معين .

شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور
شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور

ماهو التعلم النشط

– التعلم النشط هو الذي يركز على كيفية تعلم الطلاب ، وليس فقط على ما يتعلمونه . يتم تشجيع الطلاب على “التفكير بجد” ، بدلاً من تلقي المعلومات بشكل سلبي من المعلم . و تُبين لنا الأبحاث أنه لا يمكن نقل المعلومات إلى الطلاب بمجرد إخبارهم بما يحتاجون إلى معرفته . بدلاً من ذلك ، يحتاج المعلمون إلى التأكد من أنهم يتواصلون جيدًا مع تفكير طلابهم . من خلال التعلم النشط ، يلعب الطلاب دورًا مهمًا في عملية التعلم الخاصة بهم . يبنون المعرفة والفهم استجابة للفرص التي يوفرها معلمهم .

نظرية التعلم النشط

– يعتمد التعلم النشط على نظرية تسمى البنيوية. تؤكد على حقيقة أن المتعلمين يبنون فهمهم الخاص . و من خلال التعلم النشط يقوم المتعلمون بتطوير معارفهم وفهمهم الحالي من أجل تحقيق مستويات أعمق من الفهم . وهذا يعني أن المتعلمين أكثر قدرة على تحليل وتقييم وتوليف الأفكار . المعلمون المهرة يجعلون هذه المستويات الأعمق من الفهم أكثر إمكانية من خلال توفير بيئات التعلم والفرص والتفاعلات والمهام والتعليم التي تعزز التعلم النشط .

– تقول نظرية “البناء الاجتماعي” أن التعلم يحدث بشكل أساسي من خلال التفاعل الاجتماعي مع الآخرين ، مثل المعلم أو الطلاب الآخرين . يقدم المعلمون المهرة ملاحظات هامة باستخدام التقييم للتعلم (AFL). يستخدم المعلمون المهرة AFL لمساعدة الطلاب على فهم شيئين : أولاً نقاط القوة والضعف الحالية وثانيًا ما يحتاجون إلى القيام به لتحسين أدائهم . تستند أنشطة AFL في بعض الأحيان إلى تقييمات رسمية . ومع ذلك ، يمكن أن تستند AFL أيضًا إلى العديد من أنواع التقييم غير الرسمي والتي يمكن أن تشمل تقييم النظراء ، حيث يقوم الطلاب بتقييم بعضهم البعض .

أهمية التعلم النشط

1- التعلم النشط يساعد الطلاب على أن يصبحوا “متعلمين مدى الحياة” ، حيث أن في نهج التعلم النشط ، لا يتعلق التعلم بالمحتوى فحسب ، بل يتعلق بالعملية أيضًا . التعلم النشط يطور استقلالية الطلاب وقدرتهم على التعلم . التعلم النشط يمنح الطلاب مزيدًا من المشاركة والتحكم في تعلمهم . هذا يعني أن الطلاب قادرون على مواصلة التعلم بمجرد مغادرة المدرسة والكلية .

2- التعلم النشط يشجع النجاح ، حيث يعتمد الطلاب الناجحون على فهمهم من أجل تقييم الأفكار وتوليفها. لذلك ، و يساعد تشجيع التعلم النشط الطلاب على تحقيق درجات أعلى ، بناءً على مهاراتهم المحسنة وفهمهم .

3- يشجع نهج التعلم النشط جميع الطلاب على الاستمرار في التركيز على تعلمهم ، مما يمنحهم غالبًا حماسًا أكبر لدراساتهم . كما يجد المعلمون أيضًا أنهم يستمتعون بمستوى المناقشة الأكاديمية مع طلابهم وهو ما يشجع منهج التعلم النشط .

مفاهيم خاطئة عن التعلم النشط

1- التعلم النشط يختص بنشاط معين ، في الحقيقة التعلم النشط يهتم بتشجيع الطلاب على الانخراط بنشاط في دراساتهم ؛ أي يكون هدف التعلم هو أكثر أهمية من المهمة نفسها .

2- التعلم النشط هو نفسه التعلم القائم على الاستفسار ، في الحقيقة “لا” فالتعلم القائم على الاستفسار يعتمد على طرح الطالب العديد من الأسئلة و جعل زملائه في الفصل يعرضون إجابات هذه الأسئلة ، و هذا النوع من التعلم يعتبر إحدى تقنيات التعلم النشط .

3- التعلم النشط يعني التخلص من تأثير المعلم ، التعلم النشط لا يعني تقليل دور المعلم . لا يزال المعلم هو مدير العملية التعليمية . و لهذا عند استخدام التعلم النشط يجب مراعاة التخطيط الماهر ، على سبيل المثال ، عليك أن تفكر في : ما الذي سيحصل عليه طلابك من نشاط ما ، وما هي الموارد التي تحتاج إلى توفيرها وكيف ستقوم بتقييم تقدم طلابك .

4- التعلم النشط يعني تغييرًا كاملاً في أسلوب التدريس وتخطيط الفصل الدراسي ، التعلم النشط لا يعني تغييراً كاملاً في الفصل . يجب أن يفكر المعلم في كيفية تعلم الطلاب في كل نشاط . في بعض الأحيان ، قد تحتاج إلى تصميم نشاط جديد تمامًا أو تغيير رئيسي في الفصول الدراسية . ومع ذلك ، فإن التغييرات المطلوبة غالبا ما تكون صغيرة فقط. .

مصدر Getting started with Active Learning Active Learning Strategies

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد