موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

كل شيء عن كحل الاثمد

كحل الاثمد هو من أهم أنواع الكحل المستخدمة والتي تتزين به النساء فضلًا عن فوائده العديدة والتي من أهمها الحفاظ على صحة العين، يعد كحل الاثمد من أنواع الحجارة الموجودة بالعديد من الدول العربية  مثل بلاد الحجاز، المغرب وأصبهان والعديد من الدول الأخرى وهذا الحجر لونه أسود مائل إلى الحمرة أو بني مخمر ومنه الفضي كما هو الحال في حجر الإثمد المغربي.

ويؤخذ هذا الحجر ليدق ويضاف له بعض الزيوت ويصنع منه الكحل، والجدير بالذكر أن الرسول صل الله عليه وسلم كان يكتحل وأوصى باستعمال الإثمد لما به من فوائد عظيمة للعين من علاج التهابات العين ويساعد على تقوية البصر.

أجمل ما قيل عن كحل الاثمد

ذكر كحل الاثمد في السنة النبوية في العديد من الأحاديث الشريفة والتي تؤكد أن الرسول الكريم كان يكتحل به وأوصى باستخدامه ومن تلك الأحاديث ما يلي:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما أَن النبي صلَى اللَه علَيه وسلمَ قَال :” اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر” رواه الترمذي وصححه الألباني.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إن خير أكاحلكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر” رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني.

– عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال” عليكم بالإثمد فإنه منبتة للشعر مذهبة للقذي مصفاة للبصر” أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه المنذري والعراقي وابن حجر.

أجمل ما ذكره العلماء عن كحل الإثمد

ما ذكره ابن القيم رحمه الله: وفي الكحل : حفظ لصحة العين ، وتقوية للنور الباصر ، وجلاء لها ، وتلطيف للمادة الرديئة، واستخراج لها، مع الزينة في بعض أنواعه، وله عند النوم مزيد فضل لاشتمالها على الكحل ، وسكونها عقيبه عن الحركة المضرة بها ، وخدمة الطبيعة لها ، وللإثمد من ذلك خاصية.

وقد ذكر أيضًا عن كحل الإثمد: ينفع العين ويقوِيها ، ويشد أعصابها ، ويحفظ صِحتها ، ويذهب اللحم الزائد في القُروح ويدملها ، وينقي أوساخها ، ويجلوها ، ويذهب الصداع إذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق ، وإذا دق وخلِط ببعض الشحوم الطرية ، ولُطخ على حرق النار : لم تَعرض فيه قِشرة ، وهو أجود أكحال العين ، لا سيما للمشايخ “كبار السن” ، والذين قد ضعفت أبصارهم ، إذا جعل معه شيء من المسك.

فوائد كحل الإثمد

– يجلو البصر ويقوي العين كما انه وقاية للعين من الإصابة بضعف الإبصار.

– يُساعد في علاج الجروح الجلدية والتقرحات.

– يعمل على علاج الجروح الداخلية في العين كما أنه يوقف نزيف تلك الجروح.

– يزيل ضبابية العين وغشاوتها وخاصة عند خلطه بالسكر واستخدامه.

– يقلل من الإفرازات المفرطة للدموع ويسيطر عليها.

– يقوي من مناعة العين ضد كافة الطفيليات والجراثيم.

– يعمل على علاج التهابات العيون.

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

– يقوي الرموش ويزيد من طولها وكثافتها ويمنع تقصفها.

– يعمل على القضاء على الملوثات الخارجية والتي قد تدخل إلى العين وتصيبها.

– يعالج ما يغرف بالصلع وبصفة خاصة الوراثي منه كما أنه يزيد نمو الشعر الموجود بفروة الراس ويمنع من تساقطه.

– يصفي لون العينين ويعالج تحسس العينين.

– يعمل على التخلص من الاحتقان المرضية للعين.

– يعمل على تنشيط بصيلة الرمش.

– كما أنه يزيد من جمال العين.

– يعالج مرض ثعلبة الشعر.

– يعالج السفعة الجلدية.

الفرق بين كحل الاثمد الأصلي والكحل المقلد

– كحل الإثمد يجعل العين تشعر بالراحة عند استعماله أما المقلد يجعل العين تشعر بالحرقة كما أنه يسبب احمرار في العين أثناء الاستخدام.

– كحل الإثمد يصنع من الإثمد الأصلي الطبيعي أما الكحل المقلد فمن أحجار تحوي اللون الأسود من خلال الصبغات التي تضاف له لتعطي نفس اللون أثناء عملية الطحن لها.

– يفيد كحل الإثمد العين بالفديد من الفوائد المذكورة مسبقا أما الكحل المقلد فيسبب أضرارًا بالغة للعين والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى العمي.

– يستورد كحل الإثمد من بلدان معينة مثل المغرب واليمن والشام ويدون ذلك علي العلبة الخاصة بالكحل.

– كحل الإثمد غالي على خلاف المقلد المنتشر وبأسعار زهيدة.

انظر أيضًا: فوائد كحل الاثمد

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد