مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

رسوم اصدار رخصة قيادة بالسعودية

رسوم اصدار رخصة قيادة بالسعودية، هناك الكثير من التساؤلات حول رسوم إصدار رخصة قيادة وتكاليفها، ويمكنك إيجاد ردا على جميع هذه التساؤلات خلال هذا المقال، مثل رسوم الأنواع المختلفة من رخص القيادة، ورسوم مدارس القيادة والرسوم التي يتم تسديدها في حالة الرسوب في الاختبار العملي لإصدار الرخصة.

رسوم اصدار رخصة قيادة بالسعودية

وفقا لما هو مذكور على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية، فرسوم إصدار الرخصة لكل نوع هي :

– رسوم إصدار رخصة قيادة خاصة

40 ريال عن كل سنة أي 200 ريال لرخصة ب5 سنوات، أو 400 ريال لرخصة ب10 سنوات، أما رسوم التجديد هي 40 ريال عن كل سنة، وفي حال إصدار رخصة بدل تالف أو فاقد فتكون 100 ريال.

– رسوم إصدار رخصة قيادة عامة

رسوم رخصة القيادة العامة لسنة هي 40 ريال، ورسوم التجديد 40 ريال عن كل سنة، أما رسوم إصدار بدل تالف أو بدل فاقد تكون 100 ريال.

– رسوم إصدار رخصة قيادة مركبات أشغال

يلزم لإصدارها سداد مبلغ 100 ريال، رسوم عن كل سنة، أي 500 ريال عن 5 سنوات، أو 1000 ريال عن 10 سنوات، ورسوم تجديد 100 ريال لكل سنة، ورسوم بدل تالف أو بدل فاقد 100 ريال.

– رسوم إصدار رخصة قيادة دراجة آلية

رسوم الإصدار أو التجديد 20 ريال فقط عن كل سنة، أما بدل التالف أو الفاقد 100 ريال.

– رسوم استخراج تصريح قيادة مؤقت

يتم سداد مبلغ 100 ريال لاستخراج تصريح قيادة مؤقت.

رسوم اصدار رخصة قيادة بالسعودية

رسوم مدارس القيادة

إجراءات إصدار رخصة القيادة  تتضمن الخضوع لبرنامج تدريبي في مستوى من المستويات الثلاثة، سواء كان الشخص يجيد القيادة أم لا، وهناك رسوم على البرنامج التدريبي الذي ستخضع له أيضا لتعلم القيادة، ووفقا لما ذكر في موقع وزارة الداخلية هي كالتالي :

– رسوم الانضمام لتدريب الراغبين في الحصول على رخصة القيادة الخصوصي مبلغ يقدر ب435 ريال.

– رسوم تدرب رخصة القيادة العمومي والرسوم الخاصة بالمنتسبين من المؤسسات والشركات، التي تقدم برامج قيادة معتمدة، إلى جانب المواطنين الذين يحملون رخصة قيادة عمومية، تم تحديدها بملغ قدره 435 ريال.

– إذا كان المواطن يرغب في الالتحاق بدورة تدريب لاستخراج رخصة قيادة عمومي وغير مشمول للبند السابق، فإنه يسدد مبلغ قدره 560 ريال سعودي.

ملحوظة

قد تتغير هذه الرسوم في المدارس بعض الشيء، ويرجع ذلك إلى إضافة رسوم الاختبار العلمي الي يتم الخضوع له بعد انهاء برنامج التدريب، كما أن هناك بعض الرسوم التي يتم إضافتها في حالة التغيب عن ساعات التدريب .

رسوم التغيب عن التدريب

إذا كان مجموع الغياب ساعتين أو أقل، تتم جدولة ساعات تعويض الغياب، بكن إذا كان مجموع الغياب أكثر من ساعتين ، تتم جدولة ساعات الغياب مع فرض رسوم إضافية على قيمة البرنامج، وذلك مقابل كل ساعة غياب.

الرسوم في حالة الرسوب

تقدر الرسوم في حالة الرسوب في الاختبار العملي بعد انتهاء البرنامج التدريبي بتكاليف 4 ساعات إضافية مع إعادة دفع تكلفة الاختبار التي تبلغ حوالي 400 ريال ، ويتم تحديد موعد جديد مع الراسبين.

يستطيع المتدرب استرداد قيمة البرنامج التدريبي بالكامل إذا تقدم بطلب قبل موعد بدء برنامج التدريب ب24 ساعة على الأقل، وعند بدء البرنامج لا يحق للمتدرب استعادة قيمة البرنامج، باستثناء وجود أسباب خارجة عن إرادة المتدرب، وينبغي تقديم ما يثبت ذلك لإدارة المدرسة التي يتدرب فيها.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم جميع أنواع الرسوم الخاصة برخص القيادة المختلفة ورسوم مدارس القيادة ورسوم التغيب عن التدريب ورسوم الرسوب .

اقرأ أيضا 👍👍: نموذج رخصة قيادة word وأنواع رخص القيادة في السعودية