تعريف الهلال الخصيب وكل ما نعرفه عنه

الهلال الخصيب تم إطلاقه على يد مجموعة من الدول العربية لهم علاقة ببعضهم البعض، والدول العربية التي أطلق عليها الهلال الخصيب منها سوريا وفلسطين والأردن ولبنان والعراق لديهم علاقة سياسية واقتصادية وأيضا أثرية.

تعريف الهلال الخصيب

– الهلال الخصيب مصطلح له علاقة سياسية بعدة بلاد معينة مترابطة، هذه الدول يحدها من الشرق البحر المتوسط وبلاد الشام والرافدين و إيران ومن الجنوب سيناء ومن الشمال أرض الحجاز وتركيا.

– بعد انتهاء وانهيار الدولة العثمانية تغيرت حدود بلاد الشام وذلك بسبب الاحتلال البريطاني والفرنسي وأصبحت البلاد لبنان والأردن، وفلسطين وسوريا، وقد نشأت العراق عند الرافدين، وقد ظلت الترابط بين تلك الدول مستمر.

– كانت تلك المنطقة بالكامل تحت قيادة الدولة العثمانية وكانت تحت سيطرتها بالكامل، وكانت تلك الدول لا يفصل بينهم أي حدود أن كانت سياسية أو اقتصادية وأيضا اجتماعيًا، وكان هناك الكثير من التجارة ونقل البضائع بين تلك الدول بمنتهى السهولة.

سبب لقب الهلال الخصيب

– أطلق العالم جيمس هنري برستد عالم الآثار الكبير اسم الهلال الخصيب على منطقة بلاد الرافدين وبلاد الشام قبل الاحتلال وتفرقة تلك الدول وتقسيمها، فكانت تلك المنطقة قديمًا من أهم المناطق الأثرية والحضارية الأقدم على مر الزمان، كما كان الزعيم السوري أنطون سعادة هو أول من أطلق وحدة الهلال الخصيب وكان يقصد بها سوريا الكبرى، فكان يؤمن أن لابد من وحدة الدول العربية وخصوصا التي تمتلك تقارب في الحدود لتصبح لها وحدة تاريخية وجغرافية، وقد قام بتأسيس الحزب السوري القومي اعتمادا على تلك الأفكار.

حضارات الهلال الخصيب

الحضارة السومرية

– تلك الحضارة كانت موجودة في بلاد الرافدين وكانت في فترة ما قبل الميلاد، وكان هناك أهم مدن لتلك الحضارة مثل أي حضارة أخرى استمرت فترة كبيرة وأثرت في تاريخ البشرية ومن ضمن المدن نيبور، لارسا ، كأور، لجاش، كيش، إيزين، كولاب، إريدو، أداب.

– الحضارة الأكادية

أطلق هذا الاسم على المنطقة التي حول نهر الفرات، ومن أهم مدن الحضارة الأكادية بيم، كيش، زمبير، وكانت موجودة في فترة ما قبل الميلاد، وكانت لغتهم هي اللغة الأكادية الرسمية.

الحضارة البابلية

ظهرت ونمت هذه الحضارة وأصبحت من أعظم الحضارة وذلك منذ العام السادس قبل الميلاد، وهذه الحضارة تميزت بالزراعة أكثر من الصناعة، وكانت من أكبر وأعظم الحضارات في التاريخ بالكامل، ومن ضمن المعالم السياحية التي كانت مشهورة في تلك الحضارة حدائق بابل المعلقة التي تم إنشاءها بشكل هندسي جميل ومبدع، ولا زالت هناك مدينة في دولة العراق اسمها بابل.

– الحضارة الآرامية

كانت الحضارة الآرامية قد ظهرت في الجزء الشمالي والأوسط لبلاد سوريا، وقد توسعت الحضارة إلى الجهة الشمالية، والغربية حتى بلاد عند النهر، وكانوا في البداية يسكنون في الجزيرة العربية، وكانت اللغة الأساسية هي اللغة الآرمية، وكانت موجودة قبل وجود هذه الحضارة.

بعض الحضارات المختلفة

هناك الكثير من الحضارات التي أثرت في المنطقة العربية مثل الحضارة الآشورية، الحضارة الكنعانية، الحضارة الأنباط، الحضارة الميدية، الحضارة العمونية، الحضارة الفارسية والعربية والرومانية والبيزنطية وغيرهم من الحضارات.

دول الهلال الخصيب

– الهلال الخصيب يضم 5 دول أساسية عربية، ومن ضمن تلك الدول فلسطين قبل الاحتلال الإسرائيلي، وتم إطلاق اسم الهلال لأن الدول تبدأ من المنطقة الشمالية لتأخذ شكل هلال، وكانت أولى الدول هي بلاد الرافدين وهي العراق وكانت مساحتها حوالي 438 كيلو متر مربع وعاصمتها بغداد،  أما سوريا هي مساحتها حوالي 185كيلو متر مربع وعاصمتها دمشق حتى الآن ومن أهم مدن وأكبرها في سوريا هي حلب، أما دولة لبنان ومساحتها حوالي 10 كيلو متر مربع وعاصمتها حتى الآن بيروت وهي من أهم المدن الموجودة في لبنان، الأردن مساحتها حوالي 89 كيلو متر مربع وعاصمتها حتى الآن هي عمان، وأخيرًا دولة فلسطين بمساحة كلية بعد الاحتلال حوالي 26 كيلو متر مربع.

موقع الدول استراتيجيًا

– دول الهلال الخصيب قد ضموا الثلاث قارات أفريقيا وأوروبا وآسيا لذلك فهم لديهم موقع استراتيجي مؤثر من الناحية الدينية والتجارية، ويتميزون بمناخ معتدل لذلك سوف تلاحظ وجود كافة أنواع المحاصيل الزراعية وذلك اعتمادًا على مياه الأمطار والأنهار، كما اشتهرت هذه المنطقة بالرعي بناء على الزراعة والأمطار الموسمية، كما يوجد في هذه المنطقة معادن وأماكن أثرية كبيرة.

بسبب هذه المميزات التي تملكها دول الهلال الخصيب التي أصبحت مطمع واستهداف للاستعمار الخارجي مما أدي إلى تجزئة البلاد، فهذا سبب من ضمن الأسباب التي أدت إلى وجود نزاع بين الدول العربية.

انظر أيضًا: الدول العربية‏

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد