مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف
حركة الجنين في الشهر الخامس

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس

حركة الجنين في الشهر الخامس، يعتبر الشهر الخامس من أهم شهور الحمل، وأكثرها بهجة للأم الحامل، حيث تبدو حركة الجنين واضحة بصورة أكبر، فالجنين في هذه المرحلة تحدث له العديد من التغيرات الخاصة بتكوينه الجسدي، مما يساهم في تطور حركته، يبدأ الشهر الخامس من الأسبوع 18 وينتهي بالأسبوع 21.

اقرأ أيضا 👍👍: اسباب الاحساس بحرارة في الجسم مع ان درجة الحرارة طبيعيه

حركة الجنين في الشهر الخامس

تزداد قوة عضلات الجنين في الشهر الخامس من الحمل، حيث تنمو بصورة أكبر، مما يساعد على تطور قدرته على الحركة، وبداية هذا الشهر قد تبدو حركة الجنين خفيفة وتأتي في صورة بعض الركلات البسيطة أو الضعيفة، لكن مع التقدم في الأيام تغدو هذه الحركات والركلات أكبر وأقوى، فيظهر الجنين كأنما يؤدي بعض الألعاب البهلوانية.

يبدأ الجنين في الحركة بصورة سريعة في الاتجاهات المختلفة، فقد تلاحظ الحامل انتقال رأسه مكانه قدميه، او يقوم بتسديد ركلات قوية في بعض الأحيان، على الرغم من ذلك قد تتوقف حركة الجنين ولا تشعر بها الأم، لكن لا داعي للقلق، فيحدث ذلك غالبا عندما يكون نائما، أو قد يكون الجنين صغير الحجم فلا يسمح للأم بالشعور بحركته بشكل منتظم كما تعتقد.

تشعر المرأة الحامل النحيلة بحركة جنينها أكثر من المرأة السمينة، كما تستطيع الأم التي سبق لها الحمل ملاحظة حركة الجنين بشكل أكبر من الأم الحامل لأول مرة، فقد تظن أنها مجرد شعور بالجوع أو تقلصات، لكن إذا كانت الحامل لا تشعر مطلقا بحركة جنينها أو بأس شعور يوحي بوجود شيء في رحمها، فعليها استشارة الطبيب في الحال لفحص الجنين بالموجات الفوق صوتية للاطمئنان على نبضه .

حركة الجنين في الشهر الخامس

تطورات ونمو الجنين في الشهر الخامس

– طول الجنين

يبدأ طول الجنين في الشهر الخامس ب 18 سنتيميتر ويبلغ 22 سنتيميتر مع نهاية هذا الشهر، وهذا يعني أن الجنين يزداد طوله بمعدل واحد سنتيميتر أسبوعيا.

– وزن الجنين

يبدأ وزن الجنين في الشهر الخامس 200 جرام تقريبا في الأسبوع ال18(بداية الشهر الخامس)، ويبلغ 360 جراما مع نهاية الأسبوع 22 (نهاية الشهر الخامس).

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

– بعض التطورات الأخرى

تأخذ الأذن الموضع الطبيعي لها من جسم الجنين، كما تنمو طبقة الميلانين من الأعصاب، والتي تكمن مهمتها في حماية الجنين، ويتوقف نمو هذه الطبقة عندما يبلغ عمر الطفل عام بعد ولادته.

يصبح الدماغ قادرا على تحليل الأصوات، نظرا لقدرة الأذنين على استقبال الأصوات، كما تبدو الأعضاء التناسلية واضحة بصورة أفضل في هذا الشهر من الحمل.

يبدأ شعر رأس الجنين في النمو، وتتشكل الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية، ويقوم الجنين أيضا بإفراز بعض الإفرازات الهضمية والتي لا تكون مضرة له عموما.

إذا كانت الجنين أنثى، يتشكل المهبل لديه.

حركة الجنين في الشهر الخامس قليلة

– وجود خطأ في حساب فترة الحمل .

– إذا كانت المشيمة في الجزء الأمامي من الرحم، لا تشعر الأمر بمدى ارتطام أطراف الجنين بجدار الرحم.

– إذا كانت الام تعاني من زيادة الوزن خاصة في منطقة البطن، فيؤدي ذلك إلى ضعف الاحساس بحركة الجنين وعدم ملاحظتها.

– إذا كان الجنين ملتصقا بالرحم من الخلف، أو إذا كانت البطانة التي تحميه سميكة، وبالتالي لا تشعر الأم بحركته.

– إذا كانت الأم ليس لديها خبرة بحركة الجنين، وهي تتحرك باستمرار بطبيعة الحال، فقد تعتقد أن ما تشعر به هو حركة المعدة والأمعاء.

– يعد الإدمان على الكحول والتدخين من العوامل المؤثرة على حركة الجنين، مما يسبب ضعفها وقلتها في كثير من الأحيان.

– هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى عدم الشعور بحركة الجنين مثل نقص السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، أو تعرض الجنين للإصابة بأحد الأمراض المسببة لضعف الجهاز الحركي لديه، لكن تعد هذه الحالات نادرة الحدوث.