مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه ، تحدد عملية الطبيعة والظواهر تشكيل الأحجار الكريمة وخصائصها ، مثل اللون والشكل والنقاء والقوة وغيرها، ففي باطن الأرض تمر الصخور من خلال العديد من العمليات الطبيعية الدورية والتي تعرف باسم دورة الصخور، حيث تعرض هذه الدورة الصخور للعديد من الظروف المناخية مثل درجات الحرارة والضغوط الشديدة، وكذلك خلط المعادن المختلفة والتي تنتهي في النهاية بتشكيل الأحجار الكريمة.

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه القشرة الأرضية هي مصدر معظم أنواع الأحجار الكريمة اعتمادًا على تصنيفها لها جذورها على أنواع الصخور فمن الممكن أيضًا العثور على الأحجار الكريمة في الرواسب التي تخلقها الطبيعة من خلال العمليات الجوية مثل التآكل، لذلك يوجد عدد كبير من أنواع الأحجار الكريمة الموجودة في الطبيعة، ومن أشهرها هي كما يلي:

الألماس

الألماس هو أحد أكثر الأحجار الكريمة شهرة وقيمة في السوق الذي يعود أصله إلى الصخور النارية المكون من الحمم البركانية المشتعلة وبمجرد أن تنشأ الماسات المجمدة ينشأ الماس في أعماق الأرض ويمكن الوصول إليها على سطح الأرض بسبب الانفجارات البركانية، أو في أوقات أخرى يتم جرها إلى رواسب النهرية من الأنهار والجداول أو قاع البحر، يتكون الماس كيميائيا من الكربون المتبلور.

الماس هو الصخرة الأكثر رواجًا للمجوهرات لأنه جذاب للغاية بسبب قوته ونقاوته وسطوعه، والأكثر سعرًا في السوق هو التنوع الأبيض له، والألوان الماسية الأخرى تشمل الأصفر والبرتقالي والكونياك والوردي والأزرق.

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه
اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه

الياقوت

الياقوت هو من أجمل الأحجار الكريمة الأكثر شهرة وقيمة هو اللون ذو اللون الأزرق الأعمق فمن الممكن العثور على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الألوان في مناطق مختلفة منه مثل الوردي والأخضر والبنفسجي وحتى الشفاف، ففي منطقة ميانمار ، يمكن العثور على الياقوت مع أعمق لون أزرق مع نغمات بنفسجية صغيرة ، وبالتالي يعتبر واحدًا من الأفضل بناءً على الجودة. الأماكن الإضافية التي يمكن أن نجد فيها الياقوت الأزرق هي أفريقيا وأستراليا والبرازيل.

تعتمد قيمة اكتساب الياقوت على لونها وحجمها وأبعادها ، حتى مكان المنشأ هو عامل آخر يؤثر على سعرها النهائي. عند شراء هذه الأحجار الكريمة الثمينة ، يوصى بطلب شهادة معملية لخصائص الصخور.

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه
اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه الزمرد

الزمرد هو من أغلى أنواع الأحجار الكريمة بسبب نقاوته وتفرده وجودته يمكن العثور على أفضل نوعية من الزمرد في جميع أنحاء العالم في كولومبيا حيث يتميز بلونه الأخضر النقي ثابت على الرغم من اختلاف درجات الحرارة والضوء.

البلدان الأخرى التي ينشأ فيها الزمرد هي البرازيل وزامبيا وأستراليا والهند وسودافريكا، ويتحدد سعر الزمرد على حسب عمق اللون والحالة النقية له.

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه
اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه

الزبرجد

يختلف هذا الحجر الكريم في اللون وكلها مرتبطة بألوان البحر منها أزرق سماوي ، أزرق داكن ، أخضر فاتح. الأحجار الكريمة الزبرجد الأزرق السماوي هي الأكثر رغبة من قبل المشترين، وأحجار الزبرجد أكثر إشراقا من الزمرد، حيث تنشأ أحجار الزبرجد في البرازيل وموزمبيق وأفغانستان.

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه
اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه

اللازورد

هذه الأحجار الكريمة لها قيمة عالية في السوق، فهي جوهرة من صخرة متحولة ذات لون أزرق عميق ومكثف في بعض الاحوال تظهر ألوان بنفسجية، واسم اللازورد يعني حجر السماء وقيمته عالية منذ العصور القديمة حيث أدرجت الحضارة المصرية هذه الصخرة بشكل مطرد في العديد من التعبيرات الفنية، ولا سيما في جواهر كنز توت عنخ آمون.

يتميز اللازورد ببريق اللون الأبيض والذهبي ، كما تم تصنيف جودتها أيضا عندما يكون لونها الأزرق هو الأكثر كثافة مع القليل من البايرايت والكالسيت، وتعتبر أفغانستان هي المنطقة التي تحتوي على أفضل أنواع اللازورد، أما في الشرق الأوسط تظهر هذه الصخرة بأكثر الألوان والنقاء كثافة مما يجعلها مرغوبة للغاية.

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه
اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه الجمشت

الجمشت هي واحدة من أكثر الأحجار الكريمة شهرة في صناعة المجوهرات، ولونه المميز هو الأرجواني المكثف والبلوري، كما يمكن العثور عليه بنبرة أكثر إشراقًا في السوق، وأغلى جمشت أرجواني أغلى من الأنواع الأخرى، وأحجار الجمشت عالية الجودة تأتي من روسيا.

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه
اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه

الكوارتز

هي جوهرة تتميز بالشفافية وتحتوي على إضافات من الذهب أو الألوان الصفراء العميقة التي تميز أجزاء من الأحجار الكريمة.

السيترين

تُعرف هذه الأحجار الكريمة أيضًا باسم الكوارتز الأصفر، ولونها المميز هو أصفر بلوري مع ألوان خضراء، ويمكن العثور على السترين مع نغمات ذهبية رائعة.

الكوارتز الوردي

جوهرة شائعة ومطلوبة، يتميز لونه باللون الوردي، والذي ينتقل من اللون الوردي الفاتح إلى نغمة أقوى قليلاً تحتوي على صبغات باتجاه لون الخوخ، وعادة ما يكون الكوارتز الوردي شفافًا ويميل إلى أن يكون مظهره غائمًا بسبب شوائبه.

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه
اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه

العقيق الأحمر

يُسمى أيضًا العقيق وهو ظل أحمر برتقالي يبدو شفافًا ومشرقًا قليلاً، وكانت هذه الجوهرة رائعة منذ العصور القديمة حتى اليوم ، تستخدم تصاميم المجوهرات هذه الأحجار الكريمة على نطاق واسع، ويتم العثور على العقيق بشكل رئيسي في الهند، وهناك أيضًا عقيق ذات جودة ممتازة في البرازيل وأوروغواي.

التوباز

التوباز هو جوهرة رائعة تأتي بألوان مختلفة، واللون الأكثر شهرة هو الأصفر والبني، ويمكن أيضا العثور على حجر التوباز بألوان أخرى مثل البرتقالي والوردي والأزرق وعديم اللون، وموطنه في مناطق مثل البرازيل وباكستان وروسيا وأفغانستان وأستراليا.التوباز

التورمالين

التورمالين هو جوهرة متعددة الاستخدامات لديها مجموعة واسعة من الألوان التي غالبًا ما تكون جزءًا من نفس الحجر مثل الأزرق والوردي الغامق والأصفر والأخضر، ويمكن أن تحتوي أيضًا على لونين أو ثلاثة في نفس الجوهرة وتعتمد قيمة التورمالين على جودة لونه، وأغلى نوع في السوق لونه وردي أو فوشيا قوي جدًا ومكثف.

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه

العقيق

العقيق الأكثر شيوعًا هو النوع المسمى البيروب ذو اللون الأحمر القوي، ومن الممكن العثور على ألوان مختلفة منه مثل الأحمر البنفسجي والبرتقالي والأحمر والبرتقالي الفاتح والأخضر وغيرها، ويأتي هذا الحجر الكريم من أراضي الأرجنتين ، البرازيل ، ألمانيا ، الهند.

العقيق

الفيروز

الفيروز هي جوهرة معروفة، ولكن اللون التقليدي والأكثر شهرة هو الأزرق السماوي، ونجد منها أيضا اللون الأزرق الأكثر كثافة والأزرق مع صبغات خضراء أو صفراء، ومن المعتاد أن نرى في العروق الفيروزية باللون الأسود أو البني وهذا هو نتيجة الحجر الأم الذي يخترق في تشكيل الفيروز، ويمكن العثور عليه من أراضي الولايات المتحدة وأفغانستان وأستراليا والبرازيل.

الفيروز

اشكال الاحجار الكريمه في الطبيعه اللؤلؤ

تنشأ اللآلئ من عملية كائن حي من أصل حيواني، يبدأ التكوين عندما يدخل جسم غريب داخل الرخويات ويتفاعل من خلال تغطيته بمادة تسمى الصدف وهو ما يشكل في النهاية اللؤلؤ، وتستمر هذه العملية عدة سنوات حتى يتم الحصول عليها في النهاية.

يمكن أن تختلف اللآلئ في اللون والشكل، وهناك اختلافات كبيرة في أصلها: المياه العذبة أو المياه المالحة ، أو نموها طبيعي أو مستنبت وتنشأ لآلئ المياه العذبة من رخويات الأنهار والبحيرات والبرك، وتنشأ لآلئ المياه المالحة في رخويات المحيطات والخلجان ونجد اللآلئ الطبيعية في الخليج العربي والبحر الأحمر، أما اللآلئ المستنبتة موجودة في اليابان والصين وأستراليا.اللؤلؤ

اقرأ أيضا 👍👍: أجمل المناظر الطبيعية بالهند