شاهد اشكال الاحجار الكريمة في الطبيعة

اشكال الاحجار الكريمة في الطبيعة

تتنوع اشكال الاحجار الكريمة في الطبيعة وتختلف ألوانها من حجر لآخر، كما تختلف أيضا من ناحية التركيب إذ تختلف العناصر التي يتكون منها كل حجر على حدة، فنجد أحجار تتكون من عنصرين أو أكثر أو أحجار تتكون من عنصر واحد وهي الأحجار أحادية التركيب، كما تختلف كذلك ألوانها التي يرجع السبب في اختلاف ألوانها إلى التفاوت في درجة الشفافية، إلا أن التشابه بين مختلف أنواع الأحجار الكريمة نجده في مادة السليكا التي تتشكل منها جميع أنواع الأحجار الكريمة، ويدخل إلى جانب مادة السليكا عنصرين أو مجموعة من العناصر في تركيب هذه الأحجار، إلا أن الحجر الوحيد الذي يتكون من عنصر واحد إلى جانب هذه المادة هو الألماس، ونتعرف في سياق الحديث عن اشكال الاحجار الكريمة في الطبيعة على اسماء هذه الأحجار وأنواعها.

اشكال الاحجار الكريمة في الطبيعة

اشكال الاحجار الكريمة في الطبيعة توصف الأحجار الكريمة بأوصاف وأسماء مختلفة إلى جانب هذا الاسم الذي اشتهرت به، إذ تعرف باسم الأحجار الثمينة أو أحجار البترة أو الأحجار النفيسة، وتتجلى فيها قدرة الخالق جل وعلا إذ لا يتدخل الإنسان بأي شكل من الأشكال في تكوينها، بل تتشكل في باطن الأرض أو بالبحار أو بالمملكة النباتية أو الحيوانية، وتتعدد أنواع الأحجار الكريمة وتتنوع ويرجع السبب في ذلك إلى الظروف التي تكونت وتشكلت فيها هذه الأحجار، إلى جانب نوع الشوائب والمواد الأخرى التي تدخل في تركيبها ويتكون منها كل حجر على حدة، وقد جذبت هذه الأحجار أنظار الإنسان لها منذ القدم ليس فقط لجمالها وروعتها ولكن لتأثره الشديد بطريقة تكوينها التي يرى الإنسان فيها القدرة الخارقة للطبيعة، ومن اشكال الاحجار الكريمة في الطبيعة وأنواعها التالي:

الماس:

 اشكال الاحجار الكريمة في الطبيعة
الماس

يتميز بلونه الأبيض وبنقائه ويخضع لدرجات حرارة عالية من أجل القيام بتصنيعه، وقد تحول نتيجة الزمن والضغط إلى ماس فقد كان عبارة عن فحم في الأساس.

الياقوت:

الياقوت
الياقوت

يوجد بألوان مختلفة ويشتهر بثمنه الباهظ نظرا لأنه من الأحجار التي يعرف عنها ندرتها وأهميتها التي تسبق أهمية الماس، إذ تأتي أهمية الماس بعد أهمية الياقوت ومن أبرز ألوانه الأحمر القاتم واللامع، إلا أنه مع التعرض للحرارة يتدرج اللون وتصير درجته أخف.

الزمرد:

الزمرد
الزمرد

يستخرج بخلاف الأحجار الكريمة الأخرى من المناجم الرخامية والصخرية ويتميز بلونه الأخضر، الذي تختلف درجاته فمنه الشفاف والعميق والغامق، ويتشكل هذا الحجر من سيليكات الألومنيوم والبريليوم كونه نوع من الأنواع الخاصة بالمعادن البريلية.

العقيق:

العقيق
العقيق

تختلف ألوانه إلا أنه في الغالب يكون لونه أحمر ومن ألوانه أيضا الرمادي والأخضر والأصفر والأزرق، وهو من الأحجار غير النقية إلى جانب عدم قدرته على التبلور ولونه يشتهر بأنه غامق ومعتم.

الفيروز:

الفيروز
الفيروز

يتميز بلونه الرمادي والأخضر فضلا عن أن هذا الحجر لا يوجد متبلور، ويعد من أقدم أنواع الأحجار الكريمة إلى جانب أن فوسفات الألومنيوم يعد العنصر الأساسي في تكوينه ويتكون هذا العنصر من ماء النحاس.

سفير:

حجر الزفير
حجر الزفير

يتكون هذا الحجر نتيجة للضغط الكبير والحرارة العالية ويتم استخراجه من معدن يعرف باسم الكوروندوم ذو اللون الأزرق، كما يعرف باسم الياقوت الأزرق ويتم تسميته بأسماء أخرى مثل الزفير أو الصفير.

خصائص الأحجار الكريمة

تصنف الأحجار الكريمة تبعا لعدة خصائص تميز كل حجر عن غيره فهي تصنف تبعا لدرجة نقائها  وقساوتها وحجمها واستدارتها، إذ أن ما يجعل هذه الأحجار مميزة بجودتها وفريدة الخصائص الفيزيائية التي تتمتع بها وهذه الخصائص تتمثل في اللون، القساوة، الصلابة، الندرة، والمتانة، وذلك ما يوضح السبب الذي يجعل الأحجار ذات اللون الأسود هي الأغلى ثمنا بالمقارنة مع الأحجار ذات اللون الأبيض، والسبب وراء ذلك يعود إلى ندرة الأحجار الكريمة السوداء، كما تصنف الأحجار الكريمة تبعا لدرجة جمالها إذ تتدرج حينها من الأكثر جمالا يليه الأقل جمالا إلى أن يصل إلى ما يعرف بالأحجار نصف الكريمة، وقد سميت بذلك لأنها الأقل من حيث الجمال والقساوة، ونعرض في إطار الحديث عن اشكال الاحجار الكريمة في الطبيعة الأنواع التي تنقسم إليها الأحجار الكريمة إذ تنقسم إلى نوعين هما:

  • الأحجار العضوية: ومن هذه الأحجار اللؤلؤ، المرجان، الكهرمان، الكوبال، وأذن البحر.
  • الأحجار المعدنية: ومنها الزمرد، الياقوت، الألماس، حجر الشمس، حجر القمر، الأوبال، وبحر الشمس.

اقرأايضًا: انواع الاحجار الكريمة وفوائدها بالصور

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد