علم النفس

تعريف علم النفس العام

علم النفس العام

يعد علم النفس العام واحد من أهم الدراسات الحديثة التي تتحدث عن كل ما يخص الإنسان حيث كان علم النفس خلال القرون الماضية موضوع للنقاش بين الفلاسفة عندما يكون الحديث متعلق بالإنسان ولكن أصبح علم النفس واحدًا من العلوم المستقلة فيما بعد التي تشمل العديد من البحوث والاختبارات النفسية  التي أجريت حول العالم، ويتطرق علم النفس إلى عدة فروع أخرى أبرزها علم النفس العام، لذلك دعونا نتحدث معًا من خلال هذا الموضوع عن ماهية علم النفس العام وأهم أهدافه وأبرز فروعه.

ما هو علم النفس العام

هو علم يهتم بدراسة سلوك الكائن الحي وكافة تصرفاته بطريقة علمية يحاول من خلالها معرفة وفهم سلوك الإنسان وإمكانية التنبؤ به ومن ثم إمكانية ضبط وتعديل هذا السلوك نحو الأفضل.

حيث يشتمل علم النفس العام على عدة فروع متخصصة تعتمد على البحوث النفسية التي تجرى على أفراد المجتمع لتحديد سلوكهم وكيف تؤثر طبيعة المعيشة وثقافة المكان على هذا السلوك.

وقد تطور مفهوم علم النفس العام لدى الأفراد مع مرور الزمن حيث أصبح من أهم الدراسات التي تساعد في علاج العديد من الأمراض النفسية ونتيجة لتقدم الزمن ووعي الأفراد اختلفت نظرة الناس للمريض النفسي عن الماضي.

حيث أصبحنا أكثر إدراك أن المرض النفسي مثله مثل باقي الأمراض الأخرى التي يساهم علم النفس العام في معالجتها من خلال العمل على تجديد حياة الإنسان والتقليل من معاناته التي يواجهها في ظل ضغوط الحياة المستمرة.

أبرز فروع علم النفس العام

ينقسم علم النفس العام إلى فروع نظرية وفروع تطبيقية تشتمل كلا منهم عدة فروع أبرزها ما يلي :

الفروع النظرية

ومنها:

علم النفس الاجتماعي

الذي يعد واحد من أهم فروع علم النفس العام والذي يقوم بدور مهم في دراسة السلوك الجماعي والفردي للأفراد في مختلف المواقف وكيف يؤثر الأفراد في حياة بعضهم البعض.

كما يتطرق هذا العلم إلى دراسة أهم العلاقات الاجتماعية بين الافراد والتي من أبرزها التنافس، الحب، الكره، التعاون، الغضب، وغيرها من المشاعر الاخرى التي تتكون داخل العلاقات الاجتماعية.

الفروع التطبيقية

ومنها

علم النفس التربوي

الذي يتولى قضية مهمة وهي تعديل سلوكيات الأفراد في المراحل التعليمية المختلفة والتي تعتبر المنشأ الأول لهم من خلال تطبيق مبادئ علم النفس العام على الميدان التعليمي والتربوي وحل المشاكل المتعلقة بهذا الموضوع ومحاولة تنمية القدرات الذهنية للطلاب وتعديل سلوكياتهم.

علم النفس العيادي

والذي يعتبر من الفروع الاساسية في علم النفس العام حيث يساعد هذا الفرع على تعديل الاضطرابات النفسية التي تؤثر على الأفراد والتي من أبرزها التوتر، الاضطرابات اللغوية، الخوف، انعدام الثقة بالنفس، حالات الاكتئاب المختلفة، وغيرها من الاضطرابات النفسية الأخرى التي يمكن أن تحدث للجميع في أي وقت ويقوم هذا الفرع بتطبيق مبادئ العلاج النفسي والقياس السيكولوجي لـ مستوى القدرات العقلية للأفراد.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم علم النفس

ميادين أخرى يتضمنها علم النفس العام

علم النفس الفسيولوجي

ويساعد هذا الفرع في دراسة تأثير المشكلات النفسية على أعضاء جسم الإنسان والأعضاء التي تؤثر بشكل مباشر في السلوك الإنساني بوجه خاص وكانت هذه الدراسة نتاجا إلى عدد من بحوث علم المخ والاعصاب التي تشير إلى مدى تأثير الدوافع والادراك والانفعالات على أعضاء الجسم.

علم النفس الإداري

الذي يعد واحد من أحدث فروع علم النفس العام الذي يشتمل على تطبيق المبادئ النفسية على العاملين في المؤسسات المختلفة ومدى تأثير ذلك في زيادة أرباح المؤسسة.

أهم أهداف علم النفس العام

فهم سلوك الإنسان وتفسيره ويعتمد ذلك على عدة أشياء أهمها معرفة نقاط الضعف والقوة في شخصية كل فرد، الدوافع التي تحركنا وتحرك الاخرين من الناس، البحث وراء الاسباب التي تجعل السلوم انحرافي أو سلبي.

التنبؤ بما سيكون عليه سلوك الفرد ويرجع ذلك إلى التنشئة الأولية فعلى سبيل  المثال الطفل الذي ينشأ في بيئة قاسية وتنشئة خاطئة وظروف صعبة من السهل التنبؤ بإصابته بمشاكل نفسية قد تؤثر عليه بالسلب فيما بعد لذلك علينا تجنب هذه التنشئة الخاطئة في تربية وتنشئة الاطفال التي تعد مرحلة مهمة يتوقف عليه سلوكه وشخصيته فيما بعد.

ضبط السلوك والتحكم فيه من خلال معرفة المشكلة الأساسية والعمل على معالجتها وحلها.

علم النفس العام الذي يعتبر من العلوم المهمة التي يحتاج إليها كل شخص خلال مراحل حياته المختلفة والذي يشكل فارق كبير في حياة الفرد من خلال تعديل سلوكه وتوجهه نحو ما هو أفضل بشكل دائم، نرجو أن نكون افدناكم من خلال هذه المعلومات المختصرة.

اقرأ أيضًا: اهم مواد تخصص علم النفس

المصدر

السابق
تحميل تطبيق فيسبوك لايت Facebook Lite لأجهزة آيفون و أندرويد
التالي
تفسير وضع الحنة في المنام لابن شاهين