Take a fresh look at your lifestyle.
ادعية صباح الخير بالصور

ادعية صباح الخير بالصور

ادعية صباح الخير بالصور، تعد فترة الصباح من أجمل فترات اليوم، حيث إنها تكون بداية اليوم، وعلينا أن نجعلها بداية جميلة ممتلئة بالاشراق والنشاط والتفاؤل، وما أجمل أن نبدأ يومنا بالدعاء والاذكار لكي يبارك لنا الله تعالى في يومنا، لذلك نقدم لكم ادعية صباح الخير بالصور.

ادعية صباح الخير بالصور

أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نداوم على الذكر في كل حين وآن، حيث قال تعالى في سورة الأحزاب: ” يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا * وسبحوه بكرة وأصيلا “، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم سنن في أذكار الصباح والمساء، واوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالاذكار لأنها تربط المسلم بربه، وتجعل قلبه متعلقًا به، وتعمل على تحصينه من الشرور المختلفة، وفيما يلي أحاديث عن ادعية صباح الخير بالصور:

– قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (من قالَ حينَ يصبحُ اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ ).

ادعية صباح الخير بالصور
ادعية صباح الخير بالصور

– قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ، ثلاثُ مراتٍ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي) .

– عن عبدالرحمن بن أبزى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أصبح وإذا أمسى: (أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا، وما كان من المشركين).

ادعية صباح الخير بالصور
ادعية صباح الخير بالصور

–  قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (مَن قالَ حينَ يصبحُ وحينَ يُمسي: سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مائةَ مرَّةٍ، لم يأتِ أحدٌ يومَ القيامةِ بأفضلَ ممَّا جاءَ بِهِ، إلَّا أحدٌ قالَ مثلَ ما قالَ، أو زادَ علَيهِ).

ادعية صباح الخير بالصور
ادعية صباح الخير بالصور

– رُوي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: (لم يكن رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- يدعُ هؤلاءِ الدعواتِ حين يُمسي وحين يُصبحُ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي
ادعية صباح الخير بالصور
ادعية صباح الخير بالصور

– عن عبدالرحمن بن أبي بكرة أنه قال لأبيه: يا أبتِ، إني أسمعك تدعو كل غداة: (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهمَّ عافني في بصري، لا إله إلا أنت)، تعيدها ثلاثًا، حين تصبح، وثلاثًا حين تمسي! وتقول: (اللهمَّ إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهمَّ إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت)، تعيدها ثلاثًا حين تصبح، وثلاثًا حين تمسي، فتدعو بهن؟! فقال: (إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهنَّ؛ فأنا أحب أن أستنَّ بسنَّته).

ادعية صباح الخير بالصور
ادعية صباح الخير بالصور

– قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأبي بكر لما سأله عن دعاء يدعوه في الصباح والمساء: (قل: اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ).

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها: (ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيكِ [به؟! أن] تقولي إذا أصبحتِ وإذا أمسيتِ: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدًا).

ادعية صباح الخير بالصور
ادعية صباح الخير بالصور

وقت أذكار الصباح وأذكار المساء

إن أغلب ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من أذكار طرفي النهار – الصباح والمساء – يشملهما معًا، وبعضها يتضمن تغيير كلمة أو كلمات لكي تتناسب مع وقت الذكر، أما بالنسبة لوقت أذكار الصباح فهي تكون مع بزوغ الفجر وحتى طلوع الشمس، وليس شرطًا أن تكون بعد صلاة الفجر.

أما بالنسبة لأذكار المساء فتكون بدايتها من وقت العصر وحتى غروب الشمس وهذا قول جمهور أهل العلم، وهناك بعض العلماء الذين ذهبوا بالقول أن بداية المساء تكون منذ دخول وقت الظهر، وبعضهم ذهب بالقول أنه من غروب الشمس ودخول وقت المغرب.

ادعية تقال عند الافطار

– “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت” رواه أبو داود مرسلاً.
– “ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله” رواه أبو داود وغيره. انظر: صحيح الجامع الصغير 4/209 للألباني.
– “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي” رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار.