موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

كل عام وأنتم بخير عيد الفطر

كل عام وأنتم بخير كل عام والأمة الإسلامية بخير باقتراب عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم جميعاً باليمن والبركات.

ومن أكثر المظاهر الذي يتسم بها عيد الفطر المبارك الفرح والسرور والبهجة الذي تعم الشوارع والنفوس، فبحلول عيد الفطر المبارك يحرص المسلمين جميعاً على تهنئة بعضهم البعض، وتزداد مشاعر الأخوة، وتبادل الزيارات وصلة الأرحام؛ حيث يتخذ الناس من العيد فرصة مناسبة لتبادل الزيارات.

كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر

هل تعلم أخي المسلم أن الفرحة والبهجة في عيد الفطر أمر مستحب جداً في ديننا الجميل؛ حيث يجب على المسلمين إظهار فرحتهم بإتمامهم صيام شهر رمضان المبارك، وأن يستمتعوا بالجائزة التي أعطاها الله لهم ليستمتعوا بمظاهر الفرح، ويتبادلون التهنئة والسلام فيما بينهم مما يعزز من العلاقات بين المسلمين بعضهم البعض.

ولقد خصّ الله يوم العيد بأداء صلاة خاصة به، بالإضافة إلى أنه حرم الصيام في أول يوم من أيام العيد؛ مما يشير إلى أنه يوم يفرح به المسلمين ويختلف عن أيام رمضان المباركة والذي كانت مليئة بالعبادات والطاعات للتقرب من الله عز وجل.

سنن عيد الفطر

ولعيد الفطر سنن يستحب أن يقوم بعملها المسلمين في هذا اليوم لإحياء سنة رسول الله صل الله عليه وسلم ومن هذه السنن:

  1. التكبير: ويُسن ان يبدأ بالتكبير من بعد غروب شمس آخر يوم في رمضان، وحتى إقامة صلاة العيد، ومن الأمور المستحبة التكبير بصوت مرتفع لأن هذا تعظيم لذلك الإشعار في يوم العيد المبارك، وصيغة التكبير “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.
  1. قبل الذهاب إلى المسجد يجب أن يغتسل المسلم ويتطيب، ويرتدي أجمل الثياب احتفالا بهذا اليوم العظيم.
  2. يستحب أن يذهب المسلمين إلى المسجد سيراً على الأقدام، وأن يرجع من طريق غير الذي سلكه أثناء الذهاب إلى المسجد.
  3. من الأمور المستحبة أن يقوم المسلم بأداء ركعتين عند دخوله إلى المسجد.
  4. مستحب في سنن صلاة العيد أن يستمع المسلمين إلى خطبة العيد، ولكنه ليس فرض على المسلمين فالأمر اختياري.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد