العناية بالشعر

علاج تساقط الشعر الوراثي

علاج تساقط الشعر الوراثي 1

علاج تساقط الشعر الوراثي ، تساقط الشعر الوراثي أو الصلع الوراثي هو مشكلة تواجه الكثير من الرجال وحتى الفتيات، وتحدث هذه المشكلة بصورة طبيعية نتيجة مزيج مستويات الهرمونات الوراثية وعملية الشيخوخة .  

علاج تساقط الشعر الوراثي

عند التعرض لفقدان الشعر لأسباب وراثية ، هناك عدة حلول أو علاجات يمكن من خلالها تجنب تساقط المزيد من الشعر وهي كما يلي 

علاج تساقط الشعر الوراثي

المينوكسيديل (Minoxidil)

يمكن استخدام أدوية المينوكسيديل للمساعدة على إبطاء تساقط الشعر في فترة ما بين أربعة إلى ثمانية أشهر، ويمكن أن ينمو الشعر مرة أخرى خلال هذه الفترة 

 ويعتبر تأثير المينوكسيديل فعال للرجال أكثر بنسبة 50% من النساء. 

ولكنه قد يؤدي إلى زيادة نمو شعر الجسم والوجه، ولا ينصح بالتوقف عن استخدام المينوكسديل فجأة مرة واحدة ولكن يجب استخدامه تحت اشراف الطبيب، ويكون التوقف عن استخدامه تدريجيا . 

في حالة التوقف عن المينوكسديل فجأة قد يحدث إعادة تساقط الشعر مرة أخرى 

 

فيناسترايد(Finasteride)  

هو عبارة عن حبوب دوائية يتم استخلاصها من مكونات هرمون التستوستيرون الذي له تأثير على نمو الشعر . 

ويتم إستخدام هذه الحبوب بشكل أكبر لدى الرجال حتى يمكن وقف نمو الخلايا الحميدة غير السرطانية في غدد البروستاتا. 

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الفيناسترايد يعمل على منع تساقط الشعر لدى ما يزيد عن 99٪ من الرجال الذين يعانون من مشكل  الصلع الوراثي. 

 كما أن ثلثي الرجال الذين يمتنعون من الصلع الوراثي يتمتعون بنمو جديد للشعر . 

وأيضا لا ينصح بإيقاف استخدام فيناسترايد ، لأنها تتسبب في قفد أي فوائد من الدواء بمجرد إيقاف الدواء وبسرعة .

بروبيكيا (Propecia) 

بروبيكيا هي وصفة طبية تستخدم في علاج صلع الشعر الوراثي عند الرجال، وتستخدم هذه الوصفة في منع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهيدروتستوستيرون، وذلك حتى لا تتأثر بصيلات الشعر وتصبح طبيعية مرة أخرى . 

 

التقليل من فروة الرأس

عملية التقليل من فروة الرأس هي عملية يتم فيها إزالة طبقة من فروة الرأس ، وهي طبقة الجلد الأصلع، وذلك بهدف تقليل المنطقة الصلعاء . 

 

نقل اللوحات الشعرية 

هي عملية يتم فيها نقل طبقات من الجلد الذي ينمو بها الشعر بصورة جيدة، إلى المنطقة المصابة بالصلع الوراثي . 

عمليات زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية يتم فيها نقل سدادات صغيرة يوجد بها ما بين 1- 15 شعرة من المنطقة الخلفية أو الجانبية لفروة الرأس إلى المنطقة الصلعاء . 

قد يحتاج اكمال العلاج إلى 700 من الطعومات الفردية ،  وقد تستغرق فترة الحصول على النتيجة إلى ما يصل عامين.

هناك بعض الحالات التي يكون فيها سبب تساقط الشعر نتيجة حالة عرضية مؤقتة ، مثل الإصابة بمرض معين ، أو الإجهاد البدني أو النفسي ، أو تناول دواء معين أو نقص عنصر الحديد في الجسم ، ولعلاج تساقط الشعر في هذه الحالات يجب علاج المشكلة أولا . 

أسباب الصلع الوراثي 

يحدث الصلع الوراثي لدى الرجال والنساء مع التقدم في العمر ، حيث يحدث تساقط في الشعر بغزارة أو ترقق الشعر  . 

في الغالب يبدأ الصلع الوراثي عند النساء منذ عمر العشرينات والثلاثينات، ويطلق غلى الصلع الوراثي للنساء اسم (بالحاصة الأندروجينية)، ويسمى عند الرجال (بالصلع الذكري).

علاج تساقط الشعر الوراثي

تعريف  الصلع الوراثي 

يمكن تعريف الصلع الوراثي بأنه حالة تحدث نتيجة تأثير هرمون الذكورة وهو هرمون التستوستيرون الذكري، كما أنه يحدث نتيجة حدوث تغيرات الدورة الطبيعية لنمو الشعر، وينتج عن ذلك ترقق الشعر ووجود الشعر الرقيق أو المصغر، ما يؤدي إلى توقف نمو الشعر في مناطق معينة من فروة الرأس . 

مشكلة تساقط الشعر الوراثي أو الصلع الوراثي هي مشكلة تصيب كلا من الرجال والنساء، ولكن الرجال هم أكثر عرضة للإصابة به ، حيث يصاب به ثلاثة نساء مقابل خمسة رجال . 

 

أعراض تساقط الشعر الوراثي

تبدأ مشكلة تساقط الشعر عند الرجال في منطقة التاج ومنطقة المعابد، ويستمر على شكل حرف (M) ومع تقدم الصلع، لا يبقى إلا حافة من الشعر وجانبي فروة الرأس.

ولكن عند النساء يحدث تساقط الشعر حتى يكون أكثر انتشارا ، حيث تصاب المنطقة العليا من الرأس حتى الوسط والأسفل، وتكون على شكل شجرة كريسماس . 

قد لا يكون سبب تساقط الشعر هو سبب وراثيا، ولكن يكون بسبب مرضي مثل الاصابة بداء الثعلبة أو وجود عدوى فطرية، أو وجود اضطرابات في جهاز المناعة تؤدي إلى انتشار البقع الصلعاء . 

 

السابق
رجيم اتكنز المسموح والممنوع
التالي
افكار للاحتفال بعيد ميلاد زوجي