موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

احاديث قدسية

احاديث قدسية يعني الأحاديث الصادرة من الله سبحانه وتعالى وتم نقلها إلينا عن طريق الرسول صل الله عليه وسلم وذلك يتم من خلال سيدنا جبريل عليه أفضل الصلاة والسلام.

الأحاديث القدسية هي رحمة واسعة من الله سبحانه وتعالى ‏وهي خطاب من الله سبحانه وتعالى إلى البشر يوصلنا عن طريق الرسول صل الله عليه وسلم.

احاديث قدسية

احاديث قدسية

قال الرسول صل الله عليه وسلم في بعض الأحاديث القدسية ( يا عبادي أعطيتكم فضلاً وسألتكم قرضا فمن أعطاني شيئا مما أعطيته طوعاً عجلت له في العاجل وادخرت له في الأجل ومن أخذت منه ما أعطيته كرهًا وصبر واحتسب أوجبت له صلاتي ورحمتي وكتبته من المهتدين وأبحث له النظر إلي.

وفي بعض أحاديث قدسية أخرى:( قال رب العزة سبحانه وتعالى يا ابن آدم مرضت فلم تعدني قال يا ربي كيف أعدك وأنت رب العالمين؟ قال أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده أما علمت إنك لو عدته لوجدتني عنده، قال أما علمت أن عبدي فلانًا استطعمك فلم تطعمه لو أنك أطعمته لوجدت ذلك عندي،  يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني قال كيف أسقيك وأنت رب العالمين قال أما استسقاك عبدي فلانًا فلم تسقه أما أنك لو سقيته وجدت ذلك عندي.

‏جميع هذه الأحاديث القدسية تدل على رحمة الله سبحانه وتعالى وعلى حبه للعباد وعلى رحمته لهم.

فمهما عمل العباد من ذنوب يقابلهم الله سبحانه وتعالى بالمغفرة والرحمة.

وكل ما تم معرفته من احاديث قدسية تكون مأخوذة من كتاب صحيح الأحاديث القدسية.

رحمة الله المبينة في احاديث قدسية عن الله عز وجل:

قال الرسول صل الله عليه وسلم وهو يحكي عن بعض الأحاديث القدسية أن الله سبحانه وتعالى قال ( إن أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة هو النعيم قال له ألم نصح لك جسمك ونرويك من الماء البارد ).

وقال الله سبحانه وتعالى في أحد الأحاديث القدسية ( كل عمل ابن آدم له ‏إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به )

رواه البخاري ومسلم

اقرأ أيضًا: أحاديث الرسول عن الصبر

بعض الأحاديث القدسية

  • ‏قال الله سبحانه وتعالى في أحد الأحاديث القدسية ( إن أخذت من عبدي حبيبتيه (أي عينيه) فصبر فله الجنة ).
  • وقال الله سبحانه وتعالى في أحد الأحاديث القدسية التي وصلتنا من حبيبنا الرسول صل الله عليه وسلم عن طريق سيدنا جبريل عليه السلام ( انفق يا ابن آدم أنفق عليك)

 رواه البخاري ومسلم

  • وقال الله سبحانه وتعالى في أحد الأحاديث القدسية التي رواها الرسول صل الله عليه وسلم أن الله سبحانه وتعالى ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا ( فيقول من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ هل من يستغفرني فأغفر له؟

تعرف على: بحث عن التفسير

وهذا الحديث رواه البخاري ومسلم ورواه داود والترمذي

  • ويقول الله سبحانه وتعالى ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك فمن ‏عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه)

روا هذا الحديث القدسي حسن.

  • ‏وقال الله سبحانه وتعالى في أحد الأحاديث القدسية التي ذكرت في كتاب الأحاديث القدسية الصحيحة فقال الله سبحانه وتعالى( من استسلم لقضائي ورضي بحكمي وصبر على بلائي بعثته يوم القيامة مع الصديقين)

 روى هذا الحديث القدسي الديلمي عن ابن عباس.

  • وقال الله سبحانه وتعالى في حديثه القدسي( أين المتحابين بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي)

روى هذا الحديث مسلم وهذا القول يقوله الله عز وجل في موقف يوم القيامة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد