مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف
اختبار الحمل المنزلي بالملح

اختبار الحمل المنزلي بالملح مدى صحته ودقته

اختبار الحمل المنزلي بالملح، يعتمد تحليل الحمل على فحص هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية HCG ، والذي تقوم المشيمة بإنتاجه بعد عملية انغراس البويضة في بطانة الرحم، ونظرا لان وقت حدوث الإباضة يختلف من امرأة لأخرى ويختلف لدى نفس المرأة من شهر لآخر، كما تحدث عملية الانغراس في أوقات مختلفة، فبالتالي يصعب تحديد وقت ظهور الهرمون بكمية يمكن الكشف عنها، لذلك يفضل الانتظار لمدة اسبوع بعد موعد الدورة الشهرية للحصول على نتائج دقيقة.

اقرأ أيضا 👍👍: كيفية التخلص من الكرش في اسبوع

اختبار الحمل المنزلي بالملح

على الجانب الآخر لاقت فكرة استخدام بعض المواد للكشف عن الحمل منزليا انتشارا كبيرا، ومن هذه المواد الملح، الصابون، المبيض ومعجون الأسنان وغيرها، وبالنسبة لاختبار الحمل المنزلي بالملح، يتم وضع البول في وعاء نظيف ثم يضاف غليه ملح، إذا تحول الملح ليبدو مثل الجبن، فهذا يعني أن نتيجة اختبار الحمل إيجابية، أما إذا بدا غير ذلك فتعد نتيجة الاختيار سلبية.

لكن ليس لدينا حتى الآن أية دراسات علمية تؤكد صحة اختبار الحمل بالملح، لذلك لا يجب الاعتماد على هذا النوع من اختبارات فحص الحمل، وإجراء تحليل الحمل بالوسائل الموثوق فيها، والتي ثبتت صحة نتائجها علميا .

اختبار الحمل المنزلي بالملح
اختبار الحمل المنزلي بالملح

فحص الحمل المنزلي

يعتبر هذا الاختبار المفضل لدى معظم النساء نظرا لسرعة نتائجه وسهولة استخدامه، كما أنه غير غالي الثمن، ويتميز بأنه يحافظ على الخصوصية، ويمكن الحصول عليه من جميع الصيدليات بدون وصف طبي.

مدى دقة فحص الحمل المنزلي

نسبة دقة الحمل المنزلي قد تصل إلى حوالي 99% ، لكن يعتمد ذلك على مجموعة من العوامل :

– طريقة استخدام الفحص

ينبغي اتباع تعليمات الفحص بدقة ومراجعة تاريخ انتهاء الجهاز المستخدم لعمل الفحص، إلى جانب الانتظار لمدة 10 دقائق قبل قراءة النتيجة النهائية له.

– وقت عمل الفحص

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

ينصح بعمل فحص الحمل المنزلي بعد اسبوع من موعد الدورة الشهرية، حيث يكون تركيز الهرمون قابلا للفحص عنه في هذا الوقت، ويفضل أيضا إجراء الفحص صباحا على الريق.

– عوامل خاصة بالمرأة

هناك بعض العوامل والأمور التي تختلف من امرأة إلى أخرى، والتي ينبغي أخذها بالاعتبار مثل موعد الإباضة، وقت انغراس البويضة التي تم تخصيبها، موعد ظهور هرمون HCG في البول، فنجد أن 10% من السيدات يحدث لديهن انغراس للبويضة بعد اليوم الاول من غياب الدورة الشهرية.

– ماركة اختبار الحمل المستخدم

هناك بعض أجهزة فحص الحمل المنزلية التي تكون أكثر حساسية من غيرها، لملاحظة هرمون HCG وهو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية.

كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي

يتم اتباع إحدى الطرق التالية للقيام بفحص الحمل المنزلي وهي :

– القيام بتوجيه عصا الفحص إلى مجرى البول.

– جمع البول في وعاء ثم وضع عصا الفحص في البول داخل الوعاء.

– يتم جمع البول في وعاء ثم توضع بعض النقاط من البول في المكان المخصص لجهاز الاختبار باستخدام قطارة ملحقة بالجهاز.

نتيجة فحص الاختبار المنزلي

عادة ما تظهر نتيجة الفحص خلال عدة دقائق فقط، في صورة خط ، لون أو إشارة موجب أو سالب – + ، أو قد تظهر كلمة حامل أو غير حامل Prgnant / Not pregnant، كما يحدث في الفحوصات الرقمية، تعد النتيجة إيجابية حتى إذا كانت الإشارة خافتة أو ضعيفة اللون ، وجدير باللذكر أنه ينبغي وجود اشارة أخرى، فيدل ذلك على أن الجهاز سليم ويعمل بطريقة صحيحة، وإذا لم تظهر فيدل ذلك على ان نتيجة الفحص غير مؤكدة.

وعادة ما ينصح بتكرار الفحص خلال أسبوع من إجراء الفحص الأول، فقد تظهر نتيجة خاطئة أو مخالفة في بعض الأحيان.