كيف اعرف الالماس من الكريستال واهم خصائص الالماس

كيف اعرف الالماس من الكريستال .. كلمة ألماس هي كلمة المقصود بها شديد الصلابة، وهي  مشتقة من كلمة يونانية معروفة هي” ADAMo” والألماس هو مادة قديمة جدا تم اكتشافه منذ حوالي  1600عام، وتم اكتشافه نتيجة ارتفاع الضغط في موقع آثار نيزك، وارتفاع شديد جدا في درجات الحرارة. ..

كيف اعرف الالماس من الكريستال 

البلورات اللامعة لها أنواع كثيرة جدا ومتنوعة، يعتبر الألماس أحد أنواع البلورات، ولكنه في الأصل عبارة عن كربون، والألماس يختلف في صفاته وخصائصه عن الكريستال . 

 البلورة هي عبارة عن مادة صلبة تتكون داخل الأرض، ومن أنواعها الصخور البلورية الكبيرة مثل الجرانيت والكوارتز وهناك أنواع أخرى من البلورات أيضا تم تكوينها من الكائنات الحية، مثل بلورات المياه يتم تكوينها في صورة جليد ، بالاضافة إلى احجار الكالسيت الذي يتم تكوينها من الرخويات، بينما.

وعند التمييز بين مفهوم الألماس والكريستال ، فيمكن تعريف الكريستال أنه مركب ذات تركيب كيميائي ودوري منتظم الذرات ومتجانس، ومن أهم أنواعه الملح والعاليت، كما يحتوي أيضا على مواد صلبة مثل السليلوز والسكر. 

أما الألماس فهو عبارة عن حجر كريم ثمين أكثر انتشارا وهو أيضا أول تروب الكربون.

وعند التمييز بين الكريستال والألماس يمكن ملاحظة أن الالماس يتكون من ذرات الكربون و يتميز بلونه الشفاف ويتم استخدام الألماس في الكثير من الأشياء ، وذلك بسبب خصائصه الفيزيائية التي يتميز بها ، وهذه الخصائص تميز الألماس عن باقي المواد الأخرى 

كيف اعرف الالماس من الكريستال

الألماس يعتبر من أكثر الأحجار الكريمة في ارتفاع قيمتها في دول العالم بالكامل، ويوجد عدة أنواع من الألماس مثل الألماس الأصفر الذي يحتوي على عنصر النيتروجين، والألماس الأزرق الذي يتميز بإحتوائه على البورون، والألماس البني والماس الأخضر ويتغير لون الألماس نتيجة التعرض لأشعة الشمس بصورة مستمرة ، كما يوجد أيضا الألماس الأحمر والبرتقالي والوردي والأرجواني، وأهم ما يؤثر على لون الألماس هو الضغط الجوي الشديد وارتفاع درجات الحرارة . 

 

أهم خصائص الألماس

كيف اعرف الالماس من الكريستال

هناك العديد من الخصائص التي يمكن تمييز الألماس الحقيقي عن الألماس المويف  بها ، ومن أهم هذه الخصائص 

1-صلابة حجر الألماس، كلما زادت صلابة حجر الألماس كلما زادت درجة نقائه وقوته ، وتبلغ نسبة صلابة الألماس ما بين 7.5 حتى 10 ميجا باسكال، ويتميز الألماس أيضا بأن قيمته مرتفعة جدا عند مقارنته بباقي الأحجار والمواد الخزفية الأخرى.  

2- القدرة على مقاومة الضغط، حيث يتميز للألماس بقدرته المرتفعة على مقاومة الضغط العالي وتحمله وقد يصل الضغط إلى ما يزيد عن 600 جيجا باسكال.

3- القدرة على توصيل الكهرباء، ولكن فس ي هذه النقطة يختلف الألماس باختلاف ألوانه وانواعه، فمثلا هناك الالماس الازرق،  ويعتبر هذا النوع أحد أنواع الموصلات الطبيعية، وذلك بسبب لاحتوائه على مادة البورون والتي تعتبر ٱحد بدائل ذرات الكربون في الألماس، أما باقي أنواع الألماس فهي من العوازل الكهربائية.

4- طبيعة سطح حجر الألماس، وفي هذه النقطة يمكن تمييز الألماس بأنه ينجذب للمواد الدهنية خصوصا الزيوت، ويعتبر هذه الميزة هي السبب الرئيسي في القدرة على استخراج الألماس،  وعند تعديل سطح الألماس بصورة كيميائية وتعديل بعض الأيونات التي توجد به يصبح محب للماء 

5- القدرة على الاستقرار الكيميائي ، من أبرز ما يميز الألماس هو قدرته على التفاعل مع مع الألماس، فالالماس لا يتفاعل مع أي مادة أخرى بسهولة ، ولا الكواشف الكيميائية المختلفة مثل الأحماض القوية .

6- لون الألماس أيضا من أبرز ما يميزه عن باقي أحجار البلور الأخرى، حيث يتميز بأنه نقي جدا، ويمكن ملاحظة درجة التقاء عندما يمر الألماس بالضوء المرئي، حيث يظهر في هذه الحالة وكأنه كريستال عديم اللون.

 

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد