موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

كيف اعرف انتهاء الاقامه بالسعودية

كيف اعرف انتهاء الاقامه هل تقوم بالبحث بشكل دائم وذلك عن طريق رابط واستعلام عن مدى صلاحية الإقامة بالمملكة ، فيرغب الشخص بمعرفة تاريخ انتهاء الخاص بالإقامة سواء كان الشخص كفيل أو وافد وهي تتم من خلال بعض الخطوات التي يجب اتباعها للوصول لتاريخ المطلوب ،فيمكنك القراءة والمطالعة لمعرفة جميع تساؤلاتك الخاص بالاستعلام عن صلاحية الإقامة ، حيث نعلم أن هذا الأمر يشغل تفكير الكثير للوافدين العرب في المملكة العربية السعودية ، الذين يقدر اعدادهم بين الملايين من جميع بقاع الأراضي العربية المختلفة .

كيف اعرف انتهاء الاقامه

انتهاء الاقامه
انتهاء الاقامه

بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال التنسيق مع وزارة الداخلية السعودية ومع بوابة أبشر، وانتقلت لها مهمات كثيرة تختص بالمقيمين داخل السعودية، ومن هذه الخدمات المقدمة من خلال هذه المنصة العملاقة ، خدمة الاستعلام عن تاريخ  صلاحية الإقامة للوافدين، إليك الآن خطوات لتعرف موعد انتهاء الإقامة بباسطة :

  1. في بداية الأمر يتم الدخول إلى موقع أبشر ثم أعمال الجوازات من خلال هذا الرابط : absher.sa.
  2. ثم يتم اختيار خدمة أبشر للأعمال ثم تسجيل الدخول ثم الدخول نحو الاستعلامات الإلكترونية .
  3. أختيار الاستعلام عن تاريخ صلاحية الإقامة .
  4. يتم إدخال رقم الإقامة ورمز تحقق .
  5. وبعد ذلك سيتم ظهور البيانات التفصيلية عن الإقامة للمستعلم عنها .
  • بعد ان يتم التعرف على تاريخ انتهاء الإقامة يبحث الشخص عن كيفية تسديد رسوم تجديد الإقامة في حالة أن صلاحية الإقامة قد انتهت ، ويتم تجديد الإقامة سواء للعامل أو الموظف وافد عبر موقع أبشر أعمال أيضاً من خلال البحث عن تجديد الإقامة في الخدمات المتاحة عبر الواجهة الرئيسية للمنصة .

أهم التفاصيل عن انتهاء الاقامة

أهم التفاصيل عن انتهاء الاقامة
  • بعد الاستعلام عن صلاحية الإقامة الخاصة بك ومعرفة تاريخ انتهائها، يتوجب عليك تجديد الإقامة، ولكن ماذا لو كانت الإقامة منتهية بالفعل ولم تنتبه لذلك إلا الآن بعد انتهاء الإقامة . في هذه الاحوال تطبق على الشخص العقوبة التي تفرضها الجوازات على هذه الحالات .

غرامة تأخير تجديد الإقامة

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي
  • عند التأخير في التجديد للمرة الأولى ، يتم فرض غرامة على الشخص قدرها حوالي 500 ريال عند التأخير في التجديد لهوية المقيم ، وهذا في حال حدوث ذلك لأول مرة كما سبق ذكرة  .
  • عند التأخير عن التجديد للهوية لمقيم للمرة الثانية تتضاعف الغرامة حتى تصل إلى 1000 ريال .
  • في التأخير للمرة الثالثة ، أي عند التأخر عن تجديد هوية للمقيم للمرة الثالثة فإن الجهة المختصة بهذا تباشر اجراءات الإبعاد للمقيم، حيث يتم إبعاده لخارج المملكة السعودية .

الاستعلام عن حالة الاقامة

على موقع أبشر السعودي  تستطيع الشخص الاستعلام عن حالة اصدار الإقامة، وما هي هوية المقيم وهل له صلاحية تصدر بها لمدة تتراوح حوالي خمسة أعوام ، حيث يمكن لأصحاب العمل تجديد هذه الهوية  إلكترونيا عبر موقع أبشر السعودي ولكن هناك شروط يجب ان تتوفر عند تجديد صلاحية الاقامة ، وهي على النحو الاتي :

  • تسديد الرسوم المتعلقة بتجديد الاقامة والمخالفة الخاصة بالتأخير .
  • يشترط على العامل أن لا يكون في حالة غياب عن عمله .
  • على المقيم تسديد كل المخالفات المرورية التي تم تسجلها عليه .
  • يجب أن تتوفر صورة وبصمة للعمل عند جهات الجوازات، والتابعين له الذي يتجاوز أعمارهم 15 سنه .
  • يشترط على جواز السفر للعامل عليه أن يكون صالح وساري المفعول عند التجديد .
  • يجب أن يوجد العامل في المملكة العربية السعودية .