موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

كم يستغرق تجديد جواز السفر السعودي

كم يستغرق تجديد جواز السفر السعودي هو ما زاد البحث عنه في الآونة الأخيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية المتخصصة، حيث أصبح من السهل على كافة المواطنين السعوديين تحديد جواز السفر الخاص بهم إلكترونيا دون الحاجة للتوجه إلى الجهات المختصة أو للتعاملات الورقية التي تستغرق وقتاً طويلاً، وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على طرح منصة أبشر الإلكترونية والتي من خلالها يتم الانتهاء من المعاملات الحكومية والخاصة إلكترونيا بهدف تخفيف العبء الأكبر الواقع على كاهل المواطنين من قبل الجهات الحكومية، ولذلك وفرت الحكومة كافة الخدمات الإلكترونية المتمثلة في تجديد جواز السفر السعودي وغيره، وسوف اقدم لكم من خلال مقالنا التالي الإجابة عن تساؤل كم يستغرق تجديد جواز السفر السعودي.

كم يستغرق تجديد جواز السفر السعودي

كم يستغرق تجديد جواز السفر السعودي؟ قد أشارت إدارة الجوازات العامة بأن تجديد جواز السفر السعودي يتم تحديده في فترة لا تتعدى ٣ أيام فقط لا غير تبدأ من تاريخ تسجيل طلب التجديد، ويتم استلام الجواز الجديد مو أحد الجهات التي تم تقديم الطلب من خلالها وهي أحد فروع إدارة الجوازات العامة في المدن.

مما هو جدير بالذكر وكنا سبق وإن ذكرنا أن التقديم يتم إلكترونيا من خلال تسجيل الدخول المباشر إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالإدارة العامة للجوازات من خلال تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية، ولكن فيما يتعلق بالأبناء الذين لم يتخطى سنهم ٢١سنة وهو السن القانوني فإن ذلك يتطلب تقديم طلب تجديد جواز السفر الخاص بهم عن طريق ولي الأمر، ويشترط في ذلك الحصول على موافقة ولي الأمر فيما عدا حالة واحدة استثنائية وهي في حالة ما إذا كان الابن الأقل من 21متزوج/متزوجة وبذلك لا يشترط في هذه الحالة موافقة ولي الأمر.

كم يستغرق تجديد جواز السفر السعودي

كيفية تجديد جواز السفر السعودي إلكترونيا عبر منصة أبشر

بعد معرفة كم يستغرق تجديد جواز السفر السعودي في حالة الرغبة في تجديد جواز السفر السعودي من خلال منصة أبشر الإلكترونية يجب احضار جواز السفر القديم الخاص بالمستخدم ويقوم باتباع تلك الخطوات التالية:_

  • يتم تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية من هنا.
  • ومنها يتم اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية
  • سوف تظهر على الشاشة قائمة منسدلة تتضمن العديد من الخيارات يتم الضغط على الخيار المطلوب سواء كان إصدار جواز السفر أو تجديد جواز السفر
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة تتطلب خال اسم المواطن الذي يرغب في الاستفادة من الخدمة
  • بعد ذلك سوف تظهر على الشاشة صفحة تتضمن على كافة المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بجواز السفر
  • في هذه الخطوة يجب تحديد مدة صلاحية جواز السفر المطلوبة مع تحديد المكان المخصص لاستلام جواز السفر سواء كان عن طريق خدمة البريد السعودي وتوصيل الطلبات وإما عن طريق أحد أفرع إدارة الجوازات العامة .
  • بعد ذلك يتم الضغط على موافق بعد قراءة الشروط والأحكام الظاهرة على الشاشة
  • يتم التأكيد على الطلب سوف تظهر على الشاشة نسخة مطبوعة طبق الأصل ولكنها ليست الأصلية حتى يتم التأكد من أن كافة البيانات والمعلومات التي تم إدخالها صحيحة
  • يتم الضغط على الموافقة على جميع الشروط والأحكام التي تتعلق بتجديد جواز السفر
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة تتطلب التأكيد على الطلب المقدم من قبل المستخدم والبيانات الشخصية الخاصة بجواز السفر الحديث
  • يتم طباعة تلك الصفحة وتقدم البريد السعودي أو إدارة الجوازات وذلك عند التوجه لاستلام جواز السفر الجديد

كيف يكون الوضع في حالة ما إذا تأخر استلام الجواز الجديد

في حالة ما إذا جاء الموعد المحدد لاستلام جواز السفر  وحدث تأخير في ذلك فذلك بالتأكيد إشارة عن وجود سبب ما أو مشكلة كبيرة قد أدت إلى حدوث ذلك التأخير، وفي هذه الحالة يجب التوجه الى أحد أفرع إدارة الجوازات العامة لمراجعة البيانات والمعلومات الشخصية التي تم إدخالها سابقا ربما يكون هناك أي خطأ في تلك البيانات المتمثلة في رقم الهاتف او العنوان الشخصي .

أما في حالة ما إذا كانت كافة البيانات والمعلومات الشخصية صحيحة وقد حدث التأخير فعليا فذلك يتطلب التوجه مباشرة إلى مديرية الجوازات بصفة شخصية حتى يتم التعرف على الأسباب الرئيسية للتأخير