كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف ، ففي حالة تلف أو فقدان بطاقة الأحوال تحدث مشكلة كبيرة للمواطن و تتعطل مصالحه ، و لهذا فقد وفرت المملكة طرق بسيطة لاستخراج بطاقة الاحوال بدل تالف في مدة زمنية قصيرة .

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

– في البداية يجب الدخول على الإنترنت لحجز موعد إلكتروني لإصدار بطاقة الاحوال بدل تالف ، من خلال بوابة الأحوال المدنية ، ثم الانتظار مدة أسبوعين كحد أقصى حتى يتم إعلامك بأن بطاقتك صارت جاهزة للاستلام .

شروط تجديد بطاقة الاحوال بدل تالف

– يجب على الشخص أن يقوم بتعبئة النموذج المخصص لبدل التالف ، و يمكن الحصول على هذا النموذج ببساطة من موقع وزارة الدخلية السعودية  ، و طباعته ثم تعبئته .

– كما لابد من إرفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالشخص .
– و أخيرًا إحضار صور شخصية مقاس ٦×٤ ، و لابد أن تكون الصورة بالزي السعودي الرسمي ، و تكون واضحة و بدون أي تعديلات ، و لا يرتدي فيها الشخص نظارات تخفي وجهه .

– مع العلم أن الصورة الشخصية يتم تغييرها في حالة إن لم تكن مطابقة ، هذا بالإضافة إلى أن البطاقة لابد من تجديدها كل عشرة أعوام .

– كما يجب إحضار سجل عائلي ، و هذا الشرط يُطبق على المتزوج ، كما يجب إحضار أصل بطاقة الاحوال في حالة إن كانت تالفة .

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف
كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

اقرأ  ايضا

شروط استخراج بطاقة احوال بالمملكة وكيفية الحجز

استخراج بطاقة احوال بدل تالف

– يمكن استخراج بطاقة احوال بدل تالف بسهولة من خلال الدخول إلى موقع أبشر ، و تسجيل بياناتك في الأحوال المدنية ، ثم اختيار موعد للحصول على بطاقة احوال بدل تالف ، و تقديم الأوراق المطلوبة ، و انتظار موعد تسلم البطاقة .

رسوم بطاقة الاحوال بدل تالف

– أوضحت الأحوال المدنية أن في حالة استخراج بدل تالف لبطاقة الاحوال لا يتم فرض غرامة على المواطن ، أما في حالة استخراج بطاقة الاحوال بدل تالف للمرة الثانية ؛ فسيتم فرض غرامة و قدرها 100 ريال سعودي .

– يكون السبب الرئيسي في غرامة بطاقة الاحوال بدل تالف للمرة الثانية هو أن التلف يختلف عن الفقدان ، و يتسبب التلف في تغيير بيانات الشخص ، أو إخفاء بعض الأرقام ، أو قطع بطاقة الاحوال .

– أما في حالة فقدان البطاقة ، فقد أصدرت الأحوال المدنية بيانًا تؤكد فيه على أن فقدان بطاقة الاحوال للمرة الثانية يُعرض المواطن لدفع غرامة مالية قدرها 100 ريال سعودي ، و فقدانها للمرة الثالثة يُعرضه لدفع غرامة 300 ريال سعودي ، و فقدان بطاقة الاحوال للمرة الرابعة يُعرض المواطن لغرامة 1000 ريال سعودي .

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف
كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

هل يلزم الإبلاغ عن تلف بطاقة الاحوال

– لقد أقرت الأحوال المدنية أنه في حالة تلف بطاقة الاحوال لا يلزم الإبلاغ عن ذلك التلف ، و إنما يجب على المواطن أن يسارع في تسجيل بياناته في موقع أبشر و الحصول على موعد لإصدار بطاقة الاحوال بدل تالف .

– و لكن في حالة فقدان الشخص بطاقة الاحوال الخاصة به ؛ فيجب عليه أن يُبلغ بفقدانها ، و يتم الإبلاغ بفقدان بطاقة الاحوال من خلال الدخول إلى بوابة الاحوال المدنية و إدخال بيانات البطاقة و الإبلاغ عن فقدانها ، و إلا عرض الشخص نفسه للغرامة و المسائلة القانونية .

حجز موعد الاحوال المدنية بدل فاقد

– قد يتعرض البعض لفقدان أو تلف بطاقة الاحوال مما يترتب عليه الضرر العام للشخص و توقف مصالحه ، و لذلك فقد قدمت وزارة الداخلية السعودية الحل السريع لتسهيل استخراج بدل فاقد لأوراقه المهمة ، و ذلك من خلال حجز موعد الاحوال المدنية بشكل رسمي ؛ توفيرًا للجهد و الوقت .

خطوات حجز موعد الاحوال المدنية بدل فاقد

– الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية و إختيار أيقونة الدخول إلى أبشر الموجودة أعلى الصفحة .
– اختيار أيقونة الأحوال المدنية من أيقونة المواعيد يسار الصفحة .

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف
كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

– ستظهر لك شاشة و يُطلب منك كتابة رقم الهوية الوطنية و تاريخ الميلاد ، و بعد الإنتهاء من الكتابة اضغط التحقق من بياناتي .

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف
كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

– ثم يتم إختيار نوع الوثيقة و معرفة الأوراق المطلوبة ، و حجز موعد الاحوال المدنية للحصول على المستند ، و بعد ذلك ستنتظر لمدة أسبوعين للحصول على الوثيقة بنجاح .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد