موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

ما هو عدد محافظات مصر

ما هو عدد محافظات مصر ، جمهورية مصر العربية قد تم العمل على تقسيمها إلى مجموعة من المحافظات التي يصل عددها إلى سبعة وعشرين ومجموعة أخرى من الأقاليم وعددها سبعة، بالإضافة إلى مجموعة من العواصم، المراكز، وأيضا الأقسام، المركز يضم مجموعة من المدن، بالإضافة إلى أن القرى التي تعتبر هي الأصغر حجما إلا أنها تنقسم أيضا إلى بعض العزب أو الكفور وأيضا مجموعة من النجوع.

ما هو عدد محافظات مصر

أما عن المحافظات المتحضرة فتكون أقرب إلى المحافظة الكبيرة وسلطتها، أما عن الأقسام فيكون المسئول الأول عنها هو رئيس الحي، تقسيم المحافظات يدل قد يكون يضم به أجزاء من الريف والحضر، ومجموعة أخرى من المحافظات لا علاقة لها بالريف.

تاريخ محافظات مصر

بعد العمل على توحيد قطر مصر أثناء الحكم ذو النظام المركزي، وكان هذا العمل التقسيمي النظامي فريد من نوعه، ففي بداية الأمر قد تم توزيعها على مجموعة من الأقاليم التي يصل عددها إلى اثنين وأربعين، وتم تعيين مسئول عن كل إقليم على حدا، ولكن جميع المسئولين عن هذه الأقاليم كانوا تحت رعاية وسيطرة الفرعون الكبير.

أما عن النظام التالي فهو كان أشبه لما هو عليه في الوقت الراهن، وكان ذلك على يد الفرنسيين أثناء الاحتلال وكان ذلك بداية من عام ألف وسبعمائة وثمانية وتسعين ووصولا إلى عام ألف وثمانمائة وواحد، فكان الحاكم هو نابليون بونابرت وقد قام بتوزيع البلاد على مجموعة من المديريات التي وصل عددها إلى ستة عشر.

أم عند وقت انتقال الحكم إلى محمد على فعمل على تغيير بعض التقسيمات السابقة حيث اقتصرت المديريات على أربعة عشر مديرية فقط ولكنه أضاف مجموعة من المحافظات الغير ريفية، أما عن كل مديرية من تلك المقسمة تم تقسيمها إلى مجموعة أخرى من المراكز كما هو موجود في وقتنا الراهن.

اقرأ أيضًا: انواع السياحة في مصر

محافظات مصر

وفي هذا الجزء سوف سنقوم بالتعرف على الكثير من محافظات مصر والتي توجد في جمهورية مصر العربية والمساحة الموجود عليه وعدد السكان الموجود في عام ألفين وأربعة عشر وعاصمتها، وأيضا عدد المدن والمراكز والأحياء الموجودة في المحافظة، أم عن أسماء محافظات مصر هي:

الإسكندرية، الإسماعيلية، أسوان، أسيوط، الأقصر، البحر الأحمر، البحيرة، بني سويف، بورسعيد، جنوب سيناء، الجيزة، الدقهلية، دمياط، سوهاج، السويس، الشرقية، شمال سيناء، الغربية، الفيوم، القاهرة، القليوبية، قنا، كفر الشيخ، مطروح، المنوفية، المنيا، الوادي الجديد، وسنتعرف على كلا منهم على حدا.

تعرف على: السياحة العلاجية في مصر

  • محافظة الإسكندرية:

مساحة هذه المحافظة هي ألفين وستمائة وتسعة وسبعين كيلو مترا مربعا، وعدد السكان الموجودين بها في عام ألفين وأربعة عشر كان عددهم أربعة ملايين وسبعمائة وستة عشر ألفا وثمانية وسبعين نسمة، عاصمة هذه المحافظة هي الإسكندرية ذاتها، يوجد بها مدينتين ومركز بالإضافة إلى سبعة من الأحياء.

  • محافظة الإسماعيلية:

ومساحتها ألف وأربعمائة وأثنين وأربعين كيلو مترا مربعا، عدد سكانها مليون ومائة وستة وأربعين ألف وثلاثة وثلاثين نسمة، عاصمتها هي الإسماعيلية، تحتوي على سبعة من المدن وستة من المراكز وأخيرا ثلاثة أحياء.

  • محافظة أسوان:

المساحة الموجود عليها محافظة أسوان هي ستمائة وتسعة وسبعين، وعدد سكانها مليون وثلاثمائة وأربعة وتسعين ألف وستمائة وسبعة وثمانين وعاصمتها أسوان، أما عن عدد المدن الموجودة عشرة فقط ومراكزها خمسة ولا تحتوي على أي عدد من الأحياء.

  • محافظة أسيوط:

مساحة تلك المحافظة هي خمسة وعشرين ألف وتسعمائة وستة وعشرين كيلو مترا مربعا، وعدد السكان الموجودين بها هي أربعة ملايين ومائة وثلاثة وعشرين ألف وأربعمائة وواحد وأربعين نسمة، عاصمتها هي أسيوط، كما تحتوي على أحد عشر من المدن والمراكز أما عن الأحياء هي اثنين فقط.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد