صحة

كم تكلفة عملية إزالة الكيس الدهني وما هي اسباب ظهوره

كم تكلفة عملية إزالة الكيس الدهني

يزيد تساؤلات البعض حول كم تكلفة عملية إزالة الكيس الدهني ؟ وما هي الحالات التي تستوجب التدخل الجراحي؟ وهل الأمر يعُد بسيط أم هي حالة مرضية خطيرة؟ وما هي أبرز المضاعفات التي قد تصيب الشخص في حالة إهماله؟

وخلال مقالنا هذا سوف نتطرق بالحديث أيضًا إلى أسباب ظهور الكيس الدهني في الجسم،  وكذلك أبرز الأعراض التي تشير بالإصابة بهذا الكيس الدهني، وكيفية التصرف في حال ظهوره.

كم تكلفة عملية إزالة الكيس الدهني

تختلف تكلفة عملية إزالة الكيس الدهني من مكان لأخر ووفقًا لمعايير عديدة منها مكان ظهور الكيس وحجمه وأيضًا حساب الطبيب، إلا أنها في المجمل تبدأ من 1000 جنيه وقد تصل إلى 2500 وفي بعض الحالات قد تزيد.

الكيس الدهني

لمن يود معرفة الكثير من المعلومات حول ماهية هذا الكيس الدهني فهناك تفسيرات عديدة بشأنه فهو عبارة عن تجمع خلايا دهنية تحت الجلد نتيجة لتراكم العديد من الدهون والسموم في الجسم ويتم إحاطتها بغشاء.

هذا ويمكننا تعريف الكيس الدهني أيضًا بأنه عبارة عن أورام حميدة تظهر نتيجة تجمع وتراكم الخلايا الدهنية داخل الجسم مما يؤدي إلى ظهور  كتلة تحت الجلد يتراوح حجمها في المعتاد ما بين ١-٢ سم وأحيانًا تكون أكبر.

وفي بعض الحالات قد يبدأ الكيس الدهني في النمو تحت الجلد دون الشعور به لعدم وجود أن يكون مصحوب بأي ألم، كما أنه يصيب أي منطقة بالجسم، وفيما يتعلق بالمناطق الأكثر عرضة لظهور الكيس الدهني فإنها عادة ما تكون في منطقة العيون أو الرأس أو الظهر.

تكلفة عملية إزالة الكيس الدهني
تكلفة عملية إزالة الكيس الدهني

أعراض ظهور الكيس الدهني

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المصاب بالكيس الدهني في أي منطقة بالجسم منها:

  • ظهور كتلة ونتوء دائري أسفل الجلد في المنطقة المتراكم بها خلايا دهنية.
  • وجود رأس ذات اللون الأسود في منتصف الكتلة الدائرية.
  • في بعض الحالات قد تخرج من هذه الكتلة المتورمة بعض الإفرازات باللون الأصفر وعادة ما تكون مصحوبة برائحة كريهة.
  • ظهور احمرار في منطقة الكيس الدهني ومن حوله مع تورم في حالة وجود التهابات.
  • هذه هي الأعراض الشائعة والتي لا تستدعي الإصابة بالقلق والذعر، إنما توجد بعض الأعراض الأخرى التي تستوجب استشارة الطبيب على الفور ومنها:
  • النمو السريع للكيس الدهني.
  • إصابته بالتمزق أو حدوث التهاب واضح به لدرجة تشعرك بالألم.
  • ظهوره في منطقة غير المناطق المعتادة والتي قد سبق ذكرها، أو ظهوره في منطقة تسبب لك الألم الغير محتمل.

أسباب ظهور الكيس الدهني في الجسم

إلى الآن ليست هناك أسباب صريحة يمكننا أن نجزم بأنها السبب وراء ظهور الكيس الدهني إلا أن الأطباء يرجعوه إلى بعض الأسباب منها:

  • حدوث تهيج أو إصابة في الجلد أو بصيلات الشعر.
  • الإصابة باضطراب جيني محدد.
  • في بعض الأحيان يرجعها الأطباء إلى العوامل الوراثية ولكنها نسبة قليلة للغاية.

وعليه فإن الأكياس الدهنية هي واحدة من المشاكل المرضية المزعجة التي تصيب الإنسان في مراحل عمرية مختلفة دون تميز ما بين الرجال والنساء حتى أنها تصيب الأطفال في بعض الأحيان، وقد يتطلب الأمر لتدخل جراحي في الكثير من الأحيان لإزالته والتخلص النهائي منه.

علاج الكيس الدهني

هناك العديد من الطرق لعلاج الكيس الدهني واختيار الطريقة المناسبة تعود إلى تشخيص الطبيب للحالة ومعاينة حجم الكيس الدهني، ومن أبرز هذه الطرق:

الليزر  وهو من أحدث طرق إزالة الكيس الدهني التي يلجأ إليها العديد من الأطباء في حالات عديدة.

شق الكيس وتفريغه وهنا يعتمد الطبيب على إحداث شق بطريقة معينة في الكيس الدهني، ومن ثم يتم الضغط عليه لإفراغ المادة الدهنية والتخلص منها، ولكن على الرغم من سهولة هذه الطريقة إلا أن احتمال عودة ظهور الكيس الدهني مرة أخرى كبيرة.

التدخل الجراحي وهنا يقرره الطبيب في حالة ما إذا كان السبب وراء ظهور الكيس الدهني هو أورام حميدة خوفًا من تحولها لأورام خبيثة، أو في حالة شعور المريض بأي ألم.

 

السابق
هل الثوم يسمن ام يساعد على خفض الوزن؟
التالي
كيفية الغاء رمز pin في الايفون والاندرويد