مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك، يعد نظام تأجير السيارات المنتهى بالتمليك من اكثر الطرق التنظيمية لبيع السيارات فى المملكة العربية السعودية وتحظى بقبول من المواطنين  والمقيمين تتماشى أقساطه وشروطه مع الكثير من الأشخاص ، ومن الهام بالذكر أن هذا النظام بمثابة نظام تمويلى تعمل به الجهات المرخصة سواء البنوك أو الشركات الممولة الخاصة لشراء السيارات أو إيجارها وبعد نهاية الأقساط وتعمل الجهة المالكة للسيارة لانتقال الملكية للمستأجر بعد تسديد كل الأقساط والتى تم وردها فى العقد الموقع بين الطرفين.

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك،  هو يتم من خلال فسخ عقد بين الطرفين المستأجر والمالك او من يأجر السيارة ويشمل هذا العقد كل البيانات والمعلومات المتوفرة لضمان كافة الحقوق لكلا الطرفين ويحب أن يشتمل عقد الإيجار المنتهي بالتمليك على البيانات التالية:

  • فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك تتم من خلال البيانات الشخصية السليمة في العقد لكلا من المستأجر والممول أو البنك الذي تم به عمل التعاقد بين كلا الطرفين.
  • فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك، جميع البيانات الخاصة بالسيارة بكل التفصيل مثلاً نوع السيارة والموديل وكذلك سنه الصنع.
  • كل المعلومات الخاصة بالتأمينات وتشمل مثلاً اسم شركة التأمين التي تم التعاقد معها و نوع التأمين
  • يتم فالعقد الاشارة لفترات العقد المتفق عليها لإيجار سيارة منتهي بالتمليك.
  • يوضح فيه قيمة القسط الشهري المتفق عليه وطريقة المحاسبة مع كتابة مفردات المرتب الخاصة بمستأجر سيارة إيجار منتهي بالتمليك.
  • يتم توضيح نظام استرجاع سيارة إيجار منتهي بالتمليك.
  • ويتم ايضاً تحديد قيمة فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك.
  • يتم تسجيل عدد الكيلومترات المحددة التي استخدامتها سيارة إيجار منتهي بالتمليك سنوياً.
  • يتم تحديد مدة السماح المستأجر في حالة ما إذا قام بتأخير اي من الاقساط وتذكر اعداد الأقساط التي تم تأجيلها.
  • في العقد يكون الطرفين على العقد ويعد هذا اعتراف بالموافقة على كل بنود العقد الخاص بإيجار سيارة منتهي بالتمليك
  • يعتبر من العقود الجديدة التى تم استحداثها من قبل الصيرفة الإسلامية وقد يمتع هذا العقد بالمرونة ويعد بديل عن الربا ، كما أنه من العقود التى تتماشى مع الشريعة الإسلامية التى تقوم بها مؤسسات التمويل الإسلامية بالمملكة، على سبيل المثال الاستصناع وبيع المرابحة بالشراء وبيع التورق العادى وبيع السلم والعديد من المعاملات الأخرى التى تعرضها البنوك الإسلامية بالسعودية ، والتى تعتبر كبديل ومخرج من الوقوع فى مشاكل الخاصة بالربا والمعاملات المحرمة.
  • فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليكهو عبارة عن تنظيم تمويلى تعمل به الجهة المرخصة من بنوك أو شركات تمويل بشراء السيارة التى التي قام الشخص بتأجيرها لك بمقابل دفعات إيجار شهرى ، وفى الانتهاء من فترة العقد تقوم الجهة المقصودة بنقل ملكية السيارة لصاحبها ، بعد تسديد كل دفعات العقد وتسديدها بالكامل مع مبلغ معين بناء على ماتم الإتفاق عليه فى العقد بين الطرفين ، ومن الضرورى أن ينص العقد على بيانات الأطراف وبيانات السيارة ومعلومات التأمين بالإضافة إلى فترة العقد والتكلفة فضلا من خلال احتساب التكلفة وطرق التسديد مع موافقة المتعاقدين بالتوقيع على أحكام وشروط عملية التأجير.

أهم عناصر الواجب توافرها في عقد تأجير السيارات المنتهى بالتمليك

أهم عناصر الواجب توافرها في عقد تأجير السيارات المنتهى بالتمليك

ما يخص دفعات الأجرة

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك، يتم النص في العقد ويلزم على المستاجر السداد فى مواعيدها المسجلة ، كما يشترط أن يشمل العقد على جدول لأقساط السداد يوضح مبلغ أجرة الأصل وقيمة  التملك منفصلين عن بعضهم  وألا يقل مبلغ القسط لأى فترة عن أجرة الأصل للمدة الموضحة فى العقد.

بند التأخر عن السداد

يتم توضيح الحلول التى تم نص عليها لتسديد الدفعات فى المستقبل فى حالة التأخير فى السداد ، ويستلزم ألا تتجاوز عدد الدفعات التى تؤخر فى عملية التسديد.

ما يخص السداد المبكر للأقساط

فى حالة الاحتياج فى سداد قيمة كل الأقساط وايقاف العقد قبل الموعد الموضح ، فيشترط فى هذه الحالة تعويض المستأجر عن قيمة إعادة الإستثمار بما لا يتجاوز تكلفة الاجل لفترة ثلاثة أشهر ، أو مايسدده المستأجر للطرف الثالث بسبب العقد ، كما يستلزم للمستأخر فسخ العقد ويسترد الأصل فى حالة التخلف عن سداد الاموال المستحقة بحسب لوائح المنظمة.

طريقة استعمال السيارة

لا يمكن استخدام السيارة من محل التأجير فى اسباب غير متفق عليها بالعقد ، كما لا يجوز إجراء أى تعديلات أو تغييرات بالسيارة إلا بعد موافقة المستأجر بشكل كتابي ، كما يشترط أن يبلغ المستأجر بما قد يستجد على السيارة من اسباب تمنع الإنتفاع بها ، كما يكون المستاجر هو المسئول المالى والنظامى عن اي ضرر التى تنتج من استعمال السيارة.

ما يخص صيانة السيارة

يعتبر المستأجر هو الشخص المسئول عن تحمل تكاليف الصيانة التشغيلية أما بالنسبة للصيانة الأساسية فيتحملها الشخص الذى قام بالتاجير مالم يتم الإتفاق على غير ذلك ، كما يتحمل الشخص المؤجر التأمين التعاونى ولا يجوز اشتراطه على المستأجر

كيفية التصرف فى السيارة

يمكن للشخص الذى استأجر السيارة بيعها لمؤجر أخر لكن من خلال بنود وأحكام العقد ستكون سارية ، بينما لا يمكن التنازل أو بيع السيارة إلا من خلال موافقة المؤجر وفى حالة عدم الموافقه يجب أن ايضاح سبب رفضه.

امكانية سحب السيارة

يشمل عقد الإيجار فى جزء الحالات امكانية ان يقوم المؤجر باسترداد السيارة كما يقوم بالإشراف على تنفيذ استرداد الأصل  من المستأجر  وأن يكون مرخص من قبل وزارة العدل وفقا لنظام التنفيذ.