كيفية التعامل مع آلام الرأس وليس صداع

الصداع إنما هو عرض بسبب مرض اخر او مسببات اخرى تؤدي الى ذلك الألم ومن الأمراض المزمنة التي تسبب ألم الرأس المرض السكري والنقرس

أسباب آلام الرأس كثيرا منا يشعر بألم أعلى الرأس وليس صداع ولكن لا يعرف سببه ، مما يجعلنا نلجأ  إلى تناول العديد من مسكنات الألم وذلك للتخلص من ألم الرأس ولكن الكثير من تلك المسكنات لا تجعل الالم يتوقف وذلك لان الم الرأس له أسباب عديدة ولكل نوع من المسببات الدواء المناسب لعلاجه . 

أسباب آلام الرأس

في البداية يجب علينا معرفة أن ألم الرأس ليس مرضا ، وإنما هو عرض بسبب مرض اخر او مسببات اخرى تؤدي الى ذلك الألم ومن الأمراض المزمنة التي تسبب ألم الرأس المرض السكري والنقرس ، ومن المسببات والأعراض  الاخرى التهابات المفاصل والم الرقبة وايضا الاصابة بالتهابات في الاوعية الدموية ، كما يتسبب ألم الأسنان والجيوب الانفية وحدوث أي التهابات او حساسية ، وايضا عدم الانتظام في ضغط الدم سواء ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم وكسل بعض الغدد في الجسم يؤدي إلى ألم الرأس ، كما أن الامراض النفسية من حالات اكتئاب وغيرها تسبب في كثير من الاحيان الم شديد في الرأس . 

الأشياء التي تعمل سريعا على تخفيف آلام الرأس

هناك العديد من الاشياء التي يمكن فعلها لتقليل الم الرأس ومنها الذهاب الي منطقة معتمة وذلك لان في بعض الأحيان يكون بسبب الاصابة بالشقيقة والتي يزيد من ظهور أعراضها الاضاءة او النور الساطع ،فإن الجلوس في مكان معتم يمكن ان يقلل الشعور بالألم ، كما ان يمكن التقليل من الالم المصاحب لمرض الشقيقة بوضع قطع الثلج داخل قطعة من القماش ثم وضعها على المنطقة التي بها الم ، وفي حالة وجود الألم بسبب امراض الجيوب الانفية فوضع قطعة من القماش المبللة بالماء الساخن على مكان الالم يمكن ان يخفف من الشعور به ، وايضا احتساء كوب من القهوة يمكن أن يقلل آلام الرأس ، وفي كثير من الأحيان يكون السبب الرئيسي في آلام الرأس الإجهاد والتوتر فإن التنفس بعمق والاسترخاء يعد عاملا أساسيا للقضاء والتخلص نهائيا من آلام الرأس ، على نحو آخر فإن علاج السبب الرئيسي للألم  وتناول بعض الادوية المناسبة لها يكون هو الحل الأمثل في القضاء على ألم الرأس .  

نصائح لتقليل الإصابة بألم الرأس

سنذكر الآن بعض الأشياء التي من شأنها تقليل الإصابة بآلام الرأس وهي :

– تناول كمية كافية من الماء : ذلك لأن عدم تناول كمية  المياه اللازمة التي يحتاجها الجسم يعمل على الإصابة بالجفاف والذي من عوارضه الاصابة بألم الرأس .

– الحفاظ على نوم عدد ساعات معتدلة : يعتبر عدم حصول الجسم على عدد ساعات النوم الكافية له من اكبر المسببات لآلام الرأس والشقيقة .

– تناول وجبات صحية وبانتظام : ان بعض الاطعمة الغير صحية قد تسبب العديد من الامراض ومن ضمنها ألم الرأس ، كما أن عدم تناول الطعام لفترات طويلة يسبب ألم الرأس أيضا .

– ممارسة الرياضة : تعمل ممارسة الرياضة على التخلص من التوتر وبالتالي فأنها تقضى على واحدة من اخطر مسببات الم الرأس ، ولهذا فإن ممارسة الرياضة باستمرار ستعمل على تقليل الاصابة بألم الرأس بنسبة كبيرة .

– الابتعاد عن التوتر والإجهاد : فإن ممارسة ألعاب اليوغا والتأمل يمكن أن يقلل التوتر الذي يسبب الم الرأس .  

الخطوات التي يجب اتباعها عند عدم معرفة سبب آلام الرأس

في حالة وجود ألم بالرأس ولا نعرف سببها فعلينا في البداية عمل صورة دم كاملة وذلك لاحتمال وجود خلل كنقص في الدم المعروف بالأنيميا والذي يصنف من أكبر مسببات آلام الرأس إلى غير ذلك من الأمراض المتعلقة بالدورة الدموية وغيرها ،ثم عمل تحليل الغدة الدرقية ،وعمل تحليل فيتامين د ، ومتابعة ضغط الدم المرتفع والمنخفض ومعالجته ، وايضا عمل رنين مغناطيسي اذا لزم الامر ، ويجب ايضا استشارة طبيب الاسنان لان بعض انواع ألم الرأس يحدث نتيجة لوجود مشاكل في الفك 

بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد في علاج آلام الرأس

يعتبر الحل الأفضل لعلاج ألم الرأس هو تناول بعض الاطعمة والمشروبات الصحية والتي يمكنها التخفيف من حدة آلام الرأس وذلك بدلا من تناول العقاقير والمسكنات الطبية والتي تسبب العديد من الآثار الجانبية التي تضر بصحة الإنسان ومن أمثلة تلك الأطعمة الجمبري فهو من أفضل الأطعمة التي تساعد على معالجة الالتهابات ويرجع ذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة ،كما يحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات وبالتالي القضاء على ألم الرأس ، كما أن الشكولاتة يمكنها التخفيف من الم الرأس وذلك لان بها كميات كبيرة من الماغنسيوم والذي يعمل على استرخاء الأعصاب وتقليل التوتر ، ومن افضل المشروبات التي تخفيف الم الرأس هو الزنجبيل فهو يعمل على تقليل التهابات الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الرأس وبالتالي ازالة الالم بها ، بالإضافة الي الريحان الذي يقوم بتهدئة العضلات وبالتالي تساعد في تقليل آلام الرأس كما أن النعناع والليمون بإمكانهم  ايضا معالجة الم الرأس .

يوصى بقراءته 💯 تعرف على أمراض الجهاز الهضمي

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد