موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

كيف اعرف الكهرباء 110 او 220

كيف اعرف الكهرباء 110 او 220 ، يقوم مقدمو الخدمات الكهربائية بتزويد المنازل بجهد 220 فولت ، ولكن هذا لا يعني أن الجهد يبقى ثابتًا. يمكن أن يتقلب الجهد بين 210 و 110 فولت من وقت لآخر ، اعتمادًا على كيفية تدفق الأحمال عبر محطات الطاقة الخاصة بمزود الخدمة ومرافق التحويل. إذا كانت الأضواء مثلاً في المنزل تعتم وتضاء بشكل ملحوظ عدة مرات على مدار اليوم ، فأنت بحاجة إلى التحقق من الجهد الحالي القادم إلى المنزل . أي شيء بخلاف التقلبات العادية يمكن أن يتلف الأجهزة المنزلية والأجهزة الإلكترونية.

كيف اعرف الكهرباء 110 او 220

كيف اعرف الكهرباء 110 او 220

الخطوة الاولى

افتح الباب أمام لوحة الكهرباء الرئيسية حدد موقع المفتاح الرئيسي في أعلى اللوحة. الرقم المختوم على المفتاح يمثل تيار القاطع إن التيار المشترك للمفاتيح الرئيسية اذا كان 100 و 110 و 150 و 220.

الخطوة الثانية

أوقف تشغيل التيار الرئيسي لإيقاف تدفق الكهرباء إلى المفاتيح والمنزل . قم بفك المسامير التي تثبت الغطاء على لوحة المفاتيح باستخدام مفك البراغي المعزول هذا يكشف جميع الأسلاك داخل اللوحة وجميع القواطع.

الخطوه الثالثة

اتخذ احتياطات السلامة قبل اختبار الجهد، ارتداء النظارات الواقية والقفازات المطاطية والأحذية المطاطية قف على حصيرة مطاطية موضوعة على الأرض أسفل لوحة المفاتيح.

الخطوة الرابعة

حدد الأسلاك الرئيسية التي تغذي لوحة القاطع من العداد، يقوم سلكان بتغذية اللوحة وتوصيلها بمقبضين فضيين فوق المفاتيح الرئيسية مباشرةً. سلك واحد يتصل بالمدخل الرئيسي للشريط المحايد إلى جانب مربع اللوحة.

الخطوة الخامسة

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

اضبط القرص على جهاز اختبار كهربائي متعدد المتر إلى 220 AC لاختبار الجهد الحالي القادم إلى المنزل قم بتشغيل المفتاح الرئيسي على اللوحة.

الخطوة السادسة

المس مسبار اختبار واحد من المداخل الفضية أعلى المفتاح الرئيسي ومسبار الاختبار الآخر إلى العروة الفضية المتبقية فوق الكسارة. يجب أن يسجل جهاز اختبار المتر المتعدد جهدًا يتراوح بين 110 و 220 فولت. اتصل بمزود الخدمة وكهربائي لمعرفة أي قراءة للجهد أقل أو أعلى من التقلبات العادية.

الخطوة السابعة

أوقف تشغيل اللوحة الرئيسية بعد الانتهاء من الاختبار وأعد الغطاء الموجود على لوحة المفاتيح  قم بتشغيل القاطع الرئيسي لاستعادة الكهرباء إلى اللوحة بأكملها والمنزل.

 كيف اعرف الكهرباء 110 او 220 بالمليميتر

 كيف اعرف الكهرباء 110 او 220

يعد المتر الرقمي المتعدد أداة مفيدة لقياس الجهد والتيار والمقاومة ، وبعض اجهزة المليميتر لديها مرفق لاختبار الترانزستورات والمكثفات. كيف اعرف الكهرباء 110 او 220 يمكنك أيضًا استخدامه للتحقق من استمرارية الأسلاك والصمامات. أو استكشاف الأخطاء وإصلاحها في المعدات الإلكترونية أو الكهربائية ، فإن جهاز القياس المتعدد هو ملحق مفيد في مجموعة الأدوات المنزلية الخاصة بك.

ما هي وحدات قياس الكهرباء المختلفة

كيف اعرف الكهرباء 110 او 220

قبل أن نتعلم كيفية استخدام جهاز متعدد ، نحتاج إلى التعرف على الوحدات التي سنقوم بقياسها. الدائرة الأساسية التي سنواجهها هي مصدر الجهد ، والذي يمكن توصيله بالحمل. يمكن أن يكون مصدر الجهد بطارية أو مصدر طاقة رئيسي. قد يكون الحمل عبارة عن جهاز مثل لمبة أو مكون إلكتروني يسمى المقاوم يمكن تمثيل الدائرة برسم تخطيطي يسمى التخطيطي. يولد مصدر الجهد ضغطًا كهربائيًا يدفع تيارًا للتدفق حول الدائرة ومن خلال الحمل . يخبرنا قانون أوم أنه إذا قسمنا الجهد على المقاومة مقاسة بالأوم ، فإنه يعطينا قيمة للتيار في أمبير:

  • فولت
    هذا هو الضغط بين نقطتين في دائرة كهربائية. يمكن قياسه عبر مصدر الجهد أو المكونات الأخرى المتصلة في الدائرة.
  • الامبير
    هذا هو مقياس التيار المتدفق بين نقطتين في دائرة كهربائية.
  • Ohmsمقياس لمقاومة التدفق في الدائرة.
  • مصدر الجهد
    ينتج عن ذلك تدفق تيار في الدائرة يمكن أن يكون بطارية أو مولد محمول أو مصدر التيار الكهربائي للمنزل أو مولد التيار المتردد على محرك سيارتك أو مزود الطاقة في المختبر أو الورشة.
  • الحمل
    جهاز أو مكون يستمد الطاقة من مصدر جهد. يمكن أن يكون هذا مقاومًا إلكترونيًا أو مصباحًا أو سخانًا كهربائيًا أو محركًا أو أي جهاز كهربائي. الحمل له مقاومة تقاس بالأوم.
  • الأرض
    عادة ما تكون هذه هي النقطة في الدائرة التي يتصل بها الطرف السالب للبطارية أو مصدر الطاقة.
  • التيار المباشر
    يتدفق التيار باتجاه واحد فقط من مصدر تيار مستمر ، مثال على ذلك بطارية.
  • التيار المتناوب
    يتدفق التيار في اتجاه واحد من مصدر ، وينعكس ، ثم يتدفق في الاتجاه الآخر. يحدث هذا عدة مرات في الثانية بمعدل يحدده التردد الذي عادة ما يكون 50 أو 60 هرتز. مصدر التيار الكهربائي في المنزل هو التيار المتردد.
  • القطبية
    مصطلح يستخدم لوصف اتجاه تدفق التيار في الدائرة أو أي نقاط موجبة وأيها سلبي نقطة مرجعية.

كيف اعرف الكهرباء 110 او 220