الشهادات المهنية

شهادة leed وكيفية الحصول عليها بالسعودية

شهادة leed وكيفية الحصول عليها بالسعودية .jpg

شهادة leed وكيفية الحصول عليها بالسعودية وهي المعروفة بالانجليزية بLeadership in Energy and Environmental Design LEED وهي شهادة تهدف للتغيير في الطريقة التي يفكر بها في تطوير المجتمعات من خلال انشاء وتصميم المباني وطرق الصيانة وكيفية تشغيلها حتى تصبح صديقة البيئة حول العالم .

شهادة leed وكيفية الحصول عليها بالسعودية

leed الحصول علي شهادة

تقوم شهادة leed على بعض من العوامل والمعايير حتى يحصل المكان الراغب في الحصول عليها في النجاح للوصول إلى الاعتماد بهذه الشهادة وهذه التصنيفات والمعايير وهي :

  •  ان يكون تصميم المباني وطريقة البناء او شكله الخارجي وكذلك علي المباني التي يتم اجراء بنائها حديثا .
  • ان يشتمل التقديم للشهادة التصميم الداخلي للمبنى بالاضافة إالى طريقة بنائه او بنيته وكذلك يتم نفس المعيار علي المباني التي انتهت من البناء وعلى قيد التنفيذ  من خلال الديكورات الداخلية .
  • ان يتضمن ايضاً طريقة تشغيل المبني والصيانة الداخلية له كما ينطبق الامر علي المباني التي انتهت من جميع الاعمال او بها اعمال صيانه حتى تتحسن  ولا مانع اضافة القليل من البناء .
  • الاهتمام بتنمية الاحياء وهذا الامر يتم على تطوير مشاريع الأراضي الجديدة أو المشاريع التي تشتمل على الاستخدامات السكنية او الغير السكنية، أو التي تعد كمزيج من المشاريع يمكن أن تكون في أي مرحلة من مراحل عملية التنمية او التخطيط .
  • ان تكون المباني السكنية التابعة للمشروع اما ذو ارتفاع منخفض الارتفاع من ١ الي ٣ طوابق او متوسطة الارتفاع من ٤ الي ٦ طوابق .

مدى أهمية الحصول لشهادة leed

الدول الاهم في منظمة leed
الدول الاهم في منظمة leed

تعد منظمة leed من المنظمات المعتمدة التي تمنح هذه الشهادات وهي شهادة معترف بها دولياً ومعتمدة في جميع انحاء العالم وفي عام ٢٠١٤ انتشرت شهادة LEED حول العالم من خلال الكثير من الدول وصلت لحوالي ١٤٠ دولة ، وتم تفعيل العمل بهذه الشهادة وظهرت في افضل صورها من خلال ١٠ دول في تصنيفات ليد LEED . وقد جائت الامارات العربية المتحدة كأحدى الدول العربية المميزة في المركز التاسع عالميا في تصنيفات لييد leed . وفيما يلي اسماء العشر بلاد :

كندا ، الصين ، الهند ، كوريا الجنوبية ، تيوان ، المانيا ، البرازيل ، سنغافورة ، الامارات العربية المتحدة ، فيلاندا .

أهم شروط الحصول على شهادة leed

  • ان يتم التحضير للطلب ويتم اختيار التصنيف الذي يريده المشروع والذي سوف يعمل به ، كما تختلف الطلبات بحسب اعتمادها على نوع المبنى ، وعدد النقاط المرغوب الحصول عليها.
  • ثم يتم البدء بالتسجيل للمشروع ، وتتراوح الرسوم التسجيلية للمشروع وفقاً للتصنيف و بحسب العضوية في المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء .
  • المرحلة التالية يتم تسليم الطلب للتسجيل ودفع رسوم مراجعة الطلب، وقد تختلف رسوم المراجعة وفقاً على نوع المبنى ومساحته .
  • ثم يتم مراجعة الطلب المقدم ، وقد تختلف عملية المراجعة قليلًا بحسب نوع المبنى الخاص بكل مشروع .
  • في نهاية الامر يتم الحصول على قرار الاعتماد سواء بالموافقة أو بالرفض ، ففي حالة الموافقة يكون هناك رد واضح لحصول المبنى على شهادة  LEED ، وفي حالة الرفض يكون هناك فرصة للاستئناف .
السابق
فضل العشرة من ذي الحجة
التالي
أسباب التعرق في الشتاء وفي الجو البارد