مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

طريقة تخفيف سرعة عداد الكهرباء في السعودية

طريقة تخفيف سرعة عداد الكهرباء في السعودية لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية ودور الكهرباء في حياتنا فنكاد نرى أنه لم نستخدم الكهرباء بشكل مباشر مع الأجهزة الخاصة بنا، فإنه تم استخدامها مع أجهزة أخرى كي يمكن توفير السلع التي نستهلكها في حياتنا اليومية. ومع الطفرة التي شهدها العالم في استخدام الكهرباء بحلول القرن الحادي والعشرين، فأصبح معدل استهلاك الكهرباء كل ساعة يتراوح بين 7300 تيرا واط إلى 22100 تيرا واط/ ساعة.

طريقة تخفيف سرعة عداد الكهرباء في السعودية

طريقة تخفيف سرعة عداد الكهرباء في السعودية كما قلنا من قبل أنه قد حدث طفرة كبيرة في استخدام الكهرباء في القرن الحادي والعشرين مما سبب حمل وضغط كبير على عاتق الدول لتوفير هذا الكم الهائل من الكهرباء للمواطنين، وقد أدى ذلك إلى سعي الحكومات للبحث عن حل عادل لكلًا من البلد والمواطن على حد سواء، فظهر ما يسمى بالعداد الرقمي مسبوق الدفع بحيث يمكنك شحن العداد بأي قيمة تريدها وسوف يقوم بخصم استهلاكك من قيمة الشحن.

طريقة تخفيف سرعة عداد الكهرباء في السعودية
طريقة تخفيف سرعة عداد الكهرباء في السعودية

أسباب ارتفاع فاتوة الكهرباء

يشتكي الكثير من الأشخاص من ارتفاع فاتورة الكهرباء أو من سرعة استهلاك قيمة الشحن الموجود في العداد مسبق الدفع، ولكنهم لا يدركون أنهم يمارسون بعض العادات الخاطئة التي قد تتسبب في زيادة الاستهلاك وخاصة في فصل الشتاء والذي تزيد فيه الحاجة إلى استخدام كافة أجهزة التدفئة والحرارة والتي من المعروف أنها تستهلك القدر الأكبر من الكهرباء. فتجد السخان الكهربائي يعمل طوال اليوم دون فترة راحة، هذا بخلاف أجهزة التدفئة سواء الدفاية أو مكيف الهواء الذي يقوم بالتبريد والتدفئة على حد سواء والذي يعمل على درجة حرارة تسحب الكثير من الكهرباء.

طريقة تخفيف سرعة عداد الكهرباء في السعودية
طريقة تخفيف سرعة عداد الكهرباء في السعودية

ثم نأتي لفصل الصيف والذي لا نتوانى فيه عن تشغيل المراوح ومكيفات الهواء ولكننا نقلل من درجة الحرارة مما يزيد من استهلاك الكهرباء، بخلاف الثلاجات. ونأتي إلى المصابيح الكهربائية، فلماذا لا نستخدم مصابيح موفرة ونصر على استخدام تلك المصابيح التي تستهلك الكثير من الطاقة مع وجود عدد كبير من المصابيح في نفس الغرفة أو المكان الذي نجلس فيه.

هل تنسى فصل المصابيح عندما تغادر الغرفة؟ هل تترك جهاز الكمبيوتر يعمل دون أن تكون بحاجة إليه؟ هل يعمل التلفاز طوال اليوم دون أن تكون تشاهده بالفعل؟ إذا كانت جوابك بنعم، فلماذا تندهش عندما تزيد سرعة عدادك الكهربائي.

طرق غير شرعية لتخفيف سرعة عداد الكهرباء

طريقة تخفيف سرعة عداد الكهرباء في السعودية بصورة غير شرعية: بسبب زيادة استهلاك الكهرباء والحاجة إلى شحن العداد كلما زاد استهلاكك، اتجه العديد من الأشخاص إلى بعض الحيل غير الشرعية والتي تخفف من سرعة عداد الكهرباء والتي تتنوع بين المغناطيس واللحام والإبر وغيرها من الطرق. ومن أشهر هذه الطرق ما يلي:

-يقوم الشخص بتشغيل جميع المصابيح الكهربائية والمكيفات والاجهزة الموجودة بالمنزل

-بعد ذلك، يبدأ في فك قطعة الرصاص الموجودة في العداد الكهربائي من خلال قطع السلك الخاص بالرصاص

-ومن ثم يقوم برفع الميتر ووضع ورقة صغيرة تحت المسمار المركب فيه الميتر الدائري

-يتأكد بعد ذلك من أن العداد يدور ببطء

-ثم نعيد الامور كما كانت وغطاء العداد إلى وضعه السابق

-في الخطوة الأخيرة، يقوم بلحام السلك الموجود في الرصاص بشكل احترافي عن طريق اللحام البارد، وبذلك لن تضطر إلى شحن الكثير من الأموال أو دفع فاتورة باهظة

عقوبة التعدي على مرافق الكهرباء

جاءت صيغة العقوبة كالتالي: “بناءً على القرار الوزاري رقم (886/1) بتاريخ 2/11/1433 هـ  والذي يقضي بتحديد العقوبات لمخالفات التعدي على مرافق الشركة السعودية للكهرباء، يعاقب من تعمد أو تسبب في اتلاف أو تعطيل معدات أو منشآت أو قطع تمديدات الشركة أو استفاد من الخدمة بطريقة غير مشروعه بغرامة يتم تحصيلها عن طريق هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج حسب “لائحة قواعد الضبط وتقدير تكاليف اصلاح الاضرار والتعويضات وتحديد العقوبات لمخالفات التعدي على مرافق مقدم الخدمة”، وتتراوح قيمة الغرامة بين 3 آلاف ريال وصولًا إلى مائة ألف ريال سعودي

طريقة تخفيف سرعة عداد الكهرباء في السعودية ترشيد استهلاك الكهرباء بطريقة شرعية

طريقة تخفيف سرعة عداد الكهرباء في السعودية

فصل الكهرباء قبل النوم أو السفر عن أي أجهزة كهربائية

-ضبط أجهزة التكييف عند درجة حرارة تتراوح بين 23 و 25 درجة مئوية حتى لا تستهلك الكثير من الكهرباء

-استبدال السخان الكهربائي بآخر يستخدم الغاز، أو عدم ترك السخان الكهربائي يعمل في حال عدم استخدامه

-استخدام المصابيح الموفرة واستبدال المصابيح العادية بأخرى فلوريسنت

-إغلاق الأنوار في الأماكن غير المستخدمة أو عند الخروج منها

اقرأ أيضا 👍👍: اشكال باقات ورد هدايا لمناسبات مختلفة