ما هي الموارد البشرية ؟

الموارد البشرية Human resource هي إدارة الشركة المكلفة بالعثور على المتقدمين للوظائف وفحصهم وتعيينهم وتدريبهم وإدارة برامج استحقاقات الموظفين، مع إعادة تنظيم الشركات للحصول على ميزة تنافسية، تلعب الموارد البشرية دورًا رئيسيًا في مساعدة الشركات على التعامل مع بيئة سريعة التغير وزيادة الطلب على الموظفين ذوي الجودة.

استخدم الاقتصادي الرائد جون ر. كومنز مصطلح “الموارد البشرية” في كتابه لعام 1893 “توزيع الثروة” لكنه لم يبن عليها أكثر. وتم استخدام مصطلح “الموارد البشرية” لاحقًا خلال فترة 1910 إلى 1930 للترويج لفكرة أن الكائنات البشرية كانت ذات قيمة، والتي يجب الترويج لها لتحقيق كرامة الإنسان، ولكن هذا تغير في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي باسم “إدارة الموارد البشرية” تطوير عرض الناس كوسيلة لإنهاء أصحاب العمل.

وبين العلماء كان أول استخدام لـ “الموارد البشرية” في شكله الحديث في تقرير صدر عام 1958 من قبل الخبير الاقتصادي واي ويت باك. ثم بدأ المصطلح في أن يصبح أكثر تطوراً في القرن التاسع عشر بسبب سوء التفاهم بين أصحاب العمل والموظفين.

ويعد قسم الموارد البشرية مكونًا أساسيًا لأي نشاط تجاري بغض النظر عن حجم المؤسسة. فهو يركز على زيادة إنتاجية الموظفين وحماية الشركة من أي مشاكل قد تنشأ عن القوى العاملة، كما أنه تتضمن مسؤوليات الموارد البشرية التعويضات والمزايا والتوظيف ومواكبة أي قوانين قد تؤثر على الشركة وموظفيها.

  • أنشطة الموارد البشرية

هناك أنشطة أساسية تتعلق بالموظفين والتي يجب على الموارد البشرية القيام بها بفعالية لإضافة قيمة إلى الشركة وهذه الأنشطة هي:

  1. تحديد احتياجات الموظفين.
  2. تحديد استخدام الموظفين المؤقتين أو تعيين موظفين لسد هذه الاحتياجات.
  3. توظيف وتدريب أفضل الموظفين.
  4. الإشراف على العمل.
  5. إدارة علاقات الموظفين والنقابات والمفاوضة الجماعية.
  6. إعداد سجلات الموظفين والسياسات الشخصية.
  7. ضمان الأداء العالي.
  8. إدارة رواتب الموظف، والمزايا والتعويضات.
  9. ضمان تكافؤ الفرص.
  10. تعامل مع التمييز.
  11. تعامل مع مشاكل الأداء.
  12. التأكد من أن ممارسات الموارد البشرية تتوافق مع اللوائح المختلفة.
  13. دفع دوافع الموظفين.
  14. التوسط في النزاعات داخليا.
  15. ترقية المعرفة التعلم للموظفين.
  16. نشر المعلومات في المنظمة بما يعود بالنفع على نموها.

إن إدارة الموارد البشرية هي نهج استراتيجي شامل لإدارة الموظفين والثقافة التنظيمية والبيئة. فهي تركز على التوظيف والإدارة والتوجيه العام للأشخاص الذين يعملون في المنظمة. تشارك الموارد البشرية أيضًا بشكل أكبر في تحسين القوى العاملة في المنظمة من خلال التوصية بالعمليات والنهج وحلول الأعمال للإدارة. على سبيل المثال في ايكيا IKEA، حولت الموارد البشرية تركيزها على القيم والتناسب الثقافي بدلاً من المهارات والخبرات في توظيف الموظفين.

  • مسؤوليات الموارد البشرية

مديرو الموارد البشرية مسؤولون عن العديد من الواجبات المتعلقة بعملهم. تتضمن الواجبات التخطيط والتوظيف وعملية الاختيار ونشر إعلانات الوظائف وتقييم أداء الموظفين وتنظيم السير الذاتية وطلبات العمل وجدولة المقابلات والمساعدة في العملية وضمان إجراء فحوصات أساسية.

وظيفة أخرى هي إدارة الرواتب والمزايا التي تتعامل مع ضمان محاسبة الإجازات والوقت المرضى، ومراجعة كشوف المرتبات، والمشاركة في مهام المزايا، مثل قرارات المطالبة، وتسوية بيانات المنافع، والموافقة على فواتير الدفع.

تنسق الموارد البشرية أيضًا أنشطة وبرامج علاقات الموظفين بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر تقديم المشورة للموظفين. آخر وظيفة هي الصيانة الدورية، هذه الوظيفة تتأكد من أن ملفات وقواعد بيانات الموارد البشرية الحالية محدثة، والحفاظ على مزايا الموظفين وحالة التوظيف وإجراء التسويات المتعلقة بالمرتبات / الاستحقاقات.

في الختام إن الموارد البشرية تلعب دورًا مهمًا في تطوير وصنع شركة أو مؤسسة في البداية أو تحقيق النجاح في النهاية، بسبب العمل الذي يوفره الموظفون.

الموارد البشرية تهدف إلى إظهار كيفية وجود علاقات عمل أفضل في القوى العاملة وكذلك لإخراج أفضل أخلاقيات العمل لدى الموظفين وبالتالي الانتقال إلى بيئة عمل أفضل.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق