موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

تخصص موارد بشرية و رواتب تخصص الموارد البشرية

تخصص موارد بشرية و رواتب تخصص الموارد البشرية أهميته وكيفية إداراته أصبح من أهم التخصصات التي يتم تدريسها في الجامعات في وقتنا الحالي، حيث أن ذلك التخصص تحتاجه كافة المشاريع على حد سواء.

وذلك لأنه يمثل وبلا منازع أساس أي مشروع ووسيلة إنجاحه، وهو عنصر هام من عناصر الإنتاج، ولما لهذا التخصص من أهمية سوف نتحدث عنه باستفاضة خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي الموارد البشرية؟

تطلق “الموارد البشرية” على هؤلاء الموظفين والعمال الذين يقومون بإنجاز الأعمال داخل شركة ما أو مصنع أو مؤسسة أو قطاع.

ومهما كان مقدار التقدم والتطور في المعدات والأجهزة الخاصة بمكان العمل إلا أن ذلك لا ينتقص شيء من أهمية الموارد البشرية الكبيرة التي لا يمكن الاستغناء عنها، إذ أن الذي يدير تلك الآلات الحديثة هو الكوادر البشرية المدربة.

ونظرًا لأهمية الموارد البشرية الكبرى كان لابد من وجود إدارة لها تتولى المسؤولية والقيادة وتنظم كافة الأمور المتعلقة بالموارد البشرية.

تخصص موارد بشرية

تخصص الموارد البشرية من أبرز التخصصات التي يتم تدريسها في الجامعات، كما أنه هناك دورات تدريبية متخصصة في مجال الموارد البشرية وإدارتها لمن يرغب في ذلك وبشهادات معتمدة، وتخصص الموارد البشرية واسع وكبير يشمل على إدارة الموارد البشرية.

إذ أن تلك الإدارة هي التي تتولى تسيير كافة الأمور من استقدام موظفين جدد للعمل على خبرة ودراية تؤهلهم لشغل تلك الوظائف المسندة لهم.

كما أنها تتولى مهمة تدريبهم على كافة الأمور المتعلقة بالوظائف ثم بعد ذلك متابعة أدائهم لتقييم النتائج وملاحظة مدى التزامهم بالأسس والقواعد الخاصة بالعمل.

كما أن العاملين بإدارة الموارد البشرية يجب أن يكون لديهم الوقت الكافي لسماع أي شكوى خاصة بالعاملين والعمل على حلها حتى يتم إنجاز كافة الأعمال في جو خالي من التوتر والمشاكل، لذا فإن إدارة الموارد البشرية تشكل أهمية كبرى لأي شركة أو قطاع عمل.

كما أن تخصص الموارد البشرية وإدارتها يشكل أهمية كبرى لمن يريد الحصول على وظيفة أو منصب هام من الشباب.

لذا نجد كثير من الشباب يلجأ لدراسة تخصص الموارد البشرية حتى يتمكن من الحصول على الوظائف التي يتطلبها سوق العمل في وقتنا الراهن مثل وظيفة “مراقب إداري” أو وظيفة “مسئول شئون إدارية” أو وظيفة “مدير موارد بشرية” أو “مشرف علاقات عاملين”.

أو تلك الوظائف المتعلقة بمختصين التوظيف والتدريب والعقود، وغيرها من الوظائف المتاحة لدارسي تخصص موارد بشرية.

أهمية تخصص موارد بشرية

ترجع أهمية تخصص الموارد البشرية في ما تقدمه لسوق العمل من أشخاص تتناسب مؤهلاتهم ودراستهم للوظائف التي يولونها فيزيد الإنتاج ويزدهر، كما أن إدارة الموارد البشرية علم واسع له دوره الفعال في إنجاح أي مشروع.

لذا يجب أن يتحلى العاملون في أقسام إدارة الموارد البشرية ببعض الصفات حتى يستطيعون إنجاز ما يقع على عاتقهم من مهام كثيرة، ومن تلك الصفات:

  •        اللباقة والقدرة على إدارة الحوار بشكل جيد يعود بالنفع على العمل والإنتاج.
  •        قدرة على القيادة والتخطيط وكذلك العمل مع فريق عمل والاندماج معه.
  •        قدرة على الاستماع والإنصات الجيد لكل آراء ومقترحات العاملين وكذلك شكاويهم.
  •        الالتزام التام بأخلاقيات العمل وقواعده وعدم التهاون فيها.
  •        التصرف بذكاء والتحلي بالصبر في كثير من الأمور كالصبر في توجيه العاملين وإرشادهم.
  •        التصرف بحكمة والتزام الحيادية عند التقييم فلا مجال للمجاملات والوسائط.

وتخصص الموارد البشرية له دور كبير في تعريف الدارسين بأهمية الموارد البشرية وأهميتها الكبرى وكيفية إدارة المعرفة، وكذلك كيفية الربط بينهما بطريقة سليمة.

كما أن تخصص الموارد البشرية يعرف الدارسين “نظريات الإدارة الاستراتيجية” وكذلك كيفية تطبيقها، فهو علم واسع كما أسلفنا.

رواتب تخصص الموارد البشرية

ملاحظه مهمة قبل الارقام وقبل كل شىء الارقام الوارده أدانه هى ارقام تقريبية وليست دقيقة بسبب أن رواتب الشركات تخلتلف من شركة

الى أخرى فهناك شركات تختلف حسب مميزاتها وهيكلها الوظيفي وسلم الرواتب الى أخره .

  • راتب موظف موارد بشرية مستجد يحمل الشهادة الجامعية دون أدني خبرة  فيبداء من 5000 الاف ريال الى 6500 ريال .
  • اخصائي الموارد البشرية الذى لديه خبرة بمجمل سنتين يبدء من 6500 الى الى 8000 ريال .
  • مشرف الموارد البشرية والمتابع لتنفيذ المهام والمهتم بالمتابعة من 8000 الى 9000 ريال .
  • مساعد مدير الموارد البشرية يبدء من 9000 الى 10500 ريال .
  • مدير التوظيف بالموارد البشرية فى المؤوسسات الكبيرة من 15000 ريال الى 20000 الف ريال .
  • مدير العمليات التفنيذي والمنسق العام لمهام الموارد البشرية فى الشركات الكبيرة يبدء من 25 الف ريال الى 30 الف ريال .
  • المدير العام للموارد البشرية فى الشركات المرموقة يبداء من 20 الف ريال الى 75 الف ريال ولا تنسى ان هذه الارقام  حسب المنشأة فمثلا مدير الموارد البشرية فى شركة المراعي يبدء مرتبه الشهري من 65 الف ريال  الي 85 الف ريال .
  • اخيرا استشارى موارد بشرية وهذا فقط يقدم استشارات بمعنى انه يعامل بمسمى شيوخ المهنة هو الذي عنده حل لكل مشكله وهو سبب رعب لكل مدراء الاقسام بالشركة ويستخدم من قبل الشركات التى تقدم الحكومة للقطاع الخاص مثل شركة طلال ابو غزالة الى اخره .

طبعا مرتب استشارى موارد بشرية يبداء من 50 الف ريال الى 100 الف ريال ويختص بالهيلكة واعادة تنظيم الشركة والجودة والحكومه الداخليه والانظمة والقوانين بين الشركاء الى اخره  وايضا لا تنسى ان استشارى الموارد البشرية قد لا يتعاقد ولا يعمل بمرتب وانما يأخذ بالمقاطعة هذا باختصار مالدي عن رواتب تخصص الموارد البشرية  .

اخيرا عزيزي القارىء لمقالي ارجو أن ينال اعجابك جهدى المتواضع تقبل تحياتى واذا كان لديك اى استفسار أتركك تعليقك أو سؤالك بالاسفل وسوف اجيبك .

80%
  • Criteria

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد