كل شيء عن طواف الإفاضة وأحكامه والفتاوى الخاصة به

شارك ما يقرب من 2.5 مليون حاج في رجم رمزي للشيطان في الأيام الأخيرة من الحج في المملكة العربية السعودية حيث احتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم ببدء الاحتفالات بعيد الأضحى.

في منى يقضي الحجاج الأيام الأخيرة من الحج وهم يرمون الحصى على عمود في رمي رمزي بعيدًا عن الشر.

للاحتفال بانتهاء الحج، حلق الحجاج الذكور شعرهم وقلصت النساء شعرهم يوم السبت لتمثيل التجديد الروحي والبعث.

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بنهاية موسم الحج مع احتفالات العيد، بما في ذلك توزيع اللحوم على الفقراء.

قام الحج، أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم، هذا العام بجذب 2.49 مليون حاج إلى أقدس المواقع الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

تم نشر عشرات الآلاف من قوات الأمن ، بما في ذلك الشرطة والدفاع المدني لتأمين هذه المناسبة وفقا للسلطات السعودية.

يتم تعبئة سيارات الإسعاف لمساعدة المؤمنين، وتتبع الكاميرات حركتهم، وتحلق المروحيات باستمرار فوق هذا الوادي من الخيام البيضاء الذي لا ينبض بالحياة إلا مرة واحدة في السنة خلال موسم الحج.

كما يتم رش المياه من قبل القوات المتخصصة على الحشد وسط ارتفاع درجات الحرارة، مع دعم الناس بعبوات المياه.

قام العاهل السعودي الملك سلمان بالرحلة إلى منى أمس السبت وشوهد على شاشة التلفزيون الحكومي وهو يراقب المصلين من نافذة شاهقة.

يذبح المسلمون عادة الأغنام في عطلة تستمر ثلاثة أيام، إنهم يستهلكون بعض اللحوم ويعطون البقية للفقراء غير القادرين على شراء الطعام.

يوصى بقراءته 💯 تفسير رؤية شروق وغروب الشمس في المنام

طواف الإفاضة هو الركن الثالث من أركان الحج الأربعة في الإسلام، وهذه الأركان هي نية الدخول في النسك وثانيهم الوقوف بعرفة وثالثهم طواف الإفاضة ورابعهم السعي بين الصفا والمروة.

في حالة غياب ركن من هذه الأركان أو تجاوزها فإن الحج يعد باطلا على الأغلب وهو ما يتفق عليه علماء الدين الإسلامي.

  • من طافت الإفاضة وهي حائض؟

يجيب سماحة الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله بقوله: “عليها أن تعيد الطواف، إذا طافت الحائض تعيد الطواف بنية الحج السابق، تعود إلى مكة مع محرمها وتطوف طواف الحج بنية الحج السابق الذي مضى، تطوف بطهارة”.

  • متى يكون طواف الإفاضة؟

طواف الإفاضة يبتدئ بعد طلوع الشمس عند أهل العلم، وأما الضعفاء من الشيوخ والنساء فيبتدئ بعد نصف الليل عند جمع من أهل العلم

أما الأقوياء فالسنة أن يكون رميهم بعد طلوع الشمس، لحديث نبوي صحيح: لا ترموا الجمرةَ حتى تطلع الشمس.

  • حكم تأجيل طواف الإفاضة إلى ما بعد أيام التشريق

يقول سماحة الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله: ” ليس في ذلك حرجٌ، وليس لطواف الإفاضة حدٌّ محدودٌ، فإذا طافه بعد الحج بعد أيام الحج بأيامٍ أو في آخر الشَّهر فلا بأس، حتى لو أخَّره إلى المحرم أو صفر لا حرج عليه في ذلك، لكن البدار به أفضل، وليس له أن يأتي أهله حتى يطوف، وإن كان امرأةً ليس لها أن يمسَّها زوجُها حتى تطوف، فالبدار به أولى عند زوال الزحمة”.

  • حكم طواف الإفاضة قبل رمي جمرة العقبة الكبرى

يجيب سماحة الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله بقوله: “لا حرج في ذلك، إذا انصرفوا من مزدلفة في النصف الأخير من الليل لا بأس أن يذهب إلى مكة للطواف كما فعلت أم سلمة بأمر النبي ﷺ، فإنها بعد المزدلفة ذهبت إلى مكة وطافت ثم رجعت إلى منى ورمت الجمرة، فلا حرج في ذلك، لكن الأفضل أن يبدأ بالرمي ثم الحلق أو التقصير، والمرأة ليس عليها إلا التقصير ثم الطواف بعده، هذا هو الأفضل، ولكن لو ذهب إلى مكة وطاف قبل أن يرمي وقبل أن يحلق لا حرج في ذلك والحمد لله”.

  • ما يلزم من حج مفردا ولم يطف للإفاضة؟

يجيب سماحة الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله بقوله: “يلزمك أن ترجع وتطوف طواف الإفاضة والحمد لله، عليك أن ترجع وتطوف طواف الإفاضة ولو بعد مدة، وإن كنت جامعت أهلك عليك ذبيحة تذبح في مكة للفقراء بسبب الجماع، وإن كان ما جامعت ما عندك زوجة أو ما جامعت فليس عليك شيء والحمد لله إنما ترجع وتطوف سبعة أشواط بنية طواف الحج والحمد لله وتصلي ركعتين بعد الطواف”.

  • ماذا يفعل من أقيمت الصلاة وهو يطوف؟

يقول سماحة الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله: ” السنة أن يقطع الطواف، طواف الإفاضة وغيره، إذا أقيمت الصلاة يقطع الطواف، يصلي ثم يتمم الطواف من مكانه إذا قطعه.. هذا هو الصواب”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد