موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

معلومات عن جزيرة ميون

معلومات عن جزيرة ميون هي أهم وأشهر جزر اليمن وموقع الجزيرة على حدود مضيق باب المندب وقد تبعد بحريا عن ميناء العاصمة عدن بمسافة تقدر بحوالي ١٠٠ميل بحري وأيضًا تبعد بحوالي أحد عشر ميلا بحريا عن جزيرة كمران ويتم فصل مضيق الجزيرة إلى جزئين المضيق الصغير وهو يقوم بفصل نصف جزيرة ميون عن منطقة الساحل الغربي أما الجزء الثاني وهو المضيق الأكبر من حيث العرض وقد يبلغ واحد وعشرين كيلو مترا وكما ذكر كتاب الطواف الذي كان يطلق قديما على جزيرة ميون اسم ديودورس ومؤلف الكتاب بحار يوناني له شهرة كبيرة ولم يتم وضع أو ذكر اسمه على الكتاب حتي الآن أما الأجانب فكان لهم اسم آخر يقوموا بإطلاقه على جزيرة ميون وهو البريم وسكان البرتغال قاموا بإطلاق اسم فيراكروز على الجزيرة.

معلومات عن جزيرة ميون

ولكن العرب كان لهم رأي آخر وقاموا بإطلاق اسم ميون عليها وبجزيرة ميون عدة موانئ مهمة تمت إقامتها بتلك الجزيرة مثل ميناء الفنار ويتم استخدامه في إضاءة المنطقة بأكملها وذلك تم منذ عام ١٨٥٧إلي ١٨٦١م وقامت حكومة اليمن بتطوير وتحديث ذلك الميناء في عام ١٩١٢م.

وقاموا بدفع قوة من الشحنات الكهربائية الكبير في عام ١٩٤٧م وهو تم تشييده وبنائه على حصن قديم ويحتوي الجزء العلوي منه على جزئين الجزء الأول منه يطلق عليه اسم المنهل والثاني ميون.

التضاريس المتواجدة بجزيرة ميون

وللجزيرة عدة مميزات ولكن أهمها أنها تأخذ شكل مستدير وتتكون تلك الجزيرة من مجموعة كبيرة من الصخور النارية والبركانية ويرجع تاريخ تلك الصخور إلى الفترة الرباعية الميوسنية  المتأخرة وأغلب الصخور تأخذ شكل هلالي ويكون مستوى في عديد من المناطق وكثير من أجزائها أما المنطقة الشمالية بها عدة سهول التي تجمع عدة رواسب فتاتية كثيرة وأيضًا المرتفعات المتواجدة بالجزيرة تحتوي علي فتات رملية متكلسة بجانب الصخور النارية الموجودة بها.

وأما المنطقة الجنوبية وهي عبارة عن أرض مرتفعة وقد تصل قمتها الجبلية إلى حوالي مائتي وخمسين متر تقريبا وأيضًا منطقة خليج الجزيرة تتكون من عدة موانئ وأهمها ميناء ميون بجانب عدة خلجان صغيرة.

وأهم تلك الموانئ ميناء شاند واهم الخلجان بها خليج جيمس وخليج مري وخليج فلوس وذلك الخليج يقع على ميناء شاند.

تعرف على: معلومات عن الأهرامات

معلومات عن جزيرة ميون وأهم المعالم بها

أهم المعالم المتواجدة بجزيرة ميون شركة الفحم التي قام الهنود بإنشائها وحصلوا على  أفضل هيئة تجارية وكانت مومباي تقوم بالسيطرة عليها ثم قامت لندن بالسيطرة عليها وتتحكم بها وذلك في عام ١٨٨٤م وقاموا بتشييد محطة تابعة لشركة البرق الشرقية وقاموا بتوصيل أسلاكها عبر البحر حتى أن وصلت تلك الاسلاك العاصمة عدن ثم إلى منطقة ساحل افريقيا ومنذ هذا الوقت تقوم شركة البرق بمشاهدة السفن وتدعيمها بالإضافة إلى الموانئ واستمر ذلك لعام ١٩٣٦م.

اقرأ أيضًا: معلومات عن شبه جزيرة إيبيريا

مضيق باب المندب واهم معلومات عن جزيرة ميون

لدي باب المندب أهمية كبيرة سواء استراتيجية أو اقتصادية حيث أنه يقوم بربط البحر الاحمر ومنطقة الشمال الغربي لخليج عدن بالإضافة إلي أنه يربط المحيط الهندي منطقة او جزء من الجنوب الشرقي ويتم فصل منطقة شبه الجزيرة العربية من الجهة الشمالية الشرقية للقارة الافريقية عن الجزء الجنوبي الغربي.

ومضيق باب المندب يقوم بتوصيل عدة محيطات ببعضها وهما منطقة المحيط الهندي تصل لمنطقة البحر الأبيض المتوسط وذلك من خلال البحر الأحمر وقناة السويس وتعتبر جزيرة ميون من الموارد الطبيعية المهمة والتي لها موقع تقع عليه مهمة عملية الملاحة ونقل وإضاءة العاصمة عدن ونقل السفن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد