التامينات الاجتماعية استعلام عن مدة الاشتراك

التامينات الاجتماعية استعلام عن مدة الاشتراك ، استطاعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن تسهل الكثير من الخدمات للمواطنين السعوديين بعد أن أطلقت موقعها الرسمي الذي يشتمل على عدد كبير من الخدمات الإلكترونية والتي يأتي في مقدمتهم خدمة التحقق من الاشتراك والاستعلام على مدة الاشتراك بالتأمينات.

التامينات الاجتماعية استعلام عن مدة الاشتراك

يمكنك الاستعلام عن مدة الاشتراك بالتامينات الاجتماعية من خلال اتباع خطوات بسيطة كالتالي:

– يتم اولاً الدخول إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العالمية للتأمينات الاجتماعية من هنا.

– بعد الدخول للصفحة الرسمية يتم الضغط على خدمة التأمينات عبر الإنترنت الموجودة في قائمة الخدمات الإلكترونية.

– ستظهر أمامك قائمة أخرى فرعية، اختر منها خدمة “التحقق من مدة الاشتراك” .

– ستقوم بعد ذلك بإدخال رقم الهوية الخاص بك في الصفحة التالية، وبعد الانتهاء ستظهر أمامك جميع البيانات الخاصة بتاريخ بداية اشتراكك ونهايته.

"<yoastmark

اقرأ ايضا

طريقة الدخول على مسير الرواتب وزارة الصحة

كيفية التحقق من الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية

– قم اولاً بالدخول على الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من هنا.

– ستلاحظ ظهور الكثير من الخدمات الإلكترونية أمامك، اختر منهم خدمة الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية برقم الهوية.

– قم باختيار خدمة التأمين الاجتماعي الموجودة بالصفحة التالية لكي تتحقق من الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية.

– قم بإدخال رقم هويتك بالخطوة التالية، وبعد ذلك انقر على كلمة استعلام، وسيظهر أمامك الموقع وجميع البيانات التي تخص الخدمة.

"<yoastmark

نظام التأمينات الاجتماعية

تم اصدار نظام التأمينات الاجتماعية بمرسوم ملكي عام 1969م، وقد تلقي تعديلات عام 2000م، ويتضمن هذا النظام فرعين وهما فرع الأخطار المهنية الخاص بمنح التعويضات في حالات إصابات العمل، وفرع المعاشات الخاص بمنح التعويضات للمصابين في حالة العجز غير المهني أو الشيخوخة أو الوفاة.

التعويضات المستحقة للمصاب بإصابة عمل بالتأمينات الاجتماعية

1- ورد بالمادة الثامنة والعشرون في مواد نظام التأمينات الاجتماعية أن التعويضات المستحقة للمشترك المصاب بإصابة عمل أو لأفراد عائلته هي ما يلي:
–  الحصول على العناية الطبية التي تتطلبها حالة المصاب.
– نيل البدلات اليومية مقابل عجز العامل المؤقت إذا وجد صعوبة في مواصلة العمل بشكل مؤقت بسبب الإصابة.
– ينال العامل العائدات الشهرية والتعويضات المقطوعة للعجز المستديم الكلي أو الجزئي الذي نتج عن إصابته.
–  العائدات الشهرية لأفراد العائلة .
– حصول عائلة المصاب أو عائلة صاحب العائدة على منحة إذا توفي العامل.

2- لا يحصل الشخص على أي من تلك التعويضات إلا إذا حدثت الإصابة بعد الانتهاء من إجراءات تسجيل العامل بمكتب التأمينات المختص أو أثناء المهلة التي تمنحها اللائحة لصاحب العمل للقيام بتسجيل عماله، أو أثناء المهلة التي تعطيها اللائحة للعامل حتى يطلب تسجيل نفسه في حالة امتناع صاحب العمل أو تراخيه عن تسجيله.

أشكال العناية الطبية المقدمة للمصاب بالتأمينات الاجتماعية

1- طبقًا للمادة التاسعة والعشرون فإن العناية الطبية لابد أن تقوم باستهداف صحة المصاب وشفاؤه، وإذا كان ذلك غير ممكن، فلابد أن تحاول تحسين حالته الصحية وتعزز من قدرته على العمل وإنجاز حاجاته الشخصية.

2- يكون صاحب العمل ملتزم بتقديم الإسعافات الأولية للمصاب واجراء كافة التدابير اللازمة مع الأخذ بعين الاعتبار كافة الأخطار المهنية الناجمة عن طبيعة العمل وتعداد العمال المستخدمين، وتتضمن العناية الشخصية عدة أشياء منها:

– خدمات الأطباء العامين والأخصائيين والمساعدين الطبيين بالإضافة إلى خدمات طب الأسنان.
– فحوص التشخيص المختلفة.
– قبول المصاب وخضوعه للعلاج بمستشفى أو مركز للنقاهة أو أي إحدى المؤسسات.
– منح المواد الطبية اللازمة .
– توفير الأطراف الصناعية أو أي تجهيزات طبية أو جراحية لتحسين الإصابة، بالإضافة إلى توفير امكانية الصيانة والتجديد لتلك الأشياء.
– نفقات إنتقال المصاب والمرافق من مكان العمل وإليه أو من مسكنه للمركز الطبي أو المستشفى أو العيادة الطبية وإليه ، حيث يستطيع تلقي العلاج الذي يحتاجه بالإضافة إلى نفقات إقامته.

شروط الحصول على معاش العجز غير المهني بنظام التأمينات الاجتماعية

1- حصول العجز قبل وصول الشخص لسن الستين، وأن يكون على رأس العمل ولا تقل مدة اشتراكه عن 12 شهرًا متصلة أو 18شهرًا متقطعة، وتثبت اللجان الطبية المختصة حالة العجز لديه في غضون 18 شهرًا بحد أقصى من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك .

2- يتم حساب معاش العجز غير المهني بنفس طريقة حساب معاش التقاعد، بشرط أن يكون الحد الأدني للمبلغ 1725 ريال أو 50 % من متوسط الأجور في غضون السنتين الأخيرتين أيهما أكثر.

3- يقوم الشخص بالخضوع لعدة فحوصات دورية ليتم التأكد من أن حالة العجز لديه مستمره حتى يصل لعمر الستين، ثم يتم اقرار المعاش بشكل نهائي، ويزاد معاش العجز غير المهني بنسبة 50% إذا وجدت اللجنة الطبية أن الشخص في حاجة لمعونة أخرى، ولكن لا تزيد الإعانة عن مبلغ 3.500 ريال، ويجري الشخص العديد من الفحوصات الطبية حتى يبلغ سن الخامسة والستين لتكون المعونة بعد ذلك نهائية.

المساواة بين الرجل والمرأة في نظام التأمينات الاجتماعية

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتأكيد على تعديل المادة 38 من نظام التأمينات الاجتماعية طبقًا للمؤسوم الملكي رقم (م/134)، وقد تضمن هذا التعديل تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة خلال سن التقاعد، فقد أصبح السن متساوي في الجنسين وهو ستين عام.

سمح نظام التأمينات الاجتماعية فيما قبل أن تحصل المرأة على معاش تقاعد إذا بلغت سن الخامسة والخمسين ولم تكن مدة اشتراكها أقل عن 10 سنوات، وقد تسبب هذا الأمر في التقليل من مشاركة المرأة بسوق العمل، حيث كان يتم استبعاد بعض النساء من العمل عندما تبلغ سن الخامسة والخمسين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد