الاستعلام عن المقابل المالي برقم الاقامة

الاستعلام عن المقابل المالي برقم الاقامة

استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة لكل المقيمين أو الزائرين المتواجدين على أراض المملكة العربية السعودية أصبح في غاية السهولة، وذلك في سبيل راحتهم من ناحية ومن ناحية أخرى تجنباً لأي مشاكل في الإقامة تضعهم تحت المساءلة أو الترحيل، حيث تجد أن وزارة الداخلية قد وفرت العيديد من الخدمات التي تتعلق بتجديد أو سداد الرسوم الخاصة بالإقامة من خلال الإنترنت هذا ما نستعرضه إليك اليوم من خلال مقالنا.

لما الحاجة إلى الاستعلام عن المقابل المالي برقم الاقامة؟

بالأعوام السابقة قامت المملكة العربية بطرح مرسوم جديد يتعلق بالوافدين التواجدين على أراضيها، حيث نص المرسوم على أنه لابد لكل الوافدين سواء الزوار أو المقيمين دفع رسوم خاصة لقاء إقامتهم، إذ أن هذا قد جاء في سبيل تحقيق المخط الاستراتيجي الموضوع للمملكة العربية فيما عرف باسم “رؤية 2030”.

الهدف من هذا المخطط هو إصلاح كلاً من الهيكل الإداري بالمملكة العربية، وذلك رفقة الإصلاح الخاص بالوضع الاقتصادي والعمالي المتواجد داخل المملكة، وليحدث هذا الأمر تم وضع العديد من القرارات الجديدة في مرسوم خاص فمن أهم تلك القرارات: (الحملة المسماة وطن بلا مخالف، فرض رسوم خاصة على الوافدين بالمملكة، وكذلك من خلال تجديد الهوية الوطنية).

هذا ما جعل الكثير من المواطنين الوافدين إلى المملكة يسعون نحو تجديد الإقامة من خلال سداد الرسوم الخاصة بها في مكتب العمل، وجاء هذا بناء على عدد من الإجراءات الصادرة عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وكذلك مكتب العمل بالمملكة فيما يتعلق بكل ما يتم تقديمه من خدمات تم توفيرها للمتقدين الوافدين إلى الملكة من قبل الوزارة.

على هذا ساعدت الوزارة المقيمين في جعل حصولهم على الطلبات والخدمات في غاية السهولة بالنسبة لما تم تقديمه في الماضي، وكل هذا في سبيل سداد رسوم للإقامة تجعل من إقامتهم على أراضي المملكة العربية مشروعة إذا ما تعلق الأمر بالناحية القانونية.

هذا وقد وضعت وزارة الصحة عدد من الشروط الإلزامية لتجديد الإقامة للوافدين من “الصومال، أثيوبيا، نيجيريا، جيبوتي، نيبال) على أن يتم فحص الوافدين من مرض الإيدز نظراً لخطورة هذا المرض.

كيفية الاستعلام عن سداد رسوم تجديد الاقامة؟

ترى اليوم أنه من الممكن على الوافدين دفع تلك الرسوم من خلال شبكات الإنترنت، حيث وفرت الوزارة مواقع إلكترونية سهلت الأمر للغاية إذ وفرت كلاً من الوقت والجهد الذي قد تستغرقه تلك العملية بالعادة، بالتالي ما عليك القيام به فقط هو ما يلي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي التابع للمكتب والبحث عن الجزء المتعلق بالرسوم من خلال استخدام رقم الإقامة الممنوحة إليك أو رقم الهواية خاصتك.
  • بعد ذلك يظهر إليك تكلفة مقدرة للمبلغ المالي المستحق جراء تجديد الإقامة.
  • ما عليك تالياً سوى التوجه نحو الوزارة لتباشر في عملية إتمام ما تبقى من إجراءات.
  • أعد الدخول من جديد على الموقع بعد الانتهاء من تنفيذ الإجراءات.
  • قم بملأ الطلب المقدم لتجديد الإقامة ليتم اعتماده.
  • ستكون بذلك قد انتهيت من المهمة الجزء المتبقي فقط هو انتظار رسالة ستصلك لتؤكد نجاح عملية تجديد الإقامة، مع العلم أن الرسالة ستصلك إما على الهاتف المحمول أو ستجدها مرسلة إليك على البريد الإلكتروني الذي سبق لك التقديم به.

ما هي أهمية الاستعلام عن الصلاحية الخاصة بالإقامة على الأراضي السعودية؟

لابد لك من معرفة قدر الحاجة وأهمية الإجراء السابق في التأكد من صلاحية الإقامة أو تجديدها، وكل هذا يعود أسبابه إلى:

  • كون ذلك الإجراء في غاية الأهمية إذا ما رغبت في أن تكون إقامتك على الأراضي السعودية قانونية بالفعل مع استيفاء كامل لكلاً من الشروط واللوائح الموضوعة، حتى لا يتم المحاسبة على أي أخطاء.
  • بالفعل إن حدث وكان هنالك مخالفة قانونية تخص هذا الأمر، يقابلها من الناحية الأخرى عقوبات نظامية تتم محاسبة المخالفين على أساسها فعلى سبيل المثال يتم ترحيل المخالفين على الفور.

ما الموعد الرسمي لتجديد الإقامة؟

فيما يتعلق بالقانون المتعلق بمدة تجديد الإقامة على الأراضي المملكة العربية السعودية، تجد أن المدة المحددة هي سنة أو سنتين للإقامة إذ يتم عرض تاريخ انتهاء صلاحية الإقامة فقط لذا لابد على الشخص القيام بمتابعة مستمرة كلما تم الاقتراب من الموعد النهائي حتى يتم تذكير الموارد البشرية في الوقت المناسب بإعادة تجديد الإقامة الخاصة بك.

حيث أي تأخير في تجديد موعد الإقامة سرعان ما يتم فرض غرامة مالية على إثره للشخص المخالف، لذا عليك بالمتابعة الدورية مع الجهة المسئولة عن عملية جمع الرسوم الخاصة بالإقامة ورسوم التجديد الخاصة بها.

هذا وقد وفرت الوزارة عدد من الخدمات الإلكترونية البسيطة التي تساعدك في هذا الأمر، مثل الاستفسار عن رصيد المدفوعات الذي بدوره ما يساعدك في معرفة المتبقي من رصيدك جراء سداد كافة المعاملات القانونية بعد تجديد الإقامة دون الحاجة منك إلى الذهاب إلى المكتب للاستعلام عن هذا الأمر.

فيما يتعلق بكيفية الدفع لقاء تلك الرسوم فهنالك العديد من الطرق المتوفرة إليك منها الدفع إلى “بنك الراجحي” أو غيره من البنوك المتواجدة في المملكة العربية السعودية.

كيف يتم معرفة رسوم تجديد الإقامة للمرافقين؟

بالإضافة ما يتم فرضه من رسوم على الوافدين أو الزوار إلى المملكة العربية تجد أن هنالك رسوم أخرى مخصصة للمرافقين، لذا نعرض إليك تالياً أهم الخطوات التي تساعدك في معرفة طريقة دفع رسوم الإقامة الإضافية الخاصة بالمرافقين والذي يتم حسابته من خلال القيام بالتالي:

  • عليك في البداية الدخول إلى الموقع الإلكتروني التابع للوزارة مثلما دخلت مسبقاً إما من خال رقم الهوية أو من خلال رقم الجواز أو رقم الإقامة الممنوحة إليك من قبل الوزارة.
  • قم بالدخول إلى حاسبة الرسوم الخاصة بالمرافقين المتواجدين معك على الأراضي السعودية.
  • عليك تالياً أن تحدد ما التاريخ المخصص لانتهاء فترة الإقامة الممنوحة إليك.
  • بعد ذلك قم بكتابة العدد الفعلي للمرافقين المتواجدين معك.
  • تظهر عدد من الخيارات عليك الاختيار من بينها كطريقة لاحتساب الغرض الخاص بتجديد الإقامة إليهم، إذ تظهر إليك لاختيارات التالية: (إما احتساب بهدف الخروج النهائي، احتساب بهدف الخروج ومن ثم إعادة الدخول، احتساب إلى حين انتهاء تاريخ الإقامة السابق إضافته).
  • وعليه يمكنك إضافة تلك الرسوم إلى رسوم الإقامة الخاصة بك وفقاً للاختيار الذي تقوم به.

لمن لا يدرك من هم المرافقين تجد أنهم يمثلون الأبناء الذكور من هم فوق سن الـ18 عاماً، إضافة إلى كلاً من الزوجة والأب والأم ووالدي الزوجة وكذلك العمالة المنزلية.

من الجدير بالذكر أن الرسوم المحصلة للمرافق الواحد تصل إلى 100 ريال في الشهر الواحد، كما ومن المهم لك أن تعرف كذلك أنه لن يتم إصدار أي تأشيرة خاصة بالخروج أو العودة بالنسبة للمقيمين الوافدين إلى أراضي المملكة العربية سوى بعد التأكد من سداد الرسوم والمقابل المالي المحدد للمرافقين، إذ لابد من سداد رسوم الإقامة الخاصة بالمرافقين في البداية هذا إلى جانب أن تأشيرة الخروج والعودة متوقفة كذلك على تجديد هوية المقيمين ودفع الرسوم الخاصة بهم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق