خدمات حكومية

الاستعلام عن مستحقات تأمينية

الاستعلام عن مستحقات تأمينية

الاستعلام عن مستحقات تأمينية، لكل شخص عامل في القطاع الخاص أو القطاع العام كل الحق في التعرف على ما هي مستحقاته عند المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ويمكنك الاستعلام بطرق إلكترونية نتعرف لها هنا.

الاستعلام عن مستحقات تأمينية

الاستعلام عن مستحقات تأمينية

  • تمنح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إمكانية الاستعلام عن ايجاد مستحقات تأمينية للشخص لدى المؤسسة، وذلك بشكل إلكتروني من خلال الموقع الرسمي للمؤسسة ومن اختيار خدمة “الاستعلام عن مستحقات تأمينية”، وإليك بعض الخطوات فعل ذلك بالتفصيل:
  1. التصفح الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات.
  2. ثم الاتجاه إلى قسم الاستعلام عن مستحقات تأمينية المتاحة من الصفحة الاساسية للموقع.
  3. كتابة رقم الهوية ومن ثم النقر على استعلام، وستحصل على كل التفاصيل بوجود مستحقات تأمينية أم لا.
  • من خلال هذه الطريقة يمكنك الاستعلام عن اجر التأمينات أو المستحقات التأمينية المتوفرة لك في المؤسسة العامة للتأمينات.
  • تعتبر التأمينات الاجتماعية نظام تعاون وتكافل اجتماعي يستفيد منه معظم اشخاص المجتمع المشتركين في النظام، يكون الهدف من ذلك تقديم الدعم والرعاية للمواطنين العاملين في القطاعين العام والخاص، وذلك من خلال مجموعة من برامج الدعم مثل التقديم مستحقات مالية وعينية، ورعاية في بعض الظروف التي يريدون فيها لذلك مثل أوقات الإصابات المهنية أو العجز أو حتى بعد التقاعد، بحيث يشمل ويوفر للمشتركين حياة طيبة كريمة.
  • كيفية التسجيل تختلف من حالة لأخرى، مثلًا التسجيل كمشترك تختلف عن التسجيل كصاحب عمل يرغب في إضافة العمال أو الموظفين لديه، أيضًا المشتركين تختلف طريقة تسجيلهم ففي حال كان الموظف أو العامل يوجد بينه وبين صاحب العمل علاقة يجب أن يعمل صاحب العمل بتسجيله ولا يقوم الموظف أو العامل بالتسجيل في التأمينات بنفسه.
  • طريقة التسجيل تختلف من حالة لأخرى، مثلًا التسجيل كمشترك تختلف عن التسجيل كصاحب عمل يريد إضافة العمال أو الموظفين لديه، أيضًا المشتركين تختلف طريقة تسجيلهم ففي حال كان الموظف أو العامل يوجد بينه وبين صاحب العمل علاقة يجب أن يقوم صاحب العمل بتسجيله ولا يقوم الموظف أو العامل بالتسجيل في التأمينات بنفسه.

كيفية التسجيل في التأمينات أونلاين

الاستعلام عن مستحقات تأمينية

تمنح المؤسسة العامة للتأمينات إمكانية التسجيل في التأمينات أونلاين دون الحاجة للذهاب للمقر أو أي من فروع المؤسسة وسواء التسجيل كمشترك أو صاحب عمل أو جهة علاج كما تم التوضيح في الفقرة السابقة.

وكيفية التسجيل تكون عن طريق الصفحة الرئيسية لموقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وخيار الاشتراك الموجود فيها. وها هي خطوات التسجيل بالتفصيل

  1. التصفح إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  2. ثم النقر  على خيار “سجل في التأمينات” الظاهر على الصفحة الرئيسية للموقع.
  3. سيتجه الموقع بك إلى صفحة جديدة يطلب منك إدخال بياناتك وهذا بعد أن تختار التسجيل كمشترك او صاحب عمل أو جهة علاج.
  4. بعد إدخال كافة البيانات المطلوبة والتأكيد على صحتها سيخبرك الموقع بنجاح واكتمال عملية التسجيل.

بذلك تكون قد سجلت فعليًا في التأمينات وذلك بصورة إلكترونية من خلال موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والعمل.

من يجوز له الاشتراك بالتأمينات

  • نظام التأمينات الاجتماعية موجهة بالدرجة الأولى للعاملين في القطاعين العام والخاص، حيث يمكن لكل من التحق بسوق العمل سواء وظيفة قطاع عام أو خاص التسجيل في التأمينات حتى يتمكن من الاستفادة مما يقدمه النظام من دعم.
  • على الجانب الآخر، يمكن للمؤسسات وأصحاب المنشآت التجارية والصناعية التسجيل في التأمينات كصاحب عمل وذلك بهدف إضافة العمال لديهم إلى سجل التأمينات.
  • أيضًا يمكن للمؤسسات الصحية التسجيل في التأمينات وذلك لتقديم خدماتها العلاجية للفئات المستفيدة من نظام التأمينات، حيث تشمل خدمات التأمينات توفير العلاج للمشتركين في بعض الظروف والأحوال. وبالتالي نفهم من ذلك أنه يمكن التسجيل في التأمينات كصاحب عمل أو مشترك عادي أو جهة علاج.
السابق
طرق تحميل من اليوتيوب بدون برامج
التالي
عبارات للمريض بالشفاء العاجل