خدمات حكومية

استعلام عن معاملة برقم السجل المدني

استعلام عن معاملة برقم السجل المدني ، أتاحت المملكة العربية السعودية العديد.من الخدمات الحكومية الالكترونية، وذلك بهدف توفير الوقت والجهد والمال على المواطنين ، وانجاز المهام الحكومية بسرعة دون الحاجة إلى  الذهاب إلى المكاتب الحكومية الخاصة .

استعلام عن معاملة برقم السجل المدني

يمكن الاستعلام عن جميع المعاملات الحكومية عن طريق المواقع الإلكترونية التابعة للجهات الحكومية المختصة، حيث يمكن الاستفسار عن أي معاملة عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني التابع للوزارة المختصة، وتسجيل الدخول به وبعد ذلك يتم للاستعلام عن المعاملة برقم الهوية . 

 

أهم روابط المواقع الإلكترونية الحكومية للاستعلام عن المعاملات برقم الهوية 

    

 منصة أبشر

هي منصة حكومية يمكن من خلالها الاستعلام عن جميع المعاملات التي لها علاقة بوزارة الداخلية في المملكة، ومنها خدمات الأمن العام وخدمات الجوازات والأحوال المدنية، والمرور وغيرها . اضغط هنا 

 

 منصة إيجار

أحد المنصات الإلكترونية الحكومية في المملكة ، وهي تابعة لوزارة الاسكان، وتتخصص في تقديم الحلول التكاملية في قطاع الاسكان التجاري وتقديم خدمات الإيجار . اضغط هنا

المديرية العامة للسجون

رابط البحث عن معاملة على موقع المديرية العامة للسجون اضغط هنا 

 

 السجل التجاري الإلكتروني   

منصة السجل التجاري الحكومية الإلكترونية هي منصة تابعة وزارة التجارة والاستثمار (السعودية)، ويمكن من خلالها للأفراد استخراج السجلات التجارية من أماكنهم عبر الانترنت، دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الوزارة الخاصة . اضغط هنا

السحابة الإلكترونية الحكومية   

هي تقنية حديثة تقدم خدمات الكترونية جاهزة القطاعات الحكومية، وهي جاهزة من جهة منصات الربط البيئي والتكامل، التطبيقات الوطنية المشتركة،أو البنية التحتية، أو الربط البيني  . اضغط هنا 

 

البوابة الوطنية – سعودي   

بوابة إلكترونية يمكن من خلالها لجميع الشركات والمواطنين والزائرين والمقيمين الحصول على خدماتهم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية من أي مكان دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكاتب الحكومية الخاصة، حيث يمكن لأي فرد الاستعلام عن معاملاته وتنفيذها وإنهائها بمنتهى الكفاءة والسرعة. 

وتعتبر البوابة الوطنية السعودية أيضا منصة إعلانية يتم من خلالها نشر جميع الفاعليات والأخبار التي لها علاقة الجهات المقدمة لجميع الخدمات الالكترونية، كما أنها تعتبر دليل خاص بالخدمات الحكومية، وإلى جانب كل ذلك فهي توفر مجموعة كبيرة وشاملة تضم اللوائح والقوانين والأنظمة والمبادرات والخطط السعودية، ويمكن لمستخدم البوابة أن يجد قسم خاص يحتوي على صفحات بها معلومات متكاملة عن المملكة اسمه عن المملكة . اضغط هنا 

 

وحدة التحوّل الرقمي   

تم إنشاء هذه الوحدة في عام 2017 م ، وهي مركز امتياز مستقل، الهدف منه هو قيادة وتمكين عمليات التحول الرقمي داخل المملكة، وتعمل على تحقيق أهدافها لعام 2030، وذلك عن طريق تقديم الخبرات والتوجيه الإستراتيجي والإشراف من خلال التعاون المشترك مع القطاع العام والقطاع الخاص . 

 

برنامج يسر   

يهدف برنامج يسر إلى تقليل المركزية، وتمكين تنفيذ التعاملات الحكومية الإلكترونية بأكبر صورة ممكنة، كما يهدف إلى وضع الحد الأدنى من للتنسيق بين جميع الجهات الحكومية، ما يعمل على زيادة الإنتاجية داخل القطاع العام، ويعمل أيضا إلى توفير الخدمات بشكل ميسر لقطاع الأعمال والأفراد، وإلى جانب ذلك فإنه يعمل على إتاحة وتوفر المعلومات بسرعة في الانجاز وبدقة عالية، كما يهدف البرنامج إلى رفع نسب العائدات الاستثمارية. 

 

معلومات عن الخدمات الإلكترونية في المملكة 

قامت المملكة العربية السعودية بتخصيص مجموعة من المبادرات والبرامج لتحويل المعاملات الحكومية إلى معاملات الكترونية، ، والهدف من ذلك هو زيادة كفاءة الاقتصاد الوطني . 

ومع بداية عام 1424هـ، الموافق 2003م تم إصدار  أمر سامي بالموافقة على قيام وزارة المالية (السعودية) بتأسيس برنامج الحكومة الإلكترونيّة، وتولت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات (السعودية) مهمة وضع وتنفيذ الخطط التطويرية . 

ومع بداية 1426هـ، الموافق 2005م، تم إنشاء برنامج يسر المختص في التعاملات الإلكترونية الحكومية (ويهدف هذا البرنامج إلى زيادة إنتاجية وكفاءة القطاع الحكومي من خلال توفير الخدمات الإلكترونية السهلة والميسرة لجميع المستفيدين من المواطنين والزوار والمقيمين وقطاع الأعمال.

وقد تمكن المملكة من التقدم في المعاملات الحكومية الالكترونية، وفقا المؤشرات العالمية ، وقد أوضح مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الالكترونية في عام 2016م أن المملكة قد وصلت إلى المرتبة 39، بينما حصلت على المرتبة الخامسة وذلك وفقا تقرير اكسنشر الاستشارية الذي صدر في عام 2014م.

 

وقد أوضح أيضا مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لعام 2018م، كما حصلت المملكة العربية السعودية على الترتيب الخامس عربياً و الترتيب ـ52 عالمياً، وحصلت الرياض على المركز الـ30 عالميا حسب مؤشر تقييم بوابات البلدية للمدن . 

 

 

 

السابق
تحميل لعبة ببجي الصينية
التالي
تفسير أكل الجوافة في المنام لابن سيرين