المزيج التسويقي الدولي

المزيج التسويقي الدولي

يعد المزيج التسويقي بمثابة مجموعة من النشاطات التسويقية التي تكون على شكل مترابط ومتكامل وتعتمد تلك النشاطات على بعضها البعض عملا على تنفيذ وظيفة التسويق من خلال الأسلوب الخاص بها .

ومن الممكن تعريف المزيج التسويقي بالنسبة للشركات على إنه جميع الأدوات التسويقية التي يتم استخدامها بهدف الاستمرار في الوصول إلى الأهداف الخاصة بالتسويق بالسوق المستهدف ويطلق على تلك الأهداف اسم عناصر المزيج التسويقي .

اقرأ ايضا : استراتيجيات المزيج التسويقي

مواصفات المزيج التسويقي

عند القيام بأخذ القرارات التي تخص المزيج التسويقي لابد وأن تتميز تلك القرارات بالمواصفات والخصائص المعينة وهي على النحو التالي :

  • المرونة : وهنا يتم العمل على تحفيز المزيج التسويقي حتى يكون مستجيب للمتغيرات التي تحدث في السوق والتي من بينها الطلب عليه من قبل الزبائن والمنافسة مع المنتجات الأخرى والكثير من المنافسات الأخرى.
  • الانسجام : وهو عبارة عن الاتساق اللازم تطبيقه من قبل الكثير من القرارات التي تخص المزيج التسويقي والتي تنسجم مع الاستراتيجيات الكاملة داخل المنشآت الأمر الذي يساهم في تحقيق جميع الأهداف المناسبة.

اقرأ أيضا : المزيج التسويقي مفهومه وعناصره الأربعة 4P

الاستراتيجيات الخاصة بالمزيج التسويقي

تلجأ اليوم الكثير من المنشآت على استخدام الاستراتيجيات عملا على تعزيز العلاقات بين كل من السوق المستهدف والمزيج التسويقي ومن بين أهم تلك الاستراتيجيات ما يلي :

  • استراتيجية غير متمايزة وهي تلك الاستراتيجية التي تهتم بالتصميم الخاص بمزيج تسويقي واحد عملا على الدخول إلى السوق عن طريق منتج ما سواء إن كان سعر واحد أو أسلوب واحد خاص بالتسويق ويتم تطبيق تلك الاستراتيجيات من خلال الاعتماد على الحاجات العامة للزبائن في الأسواق.
  • استراتيجية التركيز وهي تلك الاستراتيجية التي يتم اللجوء لها عندما يصبح السوق المستهدف غير متجانس وهنا يتم الاهتمام بتقسيم السوق إلى مجموعة من المنشآت أو حتى الاشخاص الذين يتشابهون مع بعضهم البعض في الخصائص.
  • وتجدر الإشارة أن تلك الاستراتيجية تهدف إلى زيادة قدرة المنشأة في تحليل الخصائص للمجموعات المستهدفة الأمر الذي يساهم في الحصول على مزيج تسويقي لكافة القطاعات.
  • استراتيجية التمايز وهي تلك الاستراتيجية التي يتم خلالها تقديم مزيج تسويقي والذي يتم توجيهية لكافة الأجزاء التي توجد في السوق المستهدف.
  • ويتم تطبيق تلك الاستراتيجية بعد أن يتم تطبيق استراتيجية التركيز على الفور، وتساهم تلك الاستراتيجية في منح المنشآت فرصة كبيرة لجذب الكثير من المبيعات حيث أنها تستهدف الكثير من الأقسام.

اقرأ أيضا : لماذا يستخدم المزيج التسويقي

عناصر المزيج التسويقي

يوجد سبع عناصر رئيسية وهامة للمزيج التسويقي وتساهم تلك العناصر الهامة في تقييم جميع النشاطات الخاصة ببيئة العمل بشكل دائم، وتجدر الإشارة أن تلك العناصر السبعة تشكل اليوم الطريق الصحيح الذي يساهم في الحصول على أفضل نتائج تخص العمل داخل الأسواق والعناصر الخاصة بالمزيج التسويقي هي :

  • المنتج : وهو جميع المنتجات التي تخرج من الماكينات أو المجهود البشري ويجب على أصحاب العمل الاهتمام بتلك المنتجات .
  • السعر وهنا يتم البحث وبشكل مستمر على الأسعار التي تخص الخدمات والسلع التي يتم بيعها من قبل أصحاب العمل .
  • الترويج وهو عبارة عن جميع الوسائل التي تستخدم للترويج من أجل المنتجات بمعنى جميع وسائل الإعلام التي تم استخدامها لكي يعرف العملاء على المنتجات.
  • المكان وهو ذلك الموقع الذي تباع منه تلك الخدمات أو السلع.
  • الأفراد وهم هؤلاء الأشخاص الذين يتفاعلون مع السلع التي تقدم من خلال أصحاب العمل.
  • الدليل المادي وهي تلك البيئة التي تقدم من خلالها الخدمات والتي تساهم في حدوث تفاعل بين كل من المنشأة والعملاء.
  • العملية وهي تلك الإجراءات الفعلية التي تشمل على تدفق النشاطات التي تساهم في تقديم المزيد من السلع والخدمات.

اقرأ أيضا : ما هو المزيج التسويقي ولماذا يجب عليك الإهتمام به

اقرأ أيضا : عناصر المزيج التسويقي للسلع والخدمات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد