موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

تفسير سورة الناس للإمام ابن كثير

تفسير سورة الناس من السور المدنية أي انها نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة وهي مكونة من 6 آيات فقط، يدل معنى سورة الناس في تفسير سورة الناس الى الاستعاذة برب الخلق من الشيطان الذي يوسوس في عقول الناس حتى يبعدهم عن طاعة الله، والشيطان هو الذي يتمنى لك الشر دائما ليبعدك عن الله هذه هي غايته حتى يوم القيامة التي توعد بها بني البشر أجمعين، أعاذنا الله وإياكم من شره وغوايته وفيما يلي بيان و تفسير سورة الناس كما وردت في تفسير القرآن للإمام ابن كثير.

تفسير سورة الناس

في بداية تفسير سورة الناس او في اول اية من آيات سورة الناس تستعيذ بالله فهو رب الناس، وهو إله الناس الذي نلجأ له في جميع امورنا، وبعد ذلك حدد الله في الآية ان الشيطان هو أساس الشر في الأرض ونستعيذ بالله من شره، والذي يقوم بالوسوسة في صدور الناس ليبعدهم عن الله وهذا ما يسعى اليه دائما، يريد ان يبعد البشر  عن طاعة الله ونكون بعد ذلك من الخاسرين.

فيقوم الشيطان في تجميل الشر امام الناس، وان الشر ليس شيء سيء ويحلل لهم الشر والحرام حتى يتقنعون، ويفعلون ما نهانا عنه الله سبحانه وتعالى، فهو دائما ما يوسوس ويخنس للناس ، وهو دائما ما يقترب من العبد المؤمن ليجمل له المعاصي ويحاول ان يبعده عن الله ولا يقترب من المؤمن الضعيف لأنه بعيد من الأساس عن طاعة الله.

وقد ورد في تفسير سورة الناس يجب علينا جميعا ان نستعيذ بالله من الشيطان وان نتمسك بالأيمان بالله عز وجل، وان الله هو خالقنا ونحن جميعا عبيده فهو الملك المتفرد بالعبادة، وان كل دابة او شيء على الأرض هو خالقها.

فيتم رفض او دفع شر الشيطان بالاستعانة بقدرة الله، فالشيطان هو عدو الانسان الأول منذ خلق سيدنا ادم، يسعى طوال حياتنا على الأرض حتى يوم القيامة يسعى جاهدا لان يصل بنا الى ان نكون من أصحاب السعير والعياذ بالله، والوسواس قد يكون من الانس او الجن كما قال الله عز وجل في سورة الناس بسم الله الرحمن الرحيم: {من الجنة والناس}.

إقرأ أيضًا: ما هي آيات الرزق والغنى

تفسير سورة الناس للأطفال

يجب شرح الآيات والسور القرآنية للأطفال بصورة مبسطة وسهلة، حتى نحبب ونزرع في قلب الطفل حب معرفة معاني الآيات والمقصد من ورائها، وذلك منذ سن صغير لنغرس تلك الصفة فيه من الصغر.

إقرأ أيضًا: من هو الإمام القرطبي مؤلف تفسير القرطبي

و تفسير سورة الناس من السور المهمة التي حثنا عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحثنا على قرائتها قبل النوم، ربنا هو خالقنا وبيده كل امورنا وبيده ان يرعانا ويحمينا من كل شر قد نتعرض اليه وفيما يلي بيان و تفسير سورة الناس بشكل مبسط للأطفال :

  • قال الله تعالى{قل اعوذ برب الناس}،فهو الله لا اله الا هو ونستعيذ به من كل شر.
  • قال الله تعالى{ملك الناس} فهو بالفعل ملك كل البشر فهو خالقنا بيده امرنا وهو أيضا كما ذكر في الآية الثالثة قال الله تعالى{اله الناس}
  • والآية الرابعة قال الله تعالى{من شر الوسواس الخناس} فالشيطان هو من يوسوس لنا مع انه من اكثر المخلوقات ضعفا وكل ما يسعى اليه ان نتبعد عن عبادة الله لنكون من الخاسرين مثله،
  • الآية الخامسة هي قال الله تعالى{الذى يوسوس في صدور الناس} يوسوس الشيطان لنا ويجمل لنا الأخطاء والمعاصي لكى نقوم بها ونبتعد عن طاعة الله،
  • الآية الأخيرة قال الله تعالى{من الجنة والناس} مثل ما يريد الشيطان ان يؤذيك ويبعدك عن الله هناك أيضا اشخاص على الأرض تسعى وتريدك ان تخطأ حتى لا تكون أفضل منها عند الله.

المصدر:

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد