موسوعة تفسير الاحلام

هل الحلم السيء يتحقق ومتى يتحقق الحلم بعد رؤيته

الحلم السيء

هل الحلم السيء يتحقق ، عندما نستغرق في النوم نرى في منامنا الكثير من الأحلام، والتي قد تكون مزعجة وقد تكون أحلام عادية لا تستدعي القلق، ولكل الحلم السئ مشكلة كبيرة فمن يحلم به يتخوف من أن يتحقق في الحقيقة فيستمر في هذا الخوف والقلق .

هل الحلم السيء يتحقق

حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على القيام بعدة خطوات وآداب عند رؤية حلم سيء دون التفكير في إن كانت رؤية أو حلم ، ومن هذه العادات التي يجب إتباعها بعد رؤية حلم سيء:

– التنفث على اليسار ثلاث مرات.

– إستعذ بالله من الشيطان من شر الحلم ما رأيت.

– تحول إلى الجنب الآخر، عكس الجانب الذي كنت تنام عليه عند رؤية الحلم.

– القيام للوضوء وصلاة ركعتين.

– عدم حكاية ما ورد بالحلم لأي أحد، وذلك لتجنب ضررها، ويجب إخراج الصدقة وقاية للمال، فإن عدم رواية حلم سيء للناس يكون سبب لسلامة صاحب الرؤية من أي مكروه قد يترتب عليها.

الحلم المزعج

متى يتحقق الحلم بعد رؤيته

اختلف العلماء في مدة تحقيق الحلم بعد رؤيته، وهل هي رؤية صالحة أم من الشيطان، فهناك من يرى من العلماء أن الرؤية الصادقة هي التي يتم رؤيتها في أول الليل وبعد صلاة العشاء، والتي ربما أن تتحقق بعد سنوات طويلة مثل رؤية سيدنا يوسف عليه السلام .

أما الرؤية التي تتم قبل الفجر فربما تحتاج إلى شهور أو سنة حتى تتحقق، والرؤية بعد الفجر ربنا تتحقق في بداية العام والله أعلم.

أما رؤية العصر إلى المغرب فهي من الرؤى التي تتحقق في نفس اليوم، ويقال أن النوم في هذا التوقيت مكروه لأنه وقت انتشار الشيطان وبعض المفسرين يرفضون تأويل رؤية العصر لأن الغرض منها تخويف الرائي.

ماذا تفعل اذا حلمت حلم يخوف

من السنة أن من يرى في منامه حلم مزعج فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان وليتفل عن يساره ثلاثاً ولا يحدث بها أحداً فإنها لن تضره.

قال النووي رحمه الله في شرح مسلم: وأما قوله صلى الله عليه وسلم فإنها لن تضره معناه أن الله تعالى جعل هذا سبباً لسلامته من مكروه يترتب عليها، كما جعل الصدقة وقاية للمال وسبباً لدفع البلاء.

فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم شيئاً يكرهه فلينفث عن يساره ثلاث مرات وليتعوذ بالله من شرها فإنها لن تضره، فقال: إن كنت لأرى الرؤيا أثقل من جبل فما هو إلا أن سمعت بهذا الحديث فما أباليها. متفق عليه، واللفظ لمسلم، وقال في آخره وزاد ابن رمح في رواية هذا الحديث وليتحول عن جنبه الذي كان عليه.

وفي رواية لأحمد عن أبي قتادة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الرؤيا من الله، والحُلم من الشيطان فمن رأى رؤيا يكرهها فلا يخبر بها وليتفل عن يساره ثلاثاً وليستعذ بالله من شرها فإنها لا تضره.

قال الإمام النووي رحمه الله: فينبغي أن يجمع بين هذه الروايات ويعمل بها كلها.. فإذا رأى ما يكرهه نفث عن يساره ثلاثاً قائلاً: أعوذ بالله من الشيطان من شرها، وليتحول إلى جنبه الآخر، وليصل ركعتين، فيكون قد عمل بجميع الروايات، وإن اقتصر على بعضها أجزأه في دفع ضررها بإذن الله تعالى كما صرحت به الأحاديث.

فلا يجب أن لا يهتم الرائي بالرؤية ولا يحكيها لأحد واستعذ بالله من شرها فإنها بإذن الله لا تؤذيه.

ما الفرق بين الرؤية والحلم وحديث النفس ؟

الرؤية هي التي يراها الإنسان في منامه وتكون بشرى له بالخير القام إما في الدنيا أو الآخرة، وقد تكون الرؤية تحذيرية من شر ما أو من صديق أو إنذار لتارك الصلاة.

أما حديث الحلم فهو من الشيطان والغرض هو تخويف الرائي وازعاجه كأن يسقط من مكان عالي فيستيقظ مفزوعا، وهنا يجب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم فورا .

وأخيرا حديث النفس هو رؤية الأحداث اليومية واللقاءات والمعاملات حيث يقوم العقل الباطن بترجمة كل ما يفكر به عقل الانسان على هيئة حلم بسيط يراه الإنسان.

السابق
تفسير رؤية الغراب في المنام لابن شاهين
التالي
هل دواء زنيترا يساعد على الحمل