صحة

هل شحاذ العين معدي و من الفئة الأكثر عرضة لشحاذ العين

شحاذ العين

هل شحاذ العين معدي ، قد تصاب العين بشحاذ العين وهو من الأمراض التي تحتاج إلى علاج فوري، ومن ثم تحتاج إلى استشارة الطبيب لوصف الأدوية السليمة خاصة وأن العين هي من أكثر الأماكن حساسية بالجسم، وأي جسم غريب بها يؤذي المريض.

هل شحاذ العين معدي

نعم فإن شحاذ العين هو من الأمراض المعدية والتي تصيب العين، حيث يؤكد الأطباء أن ملامسة الشحاذ يؤدي إلى نقل العدوى لأنه يحتوي على مواد تنقل العدوى، ومن ثم فإن الأفضل عند الاصابة به الاستمرار في غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون حتى لا يكون هناك أي مجال لنقل العدوى.

كما أن استعمال أدوات المريض بشحاذ العين تؤدي إلى العدوى مثل استعمال المناشف وأدوات المكياج وملامسة العين والعدسات اللاصقة، وكلها عوامل تزيد من خطر العدوى للشخص المصاب نفسه.

غالبًا ما تسبب بكتيريا المكورات العنقودية التهابات، التي يمكن العثور عليها في الأنف دون التسبب في أي مضاعفات. ولكن ، إذا كنت حاملًا للبكتيريا وفركت الأنف ثم العين، فقد تصاب العين بالعدوى ويمكن أن تتشكل الشحاذ.

ما هو شحاذ العين ؟

شحاذ العين هو نتوء أحمر مؤلم يتشكل على الجفن العلوي أو السفلي بالقرب من الرموش، على الرغم من كونه مؤلمًا ، إلا أنه يعد التهاب بكتيري في هذه المنطقة.

قد تنتشر عدوى شحاذ العين إذا تم نقل البكتيريا التي تسببها من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر أو من منشفة ملوثة.

اعراض شحاذ العين
اعراض شحاذ العين

اقرأ ايضا

حبوب تحت العين بنفس لون الجلد اسبابها وطريقة علاجها

من هي الفئة الأكثر عرضة لشحاذ العين ؟

شحاذ العين أكثر شيوعًا عند الأطفال مقارنة بالبالغين، على الرغم من أنه يمكن أن تتطور في أي عمر، وهناك خطر متزايد إذا كان قد أصيب به من قبل.

والاشخاص المصابين بالانفلونزا يمكن أن يصابوا بالتهاب الجفن وهو حالة مزمنة يلتهب فيها الجفن بسبب انسداد الغدد الدهنية بالقرب من جذر الرموش.

والحالات الأخرى التي قد تزيد من خطر الإصابة به هي أمراض مثل السكري والوردية وهي حالة تسبب بقع حمراء على الجلد.

في حالة ملامسة أو مشاركة منشفة أو مخدة مع شخص مصاب ، فقد تكون في خطر .

أعراض شحاذ العين

1- وجود ورم

2- وهو مؤلم في بعض الأحيان ، يتشكل داخل الجفن أو خارجه.

3- قد يخرج السائل المصفر من الدمل.

4- عادة ما تتشكل شحاذ بالقرب من عين واحدة فقط.

5- قد تلاحظ احمرار قبل أن يتشكل الورم. قد يكون جفنك مؤلمًا أيضًا.

6- في بعض الأحيان يتضخم الجفن بأكمله.

7- قد تشعر أن هناك شيء ما في عينيك ، مثل الغبار الذي يزعج عينيك عند وميض.

8- العيون مدمعة ولديها حساسة للضوء بشكل غير عادي.

9- إذا كانت لديك رائحة في العين فتأكد من غسل يديك في أي وقت تلمس فيه المنطقة المحيطة به. يمكن أن يساعد في منع العدوى من الانتشار.

تشخيص شحاذ العين

في حال الاصابة بألم شديد في العين  فاستشر الطبيب للحصول على تشخيص رسمي. يجب عليك أيضًا زيارة الطبيب إذا لم تبدأ أي قطعة من اللحم في الظهور بشكل أفضل بعد يومين أو يبدو أنها تزداد سوءًا.

عادة ما يمكن تشخيص أي دمل من الفحص البصري ومراجعة تاريخك الطبي. ليست هناك حاجة إلى اختبارات أو عروض خاصة لإجراء التشخيص.

شكل شحاذ العين
شكل شحاذ العين

كيفية علاج شحاذ العين

شحاذ العين أو الدمل من الممكن أن يتلاشى في كثير من الأحيان من تلقاء نفسه دون علاج.

يجب أن تتجنب ملامسة العين أكبر قدر ممكن. لأنه يحتوي على صديد مملوء بالبكتيريا ، والذي يمكن أن ينشر العدوى في عينك وفي أي مكان آخر.

عادةً ما يتضمن علاج شحاذ العين بعض العلاجات المنزلية البسيطة، مثل استخدام ضغط دافئ أو مسح عينيك بالمحلول الملحي.

إذا قمت بلمس العين المصابة، فتأكد من غسل يديك جيدًا لأن ذلك يمكن أن تساعد في منع انتشار العدوى.

الوقاية من شحاذ العين

الخطوة الوقائية الرئيسية التي يمكنك اتخاذها هي غسل اليدين بشكل متكرر وعدم ملامسة العين، فقد ذلك على تجنب انسداد الغدد الدهنية في الجفون، مما قد يؤدي إلى مضاعفات منها الاصابة بدمل العين.

تجنب مشاركة المناشف وأغطية الوسائد مع أشخاص آخرين، وتأكد من غسل هذه الأدوات بانتظام. من الجيد أيضًا تجنب مشاركة الماكياج واستبدال الماكياج عندما تصبح قديمة، لأنه يمكن أن تنمو البكتيريا في مستحضرات التجميل القديمة.

في حال ارتداء العدسات اللاصقة  فقم بتنظيفها يوميًا واستبدلها وفقًا لتوجيهات طبيب العيون. تأكد أيضًا من غسل يديك قبل إزالة أو وضعها.

إذا كنت تعاني من التهاب الجفن ، والذي نادراً ما يختفي تمامًا ، من المهم الحفاظ على صحة العين يوميًا لتقليل خطر ظهور شحاذ العين.

أخيرًا ، يجب عليك التحدث مع طبيبك إذا أصبت بدمل العين بشكل متكرر، فقد تكون هناك علاجات وقائية يمكنك استخدامها ، مثل مرهم مضاد حيوي للعين.

السابق
اجمل اسماء البنات ومعانيها
التالي
طريقة عمل القطايف بالسميد والحليب