موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

هل يبان الكبتاجون في تحليل الدم ؟

هل يبان الكبتاجون في تحليل الدم ؟

حبوب الكبتاجون والأسم العلمي لها فينيثايلين (Fenethylline) وهو دواء تم تصنيعه منذ عام 1961 وهو دواء مثير للانتباه وتم استخدامه في علاج الأطفال المصابين بمرض فرط الحركة وقلة الانتباه، وهو مزيج من مادتي الأمفيتامين والتيوفيلين، كما يستخدمه الأطباء في علاج مرض الاكتئاب، ولكن مع الوقت تبين أن لهذا الدواء تأثير مماثل أدوية الإدمان حيث يبقي الجهاز العصبي للإنسان في حالة يقظة وقوة انتباه ولا يستطيع التوقف عن تناوله بسبب قسوة الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها الجسم، والسؤال الذي يطرحه العديد هنا، هل يبان الكبتاجون في تحليل الدم؟

هل يبان الكبتاجون في تحليل الدم ؟

أشهر استخدامات الكبتاجون

يعمل دواء الكبتاجون على تغيير مواضع معينة داخل الدماغ وهذا يجعله يستخدم في:-

  • زيادة قوة التركيز.
  • القدرة على التحكم في بعض المشاكل السلوكية للفرد.
  • تحسين قدرة الشخص على التركيز فيما يقال له.
  • القدرة على تنظيم واجباتك اليومية.

أضرار الكبتاجون وتأثيره على الجسم

بالرغم من استخدماته الهامة إلا إنه يتسبب في مجموعة من التأثيرات الضارة التي تشبه تأثير المخدرات داخل الجسم ومن أهم هذه الأضرار:-

  • الطاقة الكبيرة التي يشعر بها من يتناول الكبتاجون.
  • البقاء مستيقظا لفترة طويلة بدون تعب.
  • يشعر مستخدمي الكبتاجون بالهلوسة السمعية والبصرية.
  • يتسبب في الإدمان مع كثرة استخدامه.

كل هذه الأضرار التي يسببها دواء الكبتاجون جعل معظم دول العالم من منع تصنيعه باعتباره من المواد المخدرة التي يحرم تداولها ولكن ما زال يصنع في بعض الدول العربية ويستخدمه الشباب بديلًا عن الحشيش والبانجو والترامادول، هذا ويتم استخدامه كمقوي جنسي يستخدم لإطالة العلاقة الزوجية ولكنه يسبب العديد من أمراض الذكورة كما أن كثرة استخدامه يسبب الضعف الجنسي للرجل.

علامات ظهور اعراض الادمان على مستخدمي الكبتاجون

هل يبان الكبتاجون في تحليل الدم؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير من الأشخاص مستخدمي عقار الكبتاجون وخاصة من يقوم بعمل تحليل أو اختبارات خاصة بالتوظيف والعمل في الشركات الخاصة والحكومية وخاصة قائدي السيارات، حيث يدخل هذا العقار في قائمة المخدرات، ولكننا نحاول أن نوضح الأضرار والعلامات التي تظهر على الشخص مستخدم عقار الكبتاجون وهي:-

  • تناول المشروبات المعدنية بكثرة مثل الشاي والكافيين.
  • الساع في مقلة العين وشحوب حاد في الوجه.
  • العدوانية المغالى فيها تجاه الآخرين.
  • الانعزال والبعد عن النظافة الشخصية.
  • اختلاف الحالة المزاجية من دقيقة لأخرى.
  • زيادة نسبة الشك فيمن حوله والمعاملة المضطربة لهم.
  • ظهور روائح كريهة من الفم والأنف.

تلك مجموعة من الأعراض التي تصاحب حالة إدمان عقار الكبتاجون وتستطيع أسرة الشخص المصاب بمعرفة وملاحظة حالة ابنهم عند ظهور تلك الأعراض عليه، وعند القيام بالتحليل له فإن المادة الفعالة لعقار الكبتاجون نظهر بشكل صريح في تحليل الدم خاصة إذا تم في مركز معترف به من وزارة الصحة.

هل يبان الكبتاجون في تحليل لدم ؟ كيفية عمل حبوب الكبتاجون في الدم

من المعروف أن هناك بعض التفاعلات التي تحدث داخل مخ الإنسان وخاصة عند استقبال المنبهات الطبيعية التي تحدث للجسم، فعند حدوث نشاط ما يبدأ في خلايا المخ بواسطة موصلات الدوبامين والأدرينالين اللذات يتم إرسالهم من خلال خلية لأخرى وهنا يبدأ عمل عقار الكبتاجون في وقف هذا الموصل للخروج من الخلية والانتقال لغيرها وهذا يتسبب في دخول هذا المنبه مرة أخرى داخل الخلية، وهذا يسبب في ظهور حالة اللا شعورية التي يسببها الكبتاجون، ولهذا فأنه يظهر بشكل سريع داخل الدم في تحليل المخدرات، وكثيرًا ما يظهر في بعض الحالات المرضية التي يتم وصف عقار الكبتاجون لهم كعلاج لحالتهم.

هل يوجد مراكز لعلاج مدمني عقار الكبتاجون

هل يبان الكبتاجون في تحليل الدم؟ عندما تم الإجابة على هذا السؤال من خلال أطباء التحليل فإن العديد من مدمني هذا العقار قرروا أن يجدوا حل نهائي في العلاج من هذا الإدمان الطبي، لذلك إذا كنت تبحث عن مركز لعلاج مدمني الكبتاجون ستجد الكثير من هذه المراكز الطبية التي تقوم بمساعدة مدمني المخدرات والحشيش والهيروين والكبتاجون في الحصول على فرصة حياة كريمة وتقليل الأعراض الانسحابية من الكبتاجون مما يجعلك تعود لحياتك الطبيعية في أقل فترة ممكنة.

لذلك إذا كنت تتناول عقار الكبتاجون كدواء منشط فاحذر أضراره الخطيرة على جهازك العصبي و

اقرأ أيضًا: 6 قواعد للحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد