موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

هل زيت الخروع مفيد للشعر

هل زيت الخروع مفيد للشعر ؟ زيت الخروع هو عبارة عن زيت طبيعي يستخرج من بذور نبات الخروع، ويستعمل على مر العصور بالعديد من الاغراض المختلفة منها الطبية والتجميلية والغذائية، ولكن هل زيت الخروع مفيد للشعر أم لا ؟

هل زيت الخروع مفيد للشعر

يتساءل الكثيرون هل زيت الخروع مفيد للشعر ؟ بالفعل فإن زيت الخروع مفيد للشعر، وهو من أشهر الزيوت التي يتم استعمالها منذ زمن بعيد لأنه يقدم الكثير من الفوائد الرائعة للشعر، وتتمثل فوائد زيت الخروع للشعر فيما يلي:

"<yoastmark

زيت الخروع يحافظ على صحة الشعر

يعمل زيت الخروع على المساهمة في الحفاظ على صحة الشعر، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه يتضمن بعض العناصر المفيدة للشعر مثل الأحماض الأمينية وأوميغا 4.

زيت الخروع يحمي الشعر من التلف

هل زيت الخروع مفيد للشعر ؟ بالطبع زيت الخروع يعمل على الحفاظ على الشعر من التكسر والتقصف ويحافظ على رونقه، كل ما عليك فعله هو تطبيق الزيت على أطراف الشعر قبل أن يتم غسله.

زيت الخروع يعالج التهابات فروة الرأس

يساعد زيت الخروع على معالجة الالتهابات المختلفة التي يمكن أن تصاب بها فروة الرأس، فهو يتضمن الكثير من المواد التي لها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، كما أنه يساعد في التخلص من قشرة الرأس.

زيت الخروع يساعد على ترطيب الشعر

هل زيت الخروع مفيد للشعر ؟ يساهم زيت الخروع في الحفاظ على رطوبة الشعر والتخلص من الشعر الجاف وإعادة الحيوية والتألق له، وذلك نظرَا لاحتوائه على أحماض أوميغا 9 الدهنية التي تمتص الماء وتمنع تبخره.

خلطات زيت الخروع للشعر

بعد أن تعرفنا هل زيت الخروع مفيد للشعر أم لا، دعونا نتعرف على بعض الخلطات التي يدخل بها زيت الخروع وتكون مفيدة للشعر، ومن الجدير بالذكر فإن زيت الخروع يتسم بكثافته العالية التي تفوق الزيوت الأخرى، ولهذا فإن التعامل معه منفردًا يكون صعبًا، مما يجعل الأفضل خلطه مع زيوت أخرى.

"<yoastmark

خلطة زيت الخروع والجوجوبا

– يتم عمل مزيج من زيت الجوجوبا مع ثلاث أضعاف الكمية من زيت الخروع، ويتم وضع هذا الخليط في قطارة، ومن الأفضل أن يكون لون القطارة داكن حتى لا تتأثر الزيوت بالعوامل الخارجية مثل الضوء والحرارة.

– يتم ترطيب الشعر اولاً، وبعد ذلك تستعمل القطارة من خلال تقطير كمية بسيطة من الزيوت على فروة الرأس وجذور الشعر، ثم بعد ذلك يتم تمشيط الشعر لكي يوزع الزيت على أكبر مساحة من الشعر وفروة الرأس.

– يترك الخليط حوالي نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسله باستعمال الماء الفاتر والشامبو، وإذا لاحظت أن فروة الشعر صارت دهنية بعد استعمال الزيت، فمن الأفضل أن يتم تقليل الكمية المستعملة.

خلطة زيت الخروع وزيت الزيتون

– يتم خلط كميات متساوية من زيت الخروع مع زيت الزيتون، وإضافة من ست إلى ثماني قطرات من زيت النعناع أو زيت إكليل الجبل، ويوضع الخليط على فروة الرأس ثم يتم تدليكه وتوزيعه على الشعر بشكل جيد.

– يتم ترك الخليط على الشعر حوالي ساعتين أو ثلاث ساعات، وبعد ذلك يتم غسله باستعمال الماء الفاتر والشامبو، ويفضل تكرار عمل هذا الخليط وتطبيقه مرتين اسبوعيًا لتحقيق أفضل النتائج.

خليط زيت الخروع والألوفيرا والحلبة والريحان

– يتم عمل خليط يتكون من ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع، بالإضافة إلى نصف كوب من زيت الألوفيرا، وملعقتين صغيرتين من مسحوق الحلبة، واخيرا ملعقة صغيرة من مسحوق الريحان.

– يتم توزيع الخليط على فروة الرأس وكافة خصل الشعر، ولابد من التأكد أن الخليط قد وصل لكافة أجزاء الشعر، وبعد ذلك يجب وضع غطاء بلاستيكي على الشعر وتركه لحوالي ساعتين أو ثلاث ساعات، ثم غسل الشعر.

خلطة زيت الخروع وجوز الهند وزيت اللوز وزيت السمسم

– يتم وضع كميات متساوية من زيت الخروع، وزيت جوز الهند، وزيت اللوز الحلو، وزيت السمسم، ويتم خلط تلك الكميات مع بعضها البعض، وبعد ذلك يتم تدفئة الخليط من خلال تسخين الماء ثم وضع الخليط بوعاء داخل الماء الساخن.

– يترك الخليط حتى يصبح دافئ ومتجانس، وبعد ذلك يتم توزيعه على اطراف الأصابع وتدليك فروة الرأس به، ويفضل الاستمرار على التدليك عدة دقائق، وبعد ذلك يتم توزيعه على خصل الشعر بدءًا من الجذور وحتى الأطراف.

– يتم ترك الخليط على الشعر حوالي ساعة، ويفضل استعمال تلك الطريقة قبل النوم، ثم غسل الشعر في الصباح باستخدام الماء الفاتر والشامبو، ومن الممكن إضافة فيتامين E  للخليط في حالة تخزينه للمحافظة على مكوناته من التلف.

هل هناك أضرار لزيت الخروع على الشعر ؟

يعد زيت الخروع من الزيوت الآمنة في الاستعمال على الشعر، ولا ينتج عن استعماله أي آثار جانبية خطيرة، ومع ذلك لابد من الانتباه للنقاط التالية:

– لابد من عدم الافراط في استعمال زيت الخروع، حيث يفضل أن لا يتم استخدامه لما يزيد عن ثلاث مرات اسبوعيًا، حيث إن الإفراط في استعماله قد يتسبب في بعض الأضرار احيانًا.

– قبل تطبيق زيت الخروع على الشخص يجب التأكد أنه لا يتسبب في أي أعراض حساسية سواء للشعر أو لفروة الرأس، وذلك من خلال وضع كمية بسيطة من الزيت على الشعر وفروة الرأس والانتظار قليلاً، فإذا لاحظت ظهور احمرار بالجلد وحدوث حساسية، فيجب تجنبه.

– يجب الحرص أن لا يتم الإفراط في توزيع زيت الخروع على خصل الشعر والرأس عند تطبيقه، حتى لا يتسرب الزيت إلى منطقة خلف الاذنين والرقبة.