موسوعة تفسير الاحلام

هل الحلم بالجماع يوجب الغسل ؟

غسل الاحتلام

هل الحلم بالجماع يوجب الغسل ، رؤية الجماع من شخص غريب هي من الرؤى المكروهة والتي تتطلب من الرائي أن بنفث عن يسارة ثلاث مرات، ويتعوذ بالله من الشيطان الرجيم وينقلب على الجانب الآخر حتى لا تضره هذه الرؤى، فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنْ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنْ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ )

هل الحلم بالجماع يوجب الغسل

رؤية الجماع في المنام اختلف البعض في حكم الغسل بعدها، فقد يحدث احتلام مع هذه الأحلام، فقد جاء في حديث عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : ” يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ فَهَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ مِنْ غُسْلٍ إِذَا احْتَلَمَتْ ؟ ” قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا رَأَتْ الْمَاءَ ) رواه البخاري ( العلم/127) .

قال الشيخ البسام معنى ” احتلمت ” : ( عبارة عما يراه النائم في نومه من الأشياء ، والمراد هنا : إذا رأت المرأة في نومها مثل ما يرى الرجل من صورة الجماع وتمثيله. وعلى المرأة إذا رأت ذلك في منامها فإذا نزل منها شيء من أثر هذا الاحتلام وجب عليها أن تغتسل ، أما إذا كان الاحتلام مجرداً عن الإنزال فلا يوجب الغسل ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ” إذا رأت الماء ” )

هل الاحتلام يوجب الغسل عند المرأة

  1. إذا رأت المرأة في منامها الجماع فإن هذا يسمى الاحتلام، ولكن يجب عليها الغسل إذا هي احتلمت و رأت الماء وهو عبارة عن ماء رقيق أصفر يشبه البول القليل، يخرج من فتحة المهبل، فإن لم تراه فلا غسل عليها .
  2. أما إن رأت المرأة أي من مثيرات الجماع أثناء النوم؛ فقد تتأثر ويخرج منها المذي، ولكن لا غسل عليها إلا إذا رأت المني، وليس من الواجب الغسل عند رؤية المذي إنما عليه الوضوء والاستنجاء إذا أراد الصلاة فقط.

هل تجوز الصلاة بعد الاحتلام بدون اغتسال

إذا نام الإنسان فإنه وضوءه ينتقد سواء أحدث أم لم يحدث؛ لأن النوم مظنة الحدث لما جاء في حديث النوم:” العينان وكاء السه، فإذا نامت العينان استطلق الوكاء” .

إلا أنه قد جاء في الحديث (أن لا ننزع خفافنا إلا من جنابة لكن من بول أو ريح أو نوم).  فقرن النوم مع الحدث يدل على أنه منها.

وهناك علماء من العلماء يرون أن النوم إذا كان والمرء مستمكنا من مقعدته لا ينقض الوضوء كما في حديث أنس عند مسلم (كنا ننتظر صلاة العشاء حتى تخفق رؤوسنا ثم نقوم نصلي ولا نتوضأ) واستفاد منه الفقهاء أن النوم القليل من غير اضطجاع  لا ينقض الوضوء.

إنما يجب الغسل من اليقين وكذا الوضوء يجب من اليقين، أم الشك فلا يلتفت إليه، وعلى من أراد الصلاة أن يتوضأ كما أمره الله في سورة المائدة،  أما الاستنجاء فلا يأمر به إلا إذا أحدث فإنه يستجي أو يستجمر ليزيل الخبث فإذا أراد الصلاة توضأ كما أمره الله .

يجب على المرء أن يتحرى في شأنه كله كما جاء في الحديث ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وهذا إذا كان في مكارم الأخلاق فهو في الأحكام من باب أولى ولكن ليس عليه أن يشدد على نفسه بكثرة الشك؛ لأن هذا مدخل من مداخل الشيطان.

احكام الحلم بالجماع
احكام الحلم بالجماع

حكم الاحتلام عند الرجل

هناك فرق بين المذي و الرطوبة فإن المذي ينزل بشهوة و رغبة في الجماع وربما يكون في بعض مقدماته كالعناق والقبل وغيرها،  أما إذا لم يكن شيء من هذا فالسائل الذي يخرج يعد رطوبة عادية وهذا في شأن النساء وليس الرجال؛ لأن الرجال في الأصل لا يخرج منهم سوائل من نفس المخرج إلا في حال الشهوة؛ لذا كان عليه أن يتوضأ.

أما المرأة فإنها لها مخرج مفتوح ولذا ما تزال الرطوبة و السوائل مستمرة ليلا ونهارا ولا تستطيع التفريق إلا بالشهوة، والأصل أن الرطوبة المعتادة ظاهرة ولا تنقض الوضوء بأي حال من الأحوال، والاحتلام سواء للرجل أو المرأة فإنه يستوجب الغسل الكامل كغسل الجماع .

السابق
كيف تعيش الزوجة الثانية سعيدة وكيفية التغلب على الغيرة
التالي
التسجيل في كلية الامن السيبراني واهمية الالتحاق بها