أمومة و طفولة

هل حمض الفوليك يؤخذ في فترة الحمل فقط

هل حمض الفوليك يؤخذ في فترة الحمل فقط 1

هل حمض الفوليك يؤخذ في فترة الحمل فقط ، حمض الفوليك هو أحد المكملات الغذائية الضرورية بالنسبة للمراة الحامل، خصوصا في فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وهو أحد أنواع فيتامين ب9 ، والاسم العلمي لحمض الفوليك هو فولاسين أو فولات . 

هل حمض الفوليك يؤخذ في فترة الحمل فقط 

هل حمض الفوليك يؤخذ في فترة الحمل فقط

حمض الفوليك هو أحد العناصر الغذائية الضرورية للجسم، حيث أنه يساعد على تكوين وتجديد خلايا الدم الحمراء، ويساعد على نمو المخ والحبل الشوكي للجنين، لأنه يعمل على تكوين العناصر الكيميائية الضرورية للجهاز العصبي، مثل: النورابينفرين، والسيروتونين . 

يساعد حمض الفوليك أيضاً على إنتاج المادة الوراثية DNA في خلايا جسم الجنين، ولذلك فهو ضروري جدا للمرأة الحامل، ولكن هل حمض الفوليك يؤخذ في فترة الحمل فقط . 

أهمية حمض الفوليك للجسم 

حمض الفوليك هو عنصر غذائية ضروري لجسم الإنسان بصفة عامة في مختلف مراحل حياته، منذ مرحلة الجنين وحتى الشيخوخة، وفيما يلي فوائد حمض الفوليك: 

  • يحمي من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي 

حيث أن انخفاض نسبة حمض الفوليك في جسم المرأة الحامل قد تتسبب في حدوث عيوب في الأنبوب العصبي للجنين، مثل تشوه خلقي في العمود الفقري، أو في الدماغ، او في الحبل الشوكي، ولذلك ينصح عند التخطيط للحمل ان تحرص الام بتناول حمض الفوليك بنسبة لا تقل عن 400 مليغرامٍ يومياً، لأنه لا يوجد في الجسم بنسبة كافية في فترة الحمل .  

  • الحماية من مخاطر الإصابة بمرض السرطان

 تناول نسبة جيدة من حمض الفوليك يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئتين، وسرطان الثدي، والبنكرياس والأمعاء، وذلك لأن حمض الفوليك له دور أساسي في التعبير الجيني (بالإنجليزيّة: Gene expression)، ونقصه يؤدي إلى عدم القدرة على السيطرة على الجينات، ما يسبب نمو الخلايا بصورة غير طبيعيّة، والإصابة بالسرطان . 

 كما أن نقص حمض الفوليك في الجسم يسبب نمو حمض نوويٍّ صبغيَ غير مستقر، ما يعرض الجسم إلى خطر الإصابة بهذا المرض، وينصح للأشخاص الذين  سبق إصابتهم بمرض السرطان بتناول حمض الفوليك، لأنه يعمل على دعم مقاومة نمو الأورام لديهم . 

هل حمض الفوليك يؤخذ في فترة الحمل فقط

  • تقليل مخاطر الإصابة بالتوحد 

أوضحت الدراسات أن عدم تناول حمض الفوليك بكميات كافية، قد يؤدي إلى الإصابة بمرض التوحد (بالإنجليزيّة: Autism)، حيث أن تناول حمض الفوليك في الفترة الأولى من الحمل يعمل على تقليل خطر الإصابة بالتوحد، خصوصاً عند الأشخاص الذين لديهم عدم قدرة على أيض الفولات . 

  •  الحماية من الإصابة بالشفة الأرنبية 

أوضحت بعض الدراسات أن تناول حمض الفوليك يعمل على تقليل احتمالية الإصابة بالشفة الأرنبية  (بالإنجليزيّة: Cleft lip and palate)، أو ما يطلق عليه فلح الشفة والحنك. 

  • علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

ينصح المرضى الذين يعانون من إلتهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزيّة: Rheumatoid arthritis) بتناول مكملات حمض الفوليك بالاضافة الى أدوية الميثوتركسيت (بالإنجليزيّة: Methotrexate) . 

ويعتبر هذا العلاج أحد الطرق الفعالة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن الإفراط في تناول هذا العلاج قد يسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، ولكن تناول بعض المكملات يقلل الآثار الجانبيّة للدواء. 

  • الحماية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة

تناول حمض الفوليك بجانب فيتامين ب12، وفيتامين ب6 يعمل على ضبط مستويات الهوموسيستين (بالإنجليزيّة: Homocysteine) المرتفعة في الدم؛ والذي يؤدي ارتفاعه إلى  زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

  • الحماية من الاكتئاب 

أوضحت بعض الدراسات أن تناول حمض الفوليك يساعد على التخلص من الاكتئاب.

  •  تقليل ضغط الدم

أوضحت الدراسات أن تناول حمض الفوليك يساعد على تقليل الإصابة بارتفاع ضغط الدم، عند المقارنة بعدم تناوله، كما ان حمض الفوليك ومكملاته يساعد على علاج إرتفاع ضغط الدم . 

  •    الحماية من فقر الدم

يعمل حمض الفوليك على تكوين خلايا جديدة في الجسم مثل خلايا الدم الحمراء، ولذلك فإنه يجب تناول كميات كافية من حمض الفوليك للحماية من فقر الدم . 

  •  تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالسن 

أوضحت بعض الدراسات أنَّ تناول حمض الفوليك إلى جانب فيتامينات أخرى؛ مثل: فيتامين ب12، وفيتامين ب6 يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بفقدان البصر أو التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن .   

أطعمة تحتوي على حمض الفوليك

هل حمض الفوليك يؤخذ في فترة الحمل فقط

يمكن الحصول على حمض الفوليك بشكل طبيعي من الأطعمة الغذائية، دون الحاجة إلى تناوله على شكل مكملات غذائية، حيث تناوله في النظام الغذائي اليومي، ولكن لا يمكن الاستغناء عن الأقراص الطبية خصوصا للمرأة الحامل، ومن اهم الاطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك ما يلي : 

  •  الخضروات الورقية الخضراء، ويتم تناولها بدون طهي مثل الملوخية، والسبانخ والبروكلي والبقدونس، ولكن إذا تم تخزين هذه الأطعمة فإنها تفقد قيمتها الغذائية، ولذلك يفضل تناولها مطهوة على البخار على درجة حرارة غير مرتفعة، وتجنب طهوها بالكامل . 
  • الحبوب الكاملة، مثل القمح والشوفان ذات الحبة الكاملة . 
  •  المكسرات، مثل الجوز والبندق واللوز  الفول السوداني. 
  • قشور البطاطا الحلوة والبطاطس 
  •  البقوليات، مثل العدس واللوبيا والفول.

 

السابق
دعاء المصيبة والابتلاء
التالي
طريقة طباعة العنوان الوطني