مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

هل ارتفاع إنزيمات الكبد معدي

هل ارتفاع إنزيمات الكبد معدي. الكبد هو أكبر عضو داخلي في الجسم. يقع أسفل الحجاب الحاجز على الجانب الأيمن من البطن. يؤدي الكبد العديد من الوظائف ، فينتج معظم البروتينات التي يحتاجها الجسم ، ويكسر العناصر الغذائية من الطعام لإنتاج الطاقة ، ويمنع نقص المغذيات عن طريق تخزين بعض الفيتامينات والمعادن والسكر، وينتج الصفراء ، وهي مادة تساعد على هضم الدهون وامتصاص الفيتامينات A و D و E و K. وينتج مواد تساعد في تخثر الدم.ويساعد جسمك على مقاومة العدوى عن طريق إزالة البكتيريا من الدم. ويزيل المنتجات الثانوية السامة المحتملة لبعض الأدوية.

وعند حصول أي خلل في وظيفة الكبد يسبب ظهور الأعراض التي تستلزم القيام بعمل فحوصات وظائف الكبد بالإضافة الى فحوصات أخرى ، وعادة ما يشير ارتفاع إنزيمات الكبد الى وجود التهاب أو تلف في خلايا الكبد، خلايا الكبد الملتهبة أو المصابة تسبب زيادة تسرب إنزيمات الكبد إلى مجرى الدم بكميات أكبر من المعتاد مما يظهر ارتفاع في إنزيمات الكبد في فحوصات الدم.

قد يعني ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد والمواد الكيميائية الأخرى في الدم أنك مصاب بالتهاب الكبد أو مرض الكبد أو تليف الكبد. تشمل علامات الالتهاب الكبدي برازًا شاحب اللون والتعب والألم أو التورم في البطن واليرقان.

هل ارتفاع إنزيمات الكبد معدي ؟

هل ارتفاع إنزيمات الكبد معدي ؟ إن كان المرض خاملاً أو نشطاً فإن المريض الحامل للفيروس يعني أنه يوجد فيه ارتفاع بسيط في إنزيمات الكبد ، وقد لا يعاني المريض من أي أعراض إلا أنه قد يعدي الآخرين ، وأما إن كان المرض نشطاً فإنه يعني ارتفاعا في إنزيمات الكبد وارتفاعاً في نسبة الفيروس في الدم وهذه من علامات نشاط المرض فيجب أن يتم علاجه .

هل ارتفاع إنزيمات الكبد معدي
هل ارتفاع إنزيمات الكبد معدي

لماذا يتحقق الطبيب من ارتفاع إنزيمات الكبد؟

هل ارتفاع إنزيمات الكبد معدي قد يطلب الطبيب إجراء اختبار إنزيم الكبد إذا كان المريض يعالج من أمراض الكبد أو كان لديه خطر أعلى للإصابة بأمراض الكبد. على سبيل المثال ، إذا أصيب الكبد ، يتم إطلاق ALT في مجرى الدم ، وسترتفع مستويات هذا الإنزيم.

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد

هل ارتفاع إنزيمات الكبد معدي ؟ يمكن أن تتسبب أمراض أو مواقف معينة في ارتفاع إنزيمات الكبد ، بما في ذلك:

_التهاب الكبد (التهاب أو تورم الكبد).

_مرض الكبد الدهني (تراكم بعض الدهون في الكبد).

_متلازمة التمثيل الغذائي (مجموعة من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب التي تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري).

_تليف الكبد (نسيج الكبد مليء بنسيج ندبي).

_تعاطي المخدرات.

أكثر إنزيمات الكبد المرتفعة شيوعًا

_ألانين ترانس أمينيز (ALT) .

_أسبارتات ترانس أمينيز (AST) .

_ألكلاين فوسفاتيز (ALP) .

_جاما- جلوتاميل ترانس ببتيديز (GGT) .

يتم الكشف عن ارتفاع أنزيمات الكبد من خلال فحص الدم الروتيني ،وفي أغلب الحالات ترتفع مستويات أنزيمات الكبد بشكل مؤقت وقليل ولا تشير إلى مشكلة مزمنة وخطيرة.

المعدلات الطبيعية لإنزيمات الكبد

_المعدل الطبيعي لأنزيم ألانين ترانس أمينيز (ALT) يتراوح مابين 7- 56 وحدة لكل ليتر .

_بينما يتراوح المعدل الطبيعي لأنزيم أسبارتات ترانس أمينيز (AST) مابين 5- 40 وحدة لكل ليتر .

هل ارتفاع إنزيمات الكبد يشكل خطورة ؟

يعد ارتفاع أنزيمات الكبد حالة غير مهددة للحياة، لكن ارتفاع إنزيمات ALT وAST تتطلب الرعاية الطبية الفورية وبالتالي من الضروري تشخيص ومعرفة المسبب لارتفاع هذه الإنزيمات.

هل ارتفاع إنزيمات الكبد معدي
هل ارتفاع إنزيمات الكبد معدي

ارتفاع إنزيمات الكبد عند الأطفال

_يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم، يقوم بالعديد من الوظائف المهمة عند الأطفال؛ أهمها تنقية الدم من السموم، تخزين القيتامينات والمعادن، إنتاج البروتينات والطاقة وتصنيع المواد المخثرة. بالتالي يؤدي وجود التهاب أو ضرر في الكبد إلى ارتفاع أنزيمات الكبد في الدم.

_يتم فحص مستوى أنزيمات الكبد عن طريق تحليل وظائف الكبد (Liver Function Panel)، وأنزيمات الكبد هي ALT  وAST

_إنزيم الكبد ALT مفيد في كشف وتشخيص أمراض الكبد بسبب وجوده في الدم قبل ظهور العلامات والأعراض، أما أنزيم AST فهو أقل فائدة لوجوده في لعاب وخلايا عضلات الطفل بالإضافة إلى الدم.

انخفاض إنزيمات الكبد

قد يشير انخفاض إنزيمات الكبد إلى وجود اختلال وظيفي في الكبد.

_إنزيم ألانين أمينوترانسفيريز (ALT): نقصانه غالبًا ليس له أهمية لكن ارتفاعه يعد أخطر ويدل على وجود مشكلة في الكبد .

_أنزيم أسبارتات أمينوترانسفيريز (AST): كإنزيم ALT، نقصانه غالبًا ليس له أهمية لكن ارتفاعه يعد أخطر ويدل على وجود مشكلة في الكبد .

_ألكالاين فوسفاتيز (ALP): نقص الفوسفاتاز (Hypophosphatasia) وهو مرض وراثي يؤثرعلى تطور العظام والأسنان، مرض ويلسون، نقص البروتين وسوء التغذية تعمل هذه الحالات على تقليل إنتاج أنزيم ALP .

_جاما- جلوتاميل ترانسببتيديز (GGT):عادة يقل مستوى هذا الإنزيم عند استعمال حبوب تنظيم الحمل ودواء كلوفيبرات

_لاكتات ديهايدروجينيز (LDH): نقصان هذا الأنزيم غير شائع، يحدث عند تناول كمية كبيرة من فيتامين سي كما يحدث بسبب بعض الطفرات الجينية.