صحة

هل نزول خيوط دم من علامات الحمل؟

هل نزول خيوط دم من علامات الحمل؟ 1

في الكثير من الأحيان يحدث تشابه ما بين أعراض اقتراب الدورة الشهرية وأعراض الحمل الأولى ولكن السؤال الأبرز الذي يهم الكثير من السيدات هو هل نزول خيوط دم من علامات الحمل؟ وهذا ما سوف نجيب عليه مع توضيح الفرق بين خيوط الدم في حالات الدورة الشهرية والحمل.

هل نزول خيوط دم من علامات الحمل؟

الإفرازات المهبلية من الأعراض الشائعة التي تمر بها كل سيدة مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، ولونها يدل على عمل الرحم سواء بصورة طبيعية دون وجود مشاكل، أو على إصابة المرأة بمشاكل وأمراض بعينها.

ففي حالة ما إذا كانت الإفرازات المهبلية شفافة أو بيضاء اللون خالية من الروائح الكريهة فهذا دليل على أنها إفرازات طبيعية، أما في حالة ما إذا كان لونها مائل إلى الاصفرار أو الاخضرار ومصحوبة برائحة كريهة فهذه إشارة على وجود مشكلة أو إصابة السيدة بمرض ما.

هل نزول خيوط دم من علامات الحمل؟
هل نزول خيوط دم من علامات الحمل؟

هذا فيما يتعلق بلون الإفرازات وقد تم توضيحه، ولكن ماذا عن نزول خيوط دم مع الإفرازات، وهل نزول خيوط دم من علامات الحمل؟ أم هو من الأعراض المصاحبة لنزول الدورة الشهرية، وفي الحقيقة هناك دلالات واحتمالات عديدة لنزول خيوط الدم هذه منها:

  • قد تكون خيوط الدم هذه عبارة عن إشارة لنضوج البويضة واستعدادها للإخصاب، وفي هذه الحالة تكون من العلامات الجيدة نظرًا لكونها تشير إلى عمل المبيض وقيامه بوظائفه بشكل سليم.
  • والاحتمال الثاني الذي يمكن أن يشير إليه نزول خيوط دم مع الإفرازات هو بداية حمل المرأة ونزول الدم هذا ناتج عن تلقيح البويضة وانغراسها في جدار الرحم، وقد تكون هذه الخيوط مصحوبة ببعض الألم الخفيف في الجانبين.
  • أحيانا قد تنزل هذه الخيوط أو الإفرازات المصحوبة بخيوط من الدم نتيجة تناول بعض الأدوية التي تسبب حدوث تغير في هرمونات المرأة، ومنها أدوية منع الحمل باختلافها.
  • الجروح التي قد تحدث في عنق الرحم لأي سبب كان قد ينتج عنها نزول بعض خيوط الدم مع الإفرازات المهبلية أيضًا.
  • قد تنزل هذه الخيوط قبل موعد الدورة الشهرية بعدة ساعات أو يوم لتشير إلى موعد قدومها، وأحيانًا تظهر عقب انتهاء الدورة الشهرية وهنا تشير إلى نظافة المهبل من الدم.

هذه هي أبرز الأسباب الشائعة لنزول خيوط دم مع الإفرازات المهبلية، ولكن السؤال الذي يشغل بال الكثير من السيدات هو كيفية التفرقة بين كون خيوط الدم هذه دليل على الحمل أم دليل على اقتراب موعد الدورة الشهرية.

الفرق بين خيوط دم الحمل وخيوط دم الدورة الشهرية

  • تبدأ خيوط الدم في حالة الحمل وتكون خفيفة للغاية وتستمر هكذا، على عكس دم الدورة الشهرية الذي من الممكن أن يبدأ بخيوط دم خفيفة ثم يستمر في التدفق على مدار أيام الدورة الشهرية حتى انتهائها.
  • دم الحمل يستمر لمدة يوم أو يومين فقط وقد يستمر نزوله على هيئة خيوط رفيعة أو بقع متقطعة، أما دم الدورة الشهرية فيستمر من بين 4 إلى 7 أيام متواصلة يترواح ما بين خفيف إلى قوي ولا ينقطع.
  • لون خيوط الدم في الحمل عادة ما تكون فاتحة أشبه باللون الوردي أو اللون البني الخفيف، على عكس دم الدورة الشهرية الذي يغلب عليه اللون الأحمر القاني، وعادة ما تكون له رائحة متعارف عليه.
  • انقباضات الحمل تكون خفيفة مع نزول خيوط دم أو دم بني اللون كإشارة واضحة على حدوث الحمل، أما انقباضات الدورة الشهرية تكون أشد وكذلك الدم المتدفق يكون أكثر.
السابق
جميع معادلات تكرتشارت لايف 2020
التالي
تفسير رؤية الظلام في الشارع في المنام لابن شاهين