موسوعة تفسير الاحلام

هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس وما علامات الرؤيا الصادقة

هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس

هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس ؟ في الحقيقة لا يمكن للحلم أن يتحقق، إلا أن ما تتحقق هي الرؤيا، وتحققها يكون مقرون ببعض العلامات والدلائل، فإذا توافرت بها فإنها تكون صحيحة وستعلق في ذهنك حتى بعد استيقاظك من النوم.

هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس

كما ذكرنا فإن الحلم لا يمكن أن يتحقق، فهو يكون مصدره الشيطان وهوى النفس، إلا أن الرؤيا تكون من الله سبحانه وتعالى، وغالبًا ما تكون الرؤيا علامة على تحقق أمر خيّر أو تحذير من حدوث مكروه أو وقوع بالشر.

أما بالنسبة لهل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس، أو ليصح القول فهل تتحقق الرؤيا بعد بزوغ الشمس، فالحقيقة أن الرؤيا لا علاقة بها الوقت، فليس هناك وقت محدد لتحققها، إلا أنها تكون محددة بوصف محدد لكي تكون صحيحة.

هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس
هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس

علامات الرؤيا الصادقة

إن الرؤيا الصادقة دائمًا ما تأتي للعباد الصالحين، أي أن استقامة العبد المسلم تكون لها عظيم الأثر في صدق الرؤيا، حيث روي في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ، وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا “، وفيما يلي علامات للرؤيا الصاقة :

– إن الرؤيا الصادقة هي التي تخبر صاحبها عن أمر قد وقع، أو سيقع فيما بعد، وهذا الأمر يكون متطابقًا لما رأه الرائي.

– دائمًا ما تكون الرؤيا إما مبشرة لأمر جيد، أو تحذر من وقوع مكروه.

– تتصف الرؤيا بأنها واضحة وجلية، أي أن أحداثها ليست غامضة وغير مفهومة كما هو الحال في الحلم أو حديث النفس.

– حينما يرى الشخص رؤيا فإنه يتذكرها بوضوح، ويستطيع أن يرويها بتفاصيلها بدون أن ينسي أي حدث بها.

هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس
هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس

ما الفرق بين الحلم والرؤيا وحديث النفس

إن كل ما يراه النائم خلال النومه قسّمه لنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى ثلاثة أقسام، حيث قال في الحديث الشريف : ” الرُّؤيا ثلاثةٌ؛ منها: تَهاويلٌ منَ الشَّيطانِ ليُحزِنَ ابنَ آدمَ، ومنها ما يَهُمُّ بِه الرَّجلُ في يقظتِهِ فيراهُ في مَنامِه، ومنها جُزءٌ من ستَّةٍ وأربعينَ جزءاً منَ النُّبوَّةِ “.

ما هو الحلم

إن الحلم هو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم تهاويل من الشيطان ليحزن ابن آدم، أي أن الشيطان يحاول أن يزعج المسلم ويخيفه من خلال الحلم، ويجعله يرى فيه أمرًا يكرهه.

وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أننا إذا رأينا شيئًا نكرهه فعلينا أن نتعوذ بالله من الشيطان، ونبصق عن يسارنا ثلاث مرات، ولا نقص الحلم لأحد، حيث ورد في الحديث الشريف : ”  الرُّؤيا مِن اللهِ والحُلْمُ مِن الشَّيطانِ فإذا رأى أحدُكم الشَّيءَ يكرَهُه فلْينفُثْ عن يسارِه ثلاثَ مرَّاتٍ إذا استيقَظ ولْيتعوَّذْ باللهِ مِن شَرِّها فإنَّها لنْ تضُرَّه إنْ شاء اللهُ “.

كما ورد في حديث آخر قول النبي صلى الله عليه وسلم: ” إذا اقتربَ الزمانُ لم تكدْ رُؤيَا المؤمنِ تكذبُ ورؤيا المؤمنِ جُزْءٌ من ستةٍ وأربعينَ جزءاً من النبوّةِ وما كان من النبوّةِ فإنه لا يكذبُ قال محمد، وأنا أقولُ هذهِ قال، وكان يقال الرُّؤيِا ثلاثٌ: حديثُ النفسِ، وتخويفُ الشيطانِ، وبشرَى من اللهِ، فمن رأَى شيئا يكرهُهُ فلا يقصهُ على أحدٍ وليقُم فليصَلّ “.

ما هي الرؤيا

كما ذكرنا فإن الرؤيا الصالحة هي التي تكون من الله سبحانه وتعالى، وقد اعتبرها النبي صلى الله عليه وسلم جزءًا من النبوة، ويرى المسلم فيها شئ يبشره بالخير أو يحذره من سوء، أو يساعده ويرشده لأمر ما، ويصح للمسلم أن يقص الرؤية على من يحبهم.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” إذا رأى أحدُكم رؤيا يُحبُّها، فإنما هيَ من اللهِ، فليحمدِ اللهَ عليها وليحدّثْ بها، وإذا رأى غيرَ ذلك مما يكرهُ، فإنما هي من الشيطانِ، فليستعذْ من شرِّها، ولا يذكرْها لأحدٍ، فإنها لا تضرُّه “.

ما هو حديث النفس

النوع الأخير هو حديث النفس أو ما يعرف باسم أضغاث الأحلام، ويعني أن يرى الإنسان انعكاس لما يدور في نفسه ويفكر به قبل نومه، وفي الأغلب تكون تلك الأشياء مخزنة في عقله الباطن وذاكرته.

نبذة عن رؤى الأنبياء

يقول غالبية العلماء أن رؤى العلماء ما هي إلا وحي من الله تعالى، وفيما يلي نماذج من رؤى الأنبياء :

رؤيا سيدنا ابراهيم

حينما رأى النبي إبراهيم عليه السلام في منامه أنه يقوم بذبح ابنه إسماعيل عليه وسلم، فعلم أنه وحي من الله وأمر عليه تنفيذه وبالفعل شرع في القيام به، فقام باخبار ابنه اسماعيل بما رأه، وأعان الابن والده على القيام بالأمر لطاعة الله تعالى.

أخذ سيدنا ابراهيم السكين وقام بوضعها على عنق سيدنا اسماعيل عليه السلام، وحينما بدأ في تحريكها، تفاجئ بأن السكين لم تصب سيدنا اسماعيل بأي أذى، ثم فداه الله تعالى بذبح عظيم، فلم يذبح سيدنا ابراهيم ابنه.

رؤيا سيدنا يوسف

رأى سيدنا يوسف عليه السلام رؤيا أيضًا، وهي أن الشمس والقمر وأحد عشر كوكبًا يسجدون له، وقد قصّ تلك الرؤية على أبوه يعقوب عليه السلام، ولكن أبوه قد أمره أن لا يقصّ تلك الرؤيا على إخوته لكي لا يكيدوا له.

وبعد مرور الوقت وتغيّر أحوال سيدنا يوسف، بدءًا من رمي إخوته له بالبئر، ثم أخذه بسوق العبيد، ثم شراؤه من قبل عزيز مصر، ثم الخلاف الذي دار بينه وبين امرأة العزيز ودخوله السجن، صار في النهاية بعد خروجه من السجن أمينًا على خزائن مصر وأقوات أهلها، وبعد ذلك تحققت رؤيته حينما حضر والده وإخوته ودخلوا عليه وسجدوا له.

السابق
الم مثل البرق في الراس ماذا يعني وما علاجه
التالي
تفسير الجمل في المنام