موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

هل فيروس الهربس قاتل وما هي اعراض الهربس وعلاجه

هل فيروس الهربس قاتل، مرض الهربس يشير إلى تلك القرح المؤلمة والكيسية على الشفاه ، الأعضاء التناسلية والأرداف ، وهذه القرح شائعة وتنتج عن الفيروسات ، والهربس هو اسم لعائلة مكونة من 8 فيروسات ، منها اثنان مسؤولان عن القرح والتي تسبب أمراض أخرى مثل مرض كثرة الوحيدات العدوائية ، جدري الماء ، الطفح الجلدي وبعض أنواع السرطان .

هل فيروس الهربس قاتل

الهربس ليس قاتلا مثل مرض الإيدز ، وعادة لا يتطلب الأمر علاجا ويزول من تلقاء نفسه ، لكن في بعض الحالات مثل عدوى الرضع أو حديثي الولادة أو مرضى نقص المناعة والأكزيما المنتبذة ، يقوم الطبيب بوصف علاج مضاد للفيروسات مثل الأسيكلوفير وغيره من الأنواع الأخرى .

كيفية انتقال هربس الشفاه

هربس الشفاه يحدث غالبا بواسطة فيروس الهربس 1 ، وهو ينتقل عن طريق الاتصال المباشر مثل التقبيل أو استخدام أواني غير نظيفة لشخص قد تناول فيها الطعام وهو مصاب بقرح نشطة ، على الرغم من ذلك يمكن تلقي العدوى من شخص لا يعاني من القرح أو الطفح الجلدي ، ولكن يكون ذلك بنسبة قليلا جدا ، فهناك احتمال ضعيف ولكنه قد يحدث .

الهربس التناسلي

هذا النوع ينتقل عبر الاتصال الجنسي ، ويشمل ذلك الجنس الفموي مع شخص مصاب بقرح في الفم أو المناطق التناسلية ، ويحدث الهربس التناسلي بصورة رئيسية بواسطة الهربس نوع 2 ، على الرغم من ذلك قد يكون هربس النوع 1 سببا أيضا .

إن احتمال انتقال العدوى من الشخص الذي لديه طفح جلدي أو بثور هو احتمال ضعيف ولكنه ممكن ، وذلك في حالة الهربس التناسلي ، وربما تنقل العدوى من  السيدات الحوامل اللاتي تعانين من الهربس التناسلي إلى أطفالهن عند الولادة ، وربما تحدث العدوى خلال فترة الحمل في الأجنة .

مضاعفات الهربس

في بعض الحالات قد يصيب الفيروس العينين ، ويؤدي لحدوث العمى ، وقد يسبب تلوث الأسطح الجلدية الأخرى كالوجه والأصابع واليدين والصدر ، كما قد تشمل المضاعفات الخطيرة الأخرى بعض الحالات مثل التهاب الدماغ أو التهاب السحايا .

وقد يحدث التهاب الدماغ لدى الأطفال كمؤشر للعدوى الأولية للفيروس ، وعند تكرار حالات تفسي الفيروس عند الأشخاص البالغين أيضا .

هل فيروس الهربس قاتل
هل فيروس الهربس قاتل

هل يمكن التخلص من الهربس

يعرف الهربس بأنه مرض طويل الأجل ، حيث يظل الفيروس خاملا في الجسم والجهاز العصبي ، ثم ينشط في وقت محدد مما يؤدي لظهور القرح المؤلمة ، وليس هناك دواء معين للقضاء على الفيروس بشكل نهائي ، وعند الإصابة بالفيروس مرة يظل الفيروس إلى الأبد ، لكن لا يعني ذلك أن القرح تظهر بصورة كبيرة .

حالات تسبب تفشي الهربس

– الحمى الشديدة .

– المرض .

– الضغوط النفسية .

– ضعف مناعة الجسم .

لا يعرف معظم المرضى أنهم مصابون بمرض الهربس ، وذلك نتيجة عم ظهور أي أعراض أو تكون الأعراض الظاهرة خفيفة للغاية ، لكن ينبغي العلم بان هذا النوع من الفيروسات شديد العدوى ويمكن انتقاله بسهولة خلال الاتصال المباشر .

أعراض الهربس

– الظهور الأول للمرض

تظهر بعض تقرحات كيسية شديدة الألم حول الفم ، أو في منطقة الأعضاء التناسلية وفتحة الشرج ، وقد تكون مصحوبة بحرقة خلال التبول ، وتعاني النساء من وجود إفرازات مهبلية بعد حدوث العدوى بأسبوع تقريبا .

كما قد تظهر أعراض أخرى مثل الحمى الشديدة والوهن ، وهناك بعض الحالات التي لا تظهر لديهم أي من الأعراض حتى بعد حدوث العدوى بسنوات .

– تفشي المرض المتكرر

بعد اختفاء الأعراض الأولية ، ربما يتعرض المريض لتكرار تفشي المرض ، وتكون عادة أقل حدة من المرة الأولى ، وتقل وتيرتها تدريجيا مع مرور الوقت .

يشعر المريض بوخز في الشفاه والأعضاء التناسلية قبل أيام من ظهور القرح ، ويمكننا القول بان الهربس النوع 1 أقل حدة وتكرار من النوع 2 الذي يصيب الأعضاء التناسلية .

كيفية تشخيص مرض الهربس

بالإضافة إلى الأعراض السابقة ، قد يحتاج الطبيب لأخذ مسحة من القرح ويقوم بإرسالها إلى المختبر ليساعده في تشخيص الحالة ، كما قد يستعين بعمل فحص دم ، ولكنه لا يتم اكتشاف العدوى بهذه الطريقة للحالات التي قد حدثت مؤخرا .