صحة

هل كتلة سرطان الثدي مؤلمة

هل كتلة سرطان الثدي مؤلمة

هل كتلة سرطان الثدي مؤلمة ،يعتبر سرطان الثدي أحد الأمراض الخطيرة التي قد تصاب بها النساء ، وهذا المرض عبارة عن ورم في القنوات الداخلية لغدد الحليب ، وينتشر هذا الورم إلى أجزاء أخرى ، لكن أين تظهر كتلة الثدي وهل هي مؤلمة ، وكيف يمكن تشخيص المرض وما هي أسبابه وأعراضه .

هل كتلة سرطان الثدي مؤلمة

يعتمد تشخيص سرطان الثدي على مجموعة من العوامل المتنوعة ، وأبرزها الأعراض والعلامات التي تظهر ، كما يعتمد على الفحوصات المخبرية للعينة العشوائية التي يتم أخذها من المنطقة الشاذة (الخزعة)، واختبارات التصوير ، في معظم الأحيان يستغرق الأمر عدة أيام ، والتي عادة تكون مليئة بالتوتر والقلق والشك الناتج عن الخوف من القادم ، لذلك تعتبر مرحلة تشخيص سرطان الثدي من أهم المراحل ، حيث أن التشخيص الدقيق جزء لا يتجزأ من العلاج ، ومن الأفضل تكرار الفحوصات أكثر من مرة .

تعتبر كتلة الثدي من أبرز العلامات لسرطان الثدي ، وهي كتلة تظهر في ثدي واحد ، ويمكن الإحساس بها ، ولا تكون هذه الكتلة مؤلمة في أغلب الأحيان ، لكن قد يسبب الورم ألما أو وجعا عند لمسه ، وعادة تكون الكتلة السرطانية جامدة إلى قاسية ، كما يكون محيطها عشوائي غير منتظم ، على الرغم من ذلك هناك بعض الكتل السرطانية التي تكون دائرية الشكل وأكثر طراوة .

تتكون معظم الأورام السرطانية في الجزء العلوي من الثدي قريبا من منطقة الإبط ، وربما تكتشف المرأة الكتلة بنفسها سواء بالصدفة أو عن طريق الفحص الذاتي أو ربما يهاجمها شعور بعدم الارتياح أو التعرض لضربة مفاجئة على الثدي ، مما يلفت نظرها لوجود شيء غريب ، كما يمكن اكتشافها خلال الفحص الجسدي الروتيني .

هل كتلة سرطان الثدي مؤلمة
هل كتلة سرطان الثدي مؤلمة

أعراض سرطان الثدي

تظهر أعراض الثدي في جانب واحد في البداية ، وإلى جانب ظهور كتلة في الثدي ، هناك بعض الأعراض الأخرى مثل :

– اختلاف حجم وشكل ثدي عن الثدي الآخر .

– حدوث تورم عام لجزء من الثدي .

– ظهور إفرازات من الحلمة تكون ممزوجة بالدم أو شفافة أو تميل إلى اللون الأصفر أو الأخضر ، فهي ليست حليب .

– قد يحدث انقلاب لإحدى حلمتيي الثدي ، والتي يكون من الصعب سحبها إلى وضعها الطبيعي .

– زيادة سماكة حلمة الثدي أو تهيجها أو الشعور بحكة أو حرقان فيها .

– ملاحظة زيادة سماكة بشرة الثدي وتجعدها خلال الفحص .

– ربما تبدو بشرة الثدي مثل قشرة البرتقال .

– كما قد يحدث تضخم العقد الليمفاوية في منطقة الإبط أو فوق عظم الترقوة (أقل شيوعا) .

قد لا تظهر أي علامات أو أعراض في المراحل الأولى من سرطان الثدي أو في بعض المراحل المتقدمة ، ويكون الحل إجراء صورة الثدي الإشعاعية الماموجرام ، والتي تساعد على كشف التغيرات الصغيرة في المراحل المبكرة ، التي لا يمكن ملاحظتها بالعين أو اللمس ، والتي تساعد في التشخيص والعلاج المبكر قبل تطور المرض .

نوع كتلة الثدي هل هي دائما سرطانية

ينبغي أن نأخذ في اعتبارنا أنه ليست جميع كتل الثدي سرطانية ، فتوجد العديد من كتل الثدي غير السرطانية أو الحميدة التي تظهر في الثدي ، وهذه الكتل تختلف عن الكتل السرطانية في العديد من الخصائص ، مثل المظهر والملمس ، مثل الكتل التي تظهر خلال فترة الدورة الشهرية .

أنواع كتل الثدي الحميدة

– كيس الثدي ، عبارة عن كيس يحتوي على سائل ، وهو شائع لدى النساء اللاتي تم انقطاع دورة الطمث لديهن ، أو اللاتي اقتربن من فترة اليأس ، والنساء اللاتي يخضعن للعلاج بواسطة الهرمونات البديلة .

– كتلة غدية ليفية ، وهذه الأورام تنتشر لدى الإناث الأصغر سنا تحديدا .

أسباب سرطان الثدي

– تجاوز المرأة سن الخمسين .

– في حالة أن تكون أنسجة الثدي أكثر كثافة من باقي أجزاء الجسم .

– بلوغ الأنثى المبكر أو سن اليأس المتأخر .

– إذا كانت المرأة تعاني من زيادة الوزن أو السمنة .

– التعرض لبعض الإشعاعات .

– التدخين أو شرب الكحول .

– بعض الأدوية وخاصة الأدوية بديلة الهرمونات .

– التاريخ العائلي للمرض ووجود نساء مصابات فيها .

السابق
تحميل برنامج vivavideo للايفون لتعديل الفيديوهات
التالي
بحث عن العنوان الوطني