جاك ما

قصة مؤسس علي بابا

جاك ما هو أحد رجال الأعمال الصينيين الأكثر نجاحًا وثراءًا، قام بإنشاء مجموعة شركات علي بابا Alibaba وشغل منصب المدير التنفيذي لها.

  • بداية جاك ما

وُلد جاك في العاشر من سبتمبر لعام 1964، في مدينة داخل مقاطعة في الصين، كان كلا والداه يعملان فى مجال الرواية الموسيقية للقصص.

بالحديث عن الجانب الشخصي من حياة جاك، فقد تزوج جاك من زهانج يانج وأنجب منها طفلين. ويحظى جاك بشهرة واسعة في الصين ويستمع لأحاديثه وقصص نجاحه وكفاحه الكثير من الناس، يهتم جاك بالبيئة ويسعى للحفاظ عليها من التلوث، وهو أيضًا عضو فى مجلس إدارة منظمة الحفاظ على الطبيعة، وله أدوار بارزة في تمويل المحميات الطبيعية.

يمارس جاك بعض الهوايات مثل لعب البوكر، وهو ولع بالتأمل في الكون كما يحب أيضًا قراءة الروايات التي تدور حول رياضة الكونج فو.

  • الحياة العملية

بالحديث عن الجزء الخاص بحياته العلمية، فقد كان جاك مُولعًا بجمع المعلومات باللغة الإنجليزية وكان دائم السعي نحو تحصيل أكبر قدر من فهم اللغة الإنجليزية وكيفية التواصل من خلالها. اعتمد جاك على نفسه فى تطوير مهاراته اللغوية، حيث كان كثيرًا ما يذهب إلى فندق بالقرب من محل سكنه ليتقابل مع الأجانب من أجل إقامة علاقات تواصل معهم بهدف تقوية مهاراته اللغوية في اللغة الإنجليزية. فى عام 1988، كانت لدي جاك رغبة مُلحة فى التسجيل بالجامعة لكنه لم ينجح في ذلك، فقام بالتسجيل في معهد تدريب وإعداد المدرسين وحصل على درجة البكالوريوس فى اللغة الإنجليزية. بعد ذلك، بدأ جاك رحلته نحو التعرف على شبكة الإنترنت والتعمق فى بحار التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.

اعتقد جاك أن للشبكة العنكبوتية تأثير خاص ورأي فيها فرصة عمل ناجحة ومميزة، لذا بدأ بجمع الأموال لببدأ فى إنشاء شركته الخاصة على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).

كان الهدف الرئيسي لشركته هو مساعدة وتمكين العملاء من إنشاء مواقع إلكترونية خاصة بهم. كانت تلك الفكرة جديدة وغير مألوفة حينئذ، ولكنها نجحت بالفعل واستطاع جاك كسب ما يقارب 800 ألف دولار فى ثلاثة أعوام فقط.

  • إنشاء علي بابا

استمر جاك في انطلاقاته محققًا نجاحًا غير مسبوق، قام بتأسيس العديد من الشركات كان على رأسها مجموعةAlibaba ، حيث تحولت تلك الشركة إلى كيان عملاق فى مجال التجارة الإلكترونية والدعايا. يمكن القول بأن نجاح مجموعة Alibaba قد جعل من جاك أغنى رجل أعمال في الصين بالكامل.

كانت أول إنطلاقة لشركة علي بابا في عام 1999، مع مجموعة من الأصدقاء، وكان هدف الشركة خلق منصة إلكترونية لتكون كمحطة لكافة التعاملات التجارية. استطاع جاك جذب دعم مالي بقيمة كبيرة قاربت الخمسة والعشرين مليون دولارًا أمريكيًا، ذلك الأمر الذي كان له دور كبير فى توسيع نطاق دائرة أعمال الشركة بشكل سريع لتغطي نحو 240 دولة حول العالم.

بعد ذلك، أسس جاك عدة شركات أخري في مجال التسويق والإعلانات التجارية الإلكترونية والتي حققت هى الأخري نجاحات عملاقة.

قامت شركة ياهو باستثمار مليار دولار في أعماله. في البداية تعرض جاك للعديد من الانتقادات والآراء السلبية من كل أنحاء العالم، إلا أن إيمانه التام بأفكاره جلب له النجاح الساحق، إنجاز جاك لرغبة عملائه عندما وجهوا له بعض الانتقادات بشأن بيعه منتجات حيوانية عبر موقع الشركة على الإنترنت، فقام بالتوقف عن بيع أية منتجات يتم تصنيعها من لحوم أسماك القرش.

  • واحد من أعظم رجال الأعمال الصينيين

فى عام 2004، تم اختيار جاك من قبل التلفزيون الرسمي في جمهورية الصين الشعبية ليكون ضمن قائمة قادة الأعمال العشرة.

كما اختارته مجلة الأعمال الأسبوعية Business Week كنموذج لرجل الأعمال النجاح الأكثر تأثيرًا فى قارة آسيا. فى عام 2009، اختير جاك من قبل مجلة تايمز الأمريكية ضمن قائمة المائة شخص الأكثر تأثيرًا في العالم. وتقدر ثروة جاك بحوالي نحو 33 ونصف مليار دولار أمريكي.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق