مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

معلومات عن شجرة الجاكرندا

شجرة الجاكرندا أو كما تعرف بشجرة الأبنوس الأخضر هي شجرة يصل ارتفاعها لحوالي 18 متر، وهي تتسم بسرعة نموها، وتحمل أزهارًا بنفسجية اللون تزهر خلال فصل الصيف وبداية فصل الربيع، وتتميز تلك الشجرة بامتلاكها خشب متين ذو قوة تحمل كبيرة.

شجرة الجاكرندا

يتضمن جنس الجاكرندا على حوالي 45 نوع، وهو عبارة عن نبات دائم الخضرة بالأماكن المعتدلة، وتعرف بأنها شجرة استوائية مكانها الأساسي هو المكسيك ومناطق الكريبي وأميركا الجنوبية وتستطيع تحتمل أجواء السعودية، إلا أن أزهارها تكون بالأماكن المعتدلة، أما بالأماكن الحارة فإن أزهارها تصبح شبه معدومة أو مختفية تمامًا.

تستمر أزهار أشجار الجاكرندا في الإزهار لمدة قد تبلغ 8 أسابيع، وهي تسبق الأوراق في الظهور، وتبلغ أبعادها 5×2 سم، وهي تسقط بعد مرور شهر، وتتميز تلك الشجرة بأن خشبها صالح للنحت والخراطة، لذلك فهي تستخدم في أغراض النجارة المتنوعة.

شجرة الجاكرندا
شجرة الجاكرندا

خطوات زراعة بذور شجرة الجاكرندا

– يتم اولاً احضار البيتموس وهي عبارة عن تربة زراعة تتكون من مخلفات بجرية يتم بيعها في الكثير من محلات الأسمدة الزراعية والمشاتل، وتعد تلك التربة هي الأفضل لزراعة أشجار الجاكرندا.

– عليك أن تعبئ الصواني أو الاحواض بتربة البيتموس، ثم تضع البذور فوق التربة، بحيث تقوم بتوزيع بذرة في كل مركن، وبعد ذلك قم بتغطية البذور بطبقة بسيطة من البيتموس، ثم ارويها من خلال الرش، ولا تقم بإخراج البذور لسطح التربة.

– يجب الحرص على أن تكون درجة الحرارة بين 19درجة إلى 27 درجة، فهي الدرجة الملائمة لإنبات شجرة الجاكرندا، وبعد أسبوع ستلاحظ ظهور البراعم، وحينما يصبح طول الشتلات بين 6 إلى 12 سم قم بنقلها.

شجرة الجاكرندا
شجرة الجاكرندا

أوقات زراعة شجرة الجاكرندا

تتم زراعة بذور شجرة الجاكرندا خلال شهري مارس وأبريل، ويمكن أن تزرعها في أي ميعاد بالسنة إذا كانت الزراعة ستتم في محمية أو بطريق مستحدثة مثل علب التنبيت أو داخليًا حتى يصبح عودها أقوى أو بالعقل خلال شهري فبراير ومارس.

ولابد أن تحرص على أن يتم تسميد البذور خاصةً خلال فترة النمو النشط على الأقل مرة واحدة في الشهر، ومن الأفضل أن يتم تقليم أطراف الشجرة وكذلك فروعها العلوية حينما يتكثف النمو.

شكل شجرة الجاكرندا وأزهارها وثمارها

يبلغ ارتفاع شجرة الجاكرندا من 25 إلى 40 قدم، أما انتشارها فهو يتراوح بين 45 إلى 60 قدم، وهو ذي انتشار غير منتظم أو يأخذ شكل ظلي، كما أن انتشارها يكون مفتوحًا، ويعد معدل نموها مرتفع، أما ملمسها فهو ناعم، وتنبت أزهار تلك الشجرة باللون الخزامي أو الأرجواني وتتميز برائحتها اللطيفة.

تأخذ أوراق تلك الشجرة ترتيبًا تبادليًا، كما أنها تكون متجمعة مركبة، وتتخذ شكل المعين، وتظهر أوراقها باللون الأخضر، وهي تظل على نفس اللون حتى عند سقوطها، أما ثمار شجرة الجاكرندا فهي ذو شكل كروي، وتراوح طولها من 1 إلى 3 بوصة، وهي تظهر باللون البني.

تتسم تلك الشجرة بامتلاكها لحاء رقيق وناعم مما يجعله يتعرض للتلف بسرعة بسبب العوامل الميكانيكية، وتظهر الافرع متدلية نتيجة النمو السريع ولهذا لابد من تقليم الأجزاء الزائدة، وتتخذ الأغصان لونًا بنيًا أو رماديًا وتتسم بسمكها وهي لا تتضمن شوك عليها.

متطلبات وبيئة زراعة شجرة الجاكرندا

– تحتاج الشجرة أن تنمو في وجود أشعة الشمس.
– تتطلب الشجرة وجود تربة طينية طمية وهي تستطيع تحمل الحياة في الرمل وفي التربة القلوية قليلاً.
– لابد من توفير تربة مصفاة بشكل جيد.
– تستطيع الشجرة أن تنمو في التربة الرملية ذات التصريف الجيد ولكن لابد من الحرص على ريّها أثناء فترات الجفاف.

– تستطيع الشجرة أن تتحمل الجفاف بشكل عالي.
– لا تستطيع الشجرة تحمل الهباء الجوي المالح.
– تستطيع أشجار الجاكرندا الصغيرة أن تعيش في الظل وتنمو بشكل سريع فيه.
– لابد من الحرص على تقليم الفروع حتى تصبح أقل من نصف قطر الجذع حتى يساهم ذلك في المحافظة على سلامة النبات ويزيد من متانته.

– أشجار الجاكرندا لا تفضل الشتاء.
– لا تصلح أشجار الجاكرندا للزراعة المعلقة.
– هذه الشجرة مقاومة بشكل كبير للآفات وليس هناك آفات محددة تسبب قلق كبير لها.
– قد تصيب الشجرة ما يسمة بتعفن الجذور الفطري والذي يتسبب في استنزاف مكونات التربة.

شجرة الجاكرندا
شجرة الجاكرندا

استخدامات اشجار الجاكرندا

– تتميز اشجار الجاكرندا بمظهرها الجميل بالشارع وهي تكون رائعة الجمال حينما تصبح في إزهار كامل.
– إن الفروع مثالية لعمل مظلة فوق الشارع.
– تستخدم اخشاب شجرة الجاكرندا في صناعة الأثاث لأنها تمتاز بقوة وصلابة أخشابها، لذلك فهي صالحة للنحت والخراطة.

– تتميز اشجار الجاكرندا بأن لديها قدرة كبيرة على التظليل لذلك فهي ملائمة جدًا للساحات ذات المساحة الواسعة، إلا أنها تستعمل بالقرب من برك السباحة وهذا غير مفضل.

https://www.youtube.com/watch?v=OLmmjp8t0eI