موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

نظام جدارة الوظائف الإدارية والعمومية في السعودية

تهدف المملكة العربية السعودية إلى الاستثمار على النحو الأمثل في مواطنيها من الجنسين لإنتاج أفراد وطنيين قادرين على قيادة الأمة إلى طموح بلا حدود ونمو وازدهار ورفاهية مستدامة للمجتمع، و في هذا الصدد تعمل مختلف القطاعات معًا لتوفير فرص عمل لكلا الجنسين في كل من القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى دعم الشركات الفردية والأسر المنتجة.

تهتم وزارة العمل بتوفير مجموعة من الخدمات التوافقية بين أصحاب العمل والباحثين عن عمل، و يرعى نظام العمل السعودي العلاقة بين هذين الطرفين من بداية العقد وحتى نهايته لضمان استمرار المصلحة المشتركة وبالتالي تحقيق أهداف الطرفين وكذلك خفض معدل البطالة في المملكة. وضعت الوزارة استراتيجية توظيف كإطار مرجعي لمعالجة قضايا العمالة والتوظيف في المملكة العربية السعودية.

  • تنمية الموارد البشرية.

يهدف صندوق تنمية الموارد البشرية إلى دعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص من خلال تقديم إعانات لتأهيل وتدريب وتوظيف القوى العاملة الوطنية، كما يوفر الصندوق نسبة من مرتبات العاملين في مرافق القطاع الخاص بعد تأهيلهم وتدريبهم، ويقدم الصندوق قروضًا لتسهيلات تأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية الخاصة التي يتم تأسيسها في المملكة بالإضافة إلى التسهيلات الحالية من أجل توسيع نشاطها أو إدخال أساليب حديثة فيها.

  • التوظيف في القطاع الحكومي.

تشرف وزارة الخدمة المدنية على عملية التوظيف في القطاع الحكومي، و تنشر الوظائف المتاحة في كل قطاع، و يمكن تقديم طلبات التوظيف عبر الإنترنت باستخدام نظام العمل في جدارة، يوفر نظام جدارة مراجعة الوظائف التي أعلنتها وكالات القطاع الحكومي عنها ويسهل تقديم الطلبات عبر الإنترنت.

  • منظومة التوظيف الإلكتروني ( جدارة).

إن كنت سعودي الجنسية فيمكنك الدخول إلى منظومة جدارة وتسجيل بيناتك الشخصية، مؤهلاتك الدراسية، خبرتك في مجال عملك، بالإضافة إلى المرفقات من الوثائق اللازمة للتقديم على وظيفة عبر المنظومة الإلكترونية جدارة.

في منظومة التوظيف الإلكتروني جدارة تقوم جهات العمل الحكومية السعودية بالإعلان عن الوظائف الشاغرة عبر المنظومة، وتقوم المنظومة بدورها بتطابق الوظائف الشاغرة مع من سجل بيناته من قبل، فيتم عرض الوظائف المناسبة للمترشحين بناءً على رغابتهم المقدمة سابقاً بطريقة مجانية.

  • كيف تستخدم خدمة جدارة.

  1. التسجيل في الخدمة لأول مرة، أو تسجيل الدخول إن كان هناك حساب مسبق.
  2. إستكمال بيانات السيرة الذاتية.
  3. التأكد من تعديل بيانات المؤهلات ادراسية العليمة باستمرار.
  4. الإطلاع الدائم على الإعلانات والوظائف والمبادرة في التقديم.
  5. متابعة نتائج الترشيح.

ويستمر الإعلان عن الوظائف عبر نظام جدارة للوظائف الإدارية والعمومية في السعودية وفقاً لموقع الوزارة على شبكة الإنترنت وطول فترة القبول المحددة للإعلان، والتسجيل متاح لجميع الدرجات العلمية، ولكن على النساء الإطلاع أولاً على شروط الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية الخاصة بالنساء على موقع الوزارة.

  • ما هي أساليب التوظيف المعمول بها؟

التوظيف عبارة عن عرض وطلب وذلك هو ما يتم التوظيف به عن طريق:

  1. التوظيف المباشر للتخصصات المطلوبة ويوجد احتياج ضروري لها ويفوق عدد المتقدمين والمتقدمات عن المتوقع.
  2. التفضيل بين الخرجين والخريجات بالمؤهلات العليمة على الوظائف التي يقل فبها عدد الوظائف المتوفرة عن عدد الخرجين والخريجات.
  3. عمل مسابقات وظيفية للمتقدمين الحاصلين على شهادة الثانوية أو الكفاءة المتوسطة لمعرفة الخبرات العلمية للمتقدمين وتناسبها مع الوظائف المتاحة المعلن عنها.
  • ما هي خصائص الوظائف المعلن عنها عبر نظام جدارة ؟

يختص نظام جدارة باستقبال طلبات وظائف الجهات الحكومية وتشمل:

  1. الوظائف المشمولة بسلم رواتب الوظائف التعليمية
  2. الوظائف المشمولة بسلم رواتب الوظائف الصحية .
  3. الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام من المرتبة الأولى حتى المرتبة العاشرة.
80%
  • Criteria

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد